دروس حلب الواقعية

مقالات رأي و تحليلات الخميس ٠٥/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
دروس حلب الواقعية

ريتشارد هاس

لا يمكن اعتبار سقوط حلب تحت رحمة القوات الموالية للرئيس السوري بشـــار الأسد نهاية بداية ولا بداية نهاية الحرب الأهلية في سوريا والتـــي استمرت لمدة خمس سنوات ونصف وهي حرب بالنيابـــة، إقليمية، وعالمية إلى حد ما. سيتم خوض المعركة الكبرى القادمة في محافظة إدلب، لكن السؤال الوحيد هو متى. وحتى بعد ذلك، سوف تستمر الحرب في التفاقم في أجزاء مختلفة من بلد منقسم.

رغم ذلك، حان الوقت للتقييم والتركيز على ما تم تعلمه، إذا نحن تعلمنا شيئا من هذه الحرب. هناك أمور قليلة في التاريخ لا يمكن تجنبها، وما يحدث في سوريا هو نتيجة لما اختارت الحكومات والجماعات والأفراد القيام به وما اختاروا عدم القيام به. في الواقع، وقد أثبت عدم القيام بأي شيء في سوريا أنه مترابط مثله مثل اتخاذ خطوات جدية.

لقد اتضح هذا الأمر عندما لم تنفذ الولايات المتحدة تهديدها بجعل حكومة الأسد تدفع ثمن استخدامها للأسلحة الكيميائية. كانت فرصة ضائعة ليس فقط للتخفيف من حدة الصراع، ولكن أيضا للتأكيد على مبدأ أن أي حكومة تستخدم أسلحة الدمار الشامل سوف تندم على قيامها بذلك. التنفيذ، قبل كل شيء، أمر أساسي لفعالية الردع في المستقبل.
إن الاستفادة من دروس إضافية يتطلب العودة إلى العام 2011، عندما واجه المحتجون المسالمون المناهضون للحكومة القوة المُدمرة، مما أجبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما وآخرون على مطالبة الأسد بالتنحي. هنا أيضا، لم تُتخذ أي إجراءات لتطبيق الخطاب القوي. إن ظهور مثل هذه الفجوة الواسعة بين الوسائل والنتائج دائما تؤدي إلى فشل أي سياسة.
هذا هو الحال، خصوصا عندما يكون الهدف هو تغيير النظام، وعندما يمثل النظام الحالي أقلية كبيرة من السكان المنقسمين. وتؤدي هذه الظروف إلى صراعات حسب مبدأ الفائز يحصل على كل شيء والخاسر يفقد كل شيء. وليس من المستغرب أن يخوض أولئك الذين خسروا الكثير المعركة بشراسة كبيرة.
يكتب علماء العلاقات الدولية في كثير من الأحيان عن فوائد القوة العسكرية المحدودة. لكن تبين سوريا أن القوة العسكرية يمكن أن تكون فاصلة وخاصة عند تطبيقها بجرعات كبيرة، دون اهتمام يذكر بعدد المدنيين الذين قتلوا أو شردوا. لقد أظهرت حكومات روسيا وإيران والأسد مدى نتائج الاستخدام العشوائي للقوة العسكرية.
من ضحايا النزاع في سوريا مصطلح «المجتمع الدولي». في الحقيقة، لم يقم المجتمع الدولي بأي اقتراح فعال أو عمل لإنهاء هذه الحرب. ومع أكثر من 500.000 قتيل وعشرة ملايين من النازحين في سوريا، يتم أيضا مهاجمة التبجح بفكرة «مسؤولية الحماية» (R2P).
تمت المصادقة على هذه الفكرة بالإجماع من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 2005 (وذلك ردا على الإبادة الجماعية التي حدثت في رواندا قبل عشر سنوات)، واستندت فكرة مسؤولية الحماية على نظرية أن الحكومات ملزمة بحماية مواطنيها من الأذى الجسدي. وعندما تكون غير قادرة أو غير راغبة في القيام بذلك، وفقا لالتزام مسؤولية الحماية، تكون الحكومات الأخرى ملزمة بالتدخل لحماية أولئك الذين يتعرضون للأذى.
أما حكومة سوريا فقد فشلت في تحقيق مبدأ مسؤولية الحماية. لكن التدخل الدولي الذي حدث لم تكن غايته حماية أرواح الأبرياء أو إضعاف قبضة الحكومة على السلطة. بدلا من ذلك، تم رسمه لضمان فوز الحكومة. وقد تحقق ذلك بالفعل.
لقد عمل المجتمع الدولي بشكل أفضل عندما تعلق الأمر بالاستجابة لأزمة اللاجئين الهائلة الناجمة عن الحرب. ويبسن رفض كثير من البلدان فتح حدودها لعدد هائل من طالبي اللجوء أن أفضل سياسة للاجئين هي التي تمنع الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال من أن يصبحوا لاجئين في المقام الأول.
بالفعل، فشلت الجهود الدبلوماسية في إنقاذ حلب وسكانهـــا، ولـــن يكون بإمكانها وضع حد للحرب. لكن قد يكون باستطاعـــة الدبلوماسيين الموهوبين والملتزمين القيـــام بذلك، فالدبلـــوماسيـــة تعكس الحقائق ولا توجدها. ولن تنجح الجهود الدبلوماسية في وضع حدا للقتال أو بلوغ نتيجة سياسية معينة إلا إذا سمح التوازن العسكري بذلك.
مستقبلا، سوف تظل حكومة الأسد مسيطرة على جزء كبير من سوريا، لكن ليس كل البلاد. وستبقى مختلف المجموعات السنية الإرهابية والمتمردين السنة الأقل تشددا، والقوات المفوضة مثل حزب الله، والجيش التركي، والقوات الكردية السورية، وغيرها تتنافس على السيطرة على مناطق معينة. أما الغرباء، مثل الولايات المتحدة، فيستحسن أن يقبلوا هذا الواقع في المستقبل القريب ويركزوا طاقاتهم على تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة من الدولة الإسلامية، وحماية السكان المدنيين، وتطوير العلاقات السياسية والعسكرية مع الجماعات السنية غير الإرهابية، وتدعيم وقف إطلاق النار المحلي لتفادي صراعات أحرى مثل كارثة حلب.
ينبغي تحقيق هدف الانتقال إلى حكومة مختلفة وأكثر شمولية. لكـــن هـــذا اقتراح طويل الأجل. لذا يجب أن تؤخذ العبرة من السنوات الخمس والنصف الفائتة، يجب على أولئك الذين تدخلوا في سوريا بإرادة ووسائل محدودة رسم أهداف محدودة إذا هم أرادوا إنجاز ولو كمية ضئيلة من الخير.

رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية، شغل سابقا

منصب مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الأمريكية