«مسار» يمنح الطلبة مهارات سوق العمل

مؤشر الأربعاء ١١/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
«مسار» يمنح الطلبة مهارات سوق العمل

خاص -
أكد الرئيس التنفيذي لشركة أواصر المهندس الفضل بن عباس الهنائي أن أواصر «تؤمن بأن منتسبي الجامعات هم صُنّاع المستقبل، ورواد الأعمال القادمون، ومُسرّعو عمليات التطوير المرجوة في مجتمعاتهم، فعقوَلهم وطاقاتهم لم تصطدم بعد بأسوار المؤسسات، ولم تحدها قيود أنظمتها، ولذلك سعت الشركة بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس لإعداد برنامج مسار، الذي يسعى إلى إقامة شراكة حقيقية مع طلاب الجامعات، وتحفيزهم لإنشاء شركاتهم الطلابية، ومنحهم عقوداً قصيرة ومتوسطة في أعمال كالتسويق والمبيعات، والهندسة والعمليات، وخدمة العملاء وغيرها، حيث يوفر البرنامج واقعاً حقيقياً يمكِّن المتقدم من معرفة مسؤوليات العمل واكتساب المهارات والخبرات اللازمة المطلوبة في سوق العمل، ويعطيه الثقة لبناء مؤسسته الخاصة».

تمكين الشباب العماني

جاء ذلك ضمن حفل التدشين الرسمي لبرنامج مسار في أفينيوز مول أمس برعاية مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الخارجي صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، وبحضور رئيس مجلس إدارة شركة أواصر صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد. وكانت شركة أواصر قد أطلقت برنامج مسار في إطار استراتيجيتها الهادفة إلى تمكين الشباب العماني وتعزيز قيم العمل لديهم، وذلك ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية طويلة المدى التي تنفذها «أواصر» من خلال عقد شراكات استراتيجية مع المؤسسات الوطنية الرائدة كجامعة السلطان قابوس.

إدراكهم لمطالب السوق

وبدوره، قال مساعد العميد لشؤون التدريب وخدمة المجتمع بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية السيد د.منذر البوسعيدي: «تأتي شراكتنا مع شركة أواصر إيماناً منا بأهمية إكساب الطلاب المهارات اللازمة للالتحاق بسوق العمل في المستقبل، ومبادرة مسار من أواصر قدّمت للطلاب المشاركين الفرصة الحقيقية لصقل مهاراتهم الإدارية والتشغيلية والابتكارية. وقد لاحظنا من خلال متابعتنا لهؤلاء الطلاب مدى إدراكهم لمطالب السوق وأيضاً قدرتهم على الموازنة بين وقتهم في الجامعة وعملهم مع شركة أواصر».

إنشاء شركات طلابية

ويهدف برنامج مسار- المبادرة التي أطلقتها أواصر بشراكة استراتيجية مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس- إلى تمكين الشباب العماني ومنح طلبة الجامعات فرصاً فريدة لإنشاء شركات طلابية وتمكينها بالفوز بعقود على منهجية إدارة الأعمال وترسيخ مبادئ ريادة الأعمال ومن ثم تفعيل شركاتهم على نطاق أوسع بعد تخرجهم من الجامعة، حيث تم تصميم البرنامج بطريقة عصرية ومبتكرة تناسب احتياجات ومتطلبات السوق المحلي وتمنح المتقدمين تجربة مهنية ممتعة وثرية تساهم في تعزيز مهاراتهم وإمكانياتهم وتبادل المعرفة فيما بينهم وإنشاء شركات تعمل تحت مظلة أواصر.
وقد قامت لجنة مشكَّلة من نخبة من أساتذة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة السلطان قابوس ومن المديرين التنفيذين بشركة أواصر، باختيار مجموعتين من الطلاب من أصل 46 مجموعة قدّمت طلبات للالتحاق بالبرنامج، وخضع جميع المتقدمين لعملية تقييم وفقاً لمعايير تم خلالها اختيار المجموعتين الحاليتين اللتين نجحتا في إدارة مراكز أواصر في مسقط ستي سنتر وعمان أفينيوز مول على مدى الأشهر الستة الفائتة.

إقامة شراكة حقيقية

وقد احتفلت أواصر- الشركة الأولى في السلطنة المتخصصة في تقديم خدمات الإنترنت عبر النطاق العريض- بنجاح إكمال المرحلة الأولى من برنامج مسار الذي تم إطلاقه في يوليو الفائت بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس؛ بهدف تمكين الشباب العماني من دخول سوق العمل بمعرفة مهنية موازية للمساقات الدراسية في برامجهم الأكاديمية، حيث يسعى البرنامج إلى إقامة شراكة حقيقية مع طلاب الجامعات، وتحفيزهم لإنشاء شركاتهم الطلابية، ومنحهم عقوداً قصيرة ومتوسطة في أعمال التسويق والمبيعات، والهندسة والعمليات، وخدمة العملاء وغيرها.
وقد بدأ البرنامج عملياً في نسخته الأولى في شهر يوليو الفائت، وتنافست فيه 46 شركة طلابية للفوز بعقود قصيرة إلى متوسطة مع الشركة، وتم منح شركتين طلابيتين عقد تشغيل صالات البيع في المجمع التجاري بمسقط ستي سنتر وعمان أفينيوز مول. حيث أنهى البرنامج فترة التجربة والتي استمرت ستة أشهر، منتقلاً إلى مرحلة النمو والانتشار ليشمل وظائف رئيسية أخرى بالشركة مع مؤسسات أكاديمية أخرى حسب متطلبات المرحلة المقبلة.
وقد توافد الزوار والزبائن على المركز الجديد عقب تدشينه للتعرّف عن قرب على خدمات أواصر التي تتصف بالبساطة والاهتمام بالزبائن والبراعة في خدمتهم والذكاء في تلبية احتياجاتهم، وعلى مميزات الإنترنت فائق السرعة الذي يسمح لكافة أفراد المجتمع بالاستمتاع بأفضل تجربة تصفح للإنترنت على الإطلاق.
جدير بالذكر أن أواصر تقدّم ضمن جهودها لتعزيز البنية الأساسية المتطورة جداً، أربع باقات مختلفة لخدمات إنترنت فائق السرعة عبر الألياف البصرية للمنازل بأسعار منخفضـــة تبدأ من 29 ريالاً عمانياً شهرياً لسرعـــة 20 ميغابت، و50 ريالاً عمانياً شهرياً لسرعة 50 ميغابت، و70 ريالاً عمانياً شهرياً لســـرعــة 150 ميغابت، و150 ريالاً عمانياً شهرياً لسرعة 1 جيجابت، كما أنها تقدّم باقات مختلفة للشركات تشمل باقة إنترنت الشركات الصغيرة بسرعة 5 ميغابت، وباقة إنترنت الشركات المتوسطة بسرعة 10 و30 ميغابت، وباقة إنترنت المؤسسات الكبيرة بسرعة 70 و120 ميغابت.