حلقة عمل حول الأمراض المزمنة بصحية ظفار

بلادنا الأربعاء ١١/يناير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
حلقة عمل حول الأمراض المزمنة بصحية ظفار

صلالة -
أقيمت صباح أمس بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار حلقة عمل حول الأمراض المزمنة، شارك فيها حوالي 35 طبيبا وممرضا من عيادات الأمراض المعدية بالرعاية الصحية الأولية من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظة ظفار.

عقدت الحلقة برعاية المدير العام للخدمات الصحية بمحافظة ظفار د.خالد بن محمد المشيخي، حيث بدأت بكلمة ترحيبية لمدير دائرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية د.محمد العامري، أكد من خلالها على أهمية متابعة مستجدات الأمراض المزمنة في مختلف المراكز الصحية بالمحافظة، ثم تناول سالم بن أحمد حاردان رئيس قسم الأمراض غير المعدية وضع الأمراض غير المعدية في محافظة ظفار بشكل عام، ومؤشرات التحكم في الأمراض المزمنة كمرض (السكري وارتفاع ضغط الدم والربو). وتحدث د.خالد مكي أخصائي سكري بمستشفى السلطان قابوس عن المستجدات العلمية في معالجة مرض السكري، وما توصل إليه العلم من جديد في معالجة مرض السكري، وما هي الطرق الحديثة لعلاج المرض.

أما أهمية تسجيل ومتابعة الأمراض المزمنة في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وأهمية ومتابعة التحويلات من المراكز الصحية إلى مستشفى السلطان قابوس فكانت محاضرة صحية مشتركة نفذها الممرضان علي بن باقي ورجاء العمرية، بالإضافة إلى محاضرات صحية أخرى ناقشت واقع ضغوطات العمل في المراكز الصحية.