مؤتمر طب وجراحة العيون 2017 يوصي بإنشاء بنك للقرنيات

بلادنا الاثنين ٠٩/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
مؤتمر طب وجراحة العيون 2017 يوصي بإنشاء بنك للقرنيات

مسقط -
خرج مؤتمر طب وجراحة العيون 2017 الذي اختتم فعالياته أمس الأول السبت بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بعدد من التوصيات المهمة منها: إنشاء بنك وطني للقرنيات، وتفعيل وتدريب الكادر الطبي من العمانيين لإجراء عمليات الزراعة داخل السلطنة، ونشر الوعي لدى المواطنين للتبرع بالقرنيات بعد الوفاة وتشكيل فريق عمل في هذا الخصوص وتسهيل وشراء المواد والأجهزة لهذا الغرض.

المؤتمر نظمته ليومين الرابطة العمانية لطب العيون بالتعاون مع وزارة الصحة والخدمات الطبية بالقوات المسلحة والمجلس العماني للاختصاصات الطبية وجامعة السلطان قابوس.

شهد المؤتمر مشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة زادت عن (350) مشاركا من العاملين في تخصصات العيون المختلفة من السلطنة وعدد من دول مجلس التعاون والدول العربية ومختلف دول العالم من الأطباء والممرضين، وفنيي البصريات، الباحثين في مجال طب العيون، وغيرهم من المشتغلين بهذا المجال.

المؤتمر سعى لتحقيق العديد من الأهداف منها: إطلاع المشاركين على جديد طب العيون بخاصة فيما يتعلق بكيفية تشخيص واكتشاف وعلاج أمراض القرنية في مراحله الأولى، وتبادل الخبرات والتجارب مع المشاركين الإقليميين والدوليين، والتعرف على التقنيات الجراحية الجديدة المستخدمة في تشخيص وعلاج القرنية وأمراض العين الأخرى.

وقد سلطت حلقات العمل المصاحبة للمؤتمر الضوء على أمراض تحدب القرنية (القرنية المخروطية) والشبكية، فيما ناقشت المحاضرات وأوراق العمل التي قدمها المحاضرون مواضيع: أمراض القرنية (التاريخ والفسيولوجيا المرضية)، والتصوير الشعاعي، وعملية تثبيت القرنية استخدام العدسات اللاصقة في حالات الإصابة بالمرض، مرض القرنية المخروطية لدى الأطفال، والتدخل الجراحي وتقنية الزرع الجزيئي الأمامي العميق والزرع الكلي للقرنية، ومرض القرنية المخروطية والجلوكوما.

كما اشتمل المؤتمر على معرض للمنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في علاج أمراض القرنية وجراحاتها المختلفة.

يذكر أنه تم اعتماد (8) ساعات تعليمية من الفئة (أ) من قبل المجلس العماني للاختصاصات الطبية للمشاركين في مؤتمر طب وجراحة العيون 2017 وحلقات العمل المصاحبة.
وفي لقاء مع المشاركين أوضح د.توماس كر ويتزرد – استشاري وجراح أمراض القرنية والشبكية بمستشفى جامعة LMU بألمانيا – أنه شارك خلال المؤتمر بثلاث أوراق عمل تناولت إحداها أمراض القرنية المخروطية وطرق تشخيصها، فيما سلطت المحاضرة الثانية الضوء على اعتلالات النظر وتصحيحه باستخدام العدسات والجراحة، وتناولت المحاضرة الثالثة موضوع نوعية العدسات المستخدمة في عمليات النزول الأبيض.

من جهته أكد د.حمزة الماجدي –رئيس أطباء العيون العراقيين– على أهمية تنظيم هذه المؤتمرات العلمية الدولية لأطباء العيون لأنها تعمل على تطوير خدمات طب العيون المقدمة للمرضى من خلال اطلاع المشاركين على آخر المستجدات في هذا المجال.

د.روضة النعيمة -متدربة طب عيون في مستشفى الشيخ خليفة الطبي في دولة الإمارات العربية المتحدة- أكدت كذلك على أهمية المؤتمر للمشاركين من حيث الاستفادة من خبرات المحاضرين والنقاش معهم حول التقنيات الحديثة المستخدمة في جراحة العيون.