هل تصدق نبوءة الإيكونوميست ويكون الجنيه المصري ضمن أقوى 12 عملة في 2017؟

الحدث الاثنين ٠٩/يناير/٢٠١٧ ١٨:٥٣ م

القاهرة – ش يتابع المصريون عن كثب توقعات المحللين والاقتصاديين لقيمة الجنيه المصري والذي شهد تدهوراً ملحوظاً منذ تعويمه في 3 نوفمبر الفائت؛ لأنه كلما تراجع الجنيه شهدت أسعار السلع ارتفاعات متتالية يقف المواطنون عاجزين أمامها مفضّلين سياسة الاستغناء.

وأبرز هذه التوقعات التي أثارت حالة من التفاؤل، كانت لكبير الاقتصاديين والمدير الإقليمي لآسيا والشرق الأوسط بمجلة الإيكونوميست سيمون بابتيست، بارتفاع قيمة الجنيه المصري، وأن يكون من أقوى 12 عملة تنافس الدولار الأمريكي خلال العام 2017.

وقال بابتيست إن العديد من الأفراد والشركات يقومون في هذا الوقت من السنة بعملية إعادة تقييم لاستراتيجيات الاستثمار وذلك للعام المقبل. وفي حالة الاستثمار العالمي، يعتمد جزء كبير من عائد الاستثمار على تطور أسعار الصرف في الدول المعنية.

شاهد فيديو لتوفيق عكاشة حذر من صعود الدولار ل 18 جنيه وهو ما تحقق بالفعل

ويتوقع استمرار هذا الاتجاه العام، فمن ضمن العملات الـ60 الرئيسية في العالم، نتوقع خلال العام المقبل ارتفاع قيمة 12 منها فقط مقابل الدولار الأمريكي.

وأكد أنه من أكثر توقعاته الإيجابية على الجنيه المصري، حيث يعتقد أنه قد حدثت زيادات مطردة لقيمة الجنيه المصري بعد عملية التعويم التي رحّب بها الكثيرون في أواخر العام 2016، وتوقع ارتفاعاً في قيمته بنسبة 14% خلال هذا العام.