القاسمي وصومار والعوفي يمثلون السلطنة في رالي الإمارات

الجماهير الخميس ٠٥/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
القاسمي وصومار والعوفي

يمثلون السلطنة في رالي الإمارات

مسقط -
تنطلق الجمعة 13 يناير الجاري أولى جولات بطولة الإمارات للراليات المحلية للعام 2017م والتي تتألف من خمس جولات تقام على مدار العام في مختلف مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ستشهد الجولة الافتتاحية مشاركة عمانية جيدة عبر الثلاثي المخضرم خالد صومار وصاحب المركز الثالث في البطولة العام الفائت المتسابق حامد القاسمي بالإضافة إلى دخول المتسابق زكريا العوفي كضيف جديد في هذه البطولة.

وسيشهد الرالي الأول لهذا العام غيابا مؤثرا للمتسابق فيصل الراشدي ومساعده وليد الراشدي، وكذلك لم يتمكن المتسابق حميد الوائلي من تجهيز سيارته في الوقت المناسب بعدما أبدى السائق الوائلي الرغبة في المشاركة في البطولة منذ جولتها الأولى.

مشكلة الدعم

رغم قلة الإمكانيات المتوفرة والمتاحة أمام المتسابقين العمانيين في مشاركتهم في بطولة الإمارات للراليات المحلية، إلا أن حب هذه الرياضة وعشقها الأبدي يجري في دماء المتسابقين العمانيين، لذلك يتكبد معظم المشاركين في هذه البطولة تكاليف وأعباء مالية إضافية وكبيرة للوصول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والمشاركة في البطولات التي تُنظم هناك.

أعباء إضافية

المتسابق حامد القاسمي (لوب) هو واحد من المتسابقين الذين تؤرقهم مشكلة الدعم المادي للمتسابقين، حيث أكد القاسمي مرارا بأنه لا يوجد أحد يمد يد العون لهم لتقديم رعاية ودعم مشاركاتهم الخارجية رغم أن المشاركة هي باسم السلطنة أولا وأخيرا، حيث قال «نحن مجموعة من المتسابقين الذين لا زلنا محافظين على هذه الرياضة رغم كل ما نعانيه من ظروف مالية صعبة، وكذلك نتكبد مشقة السفر إلى دولة الإمارات للمشاركة في البطولة؛ نظرا لغياب تنظيم بطولة عمان للراليات منذ أكثر من عامين».
وأضاف القاسمي «لقد طرقنا أبواب الكثير من الشركات والجهات الحكومية ولكن دون رد من قبل تلك الجهات، وأتمنى أن تلاقي النداءات التي نوجهها إلى الشركات الراعية الصدى والأذن الصاغية كي نتمكن من الحصول على الدعم المناسب للمشاركة دون تحملنا لتكاليف خارج إرادتنا، وأنا شبه جاهز مع مساعدي محمد المزروعي للمشاركة في الجولة الأولى».

على الجانب الآخر فإن المتسابق المخضرم خالد صومار سيكون حاضرا في منافسات الجولة الأولى للرالي مع مساعده عيسى الوردي، حيث أبدى امتعاضه من عدم تعاون الشركات في دعم المتسابقين والرياضيين وبخاصة في رياضات تكلّف الشخص مبالغ طائلة نظير المشاركة في البطولات المحلية أو الخارجية.

وقال صومار «لقد واجهت الكثير من المشاكل في الجولة الأخيرة بإمارة الفجيرة في العام الفائت، حيث حدث كسر في شلال السيارة بالإضافة إلى فقداني لخدمات المكابح وقمت بجهد جهيد من أجل إصلاح الأعطال بالسيارة عقب ختام البطولة، وسأكون جاهزا بمشيئة الله للمشاركة، ولا يمكنني تحديد عدد الجولات التي أشارك بها هذا العام، حيث يعتمد ذلك على الدعم الذي أسعى للحصول عليه من قبل شركات القطاع الخاص أو الجهات والهيئات الحكومية».

مشاركة أولى

يدخل المتسابق زكريا العوفي ومساعده عمار البلوشي تجربة جديدة عندما يشارك العوفي للمرة الأولى في رالي الإمارات، حيث لم تسبق له المشاركة من قبل خارج الأراضي العمانية، ويأمل العوفي من هذه المشاركة لاكتساب المزيد من الخبرات الدولية والتعرّف على مناخ المنافسة في راليات الإمارات بالإضافة إلى دخوله الرالي كنوع من الاستمتاع بالسياقة كونه لن يشارك في الجولات المتبقية من هذا الموسم في هذه البطولة؛ نظرا لارتباطه بالدراسة خارج السلطنة.
وقال العوفي «أود مشاركة إخواني العمانيين في رالي الإمارات المحلي والتعرّف على الجو العام للبطولة هناك، حيث لا توجد بطولة محلية لهذه الرياضة حاليا بالسلطنة، لذلك فإنني أجد متنفساً لتحريك السيارة بدلا من وقوفها منذ مدة دون المشاركة في أية بطولة، وسأحاول جاهدا تحقيق نتيجة إيجابية في السباق».

الغيابات

تفتقد بطولة الإمارات للراليات هذا الموسم اسما مميزا شارك في هذه البطولة لأكثر من ثلاث بطولات سابقة حقق فيها نتائج إيجابية ومتفاوتة، حيث سيغيب المتسابق فيصل الراشدي عن هذه البطولة بسبب الدعم المادي وعدم تمكنه من تلبيه طلبات المشاركة من الناحية المادية.
وقال الراشدي «حقيقة أنا حزين لعدم المشاركة في هذا الرالي لأنني سأفتقد إلى بطولة شاركت فيها لعدت سنوات مع بقية زملائي العمانيين وإخواني من دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك فإنه من الصعب عدم المشاركة في هذه البطولة ولكن الأصعب المشاركة فيها في ظل انعدام الدعم من الشركات الراعية للرياضة والمتسابقين».