الحارثي: فرض الرسوم على المخلفات تخفف الدعم الحكومي

مؤشر الاثنين ٠٩/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
الحارثي: فرض الرسوم على المخلفات تخفف الدعم الحكومي

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي محمد بن سليمان الحارثي أن شركة بيئة تسعى من خلال خدماتها المختلفة إلى التقليل من الاعتمادات المالية المصروفة لها من قبل الحكومة ورفع مستوى الخدمة في قطاع لإدارة النفايات.
وأضاف الحارثي أن أحد أبرز المرتكزات الأربع التي تعتمد عليها استراتيجية الشركة هي تحويل قطاع النفايات إلى قطاع اقتصادي يساهم في توسعة القاعدة الاقتصادية للسلطنة.
وأوضح الحارثي أن شركة بيئة عملت على تخصيص جميع الخدمات التي تقدمها وإتاحتها للإدارة من قبل القطاع الخاص والذي بدوره سيوفر فرصا استثمارية جديدة للقطاع الخاص وسيوجد فرص عمل جديدة للشباب العماني.
وأفاد الحارثي أن قطاع النفايات على مستوى العالم يعتمد على الدعم الحكومي أو الضرائب والرسوم مشيرا إلى أن الشركة طرحت على الحكومة فرض بعض الرسوم على المصانع والشركات وحتى المنازل مقابل التخلص من النفايات الناتجة عنها.
وبين الحارثي أن العوائد المتوقعة من القطاع والمتمثلة في إعادة التدوير وإنتاج الطاقة من النفايات قد تساهم في تخفيض الدعم بمقدار 10 % المقدم للقطاع موضحا أن بعض القطاعات ذات الجدوى الاقتصادية سيتم تمويلها.
وبين الحارثي أن إغلاق 380 مطمرا تقليديا وإنشاء مقابلها مطامر هندسية حديثة سيكلف الشركة مبالغ كبيرة جدا لكن في المقابل على المدى البعيد سيمكن الشركة من تحقيق وفورات مالية جيدة وسيعزز من الإدارة الحديثة للقطاع.
وأضاف الحارثي أن التخلص من الأصول والكميات الكبيرة من النفايات المجمعة على مدى السنوات السابقة سيخفف تدريجيا من الدعم الحكومي للنفايات موضحا أن القطاع سيضل يحتاج إلى الدعم الحكومي نتيجة الخدمات التي يقدمها.