دومينجو يقود الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

مزاج الخميس ١٢/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
دومينجو يقود الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

مسقط
يقود المايسترو الإسباني العالمي بلاسيدو دومينجو، الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية، ليقدما معاً أعمالاً موسيقية خلدت عبر العصور، لكل من بيتهوفن وتشايكوفسكي، بمشاركة العازفة النجمة بياتريس رانا على البيانو. وسيقام الحفل يوم الجمعة المقبل الموافق 13 يناير الجاري، عند السابعة مساء.

يتضمن برنامج الحفل السيمفونية السابعة للودفيج فان بيتهوفن، في سلم لا الكبير، وكذلك افتتاحية كوريولان لبيتهوفن والتي ستفتتح الحفل. كما سيقدِّم الحفل كونشترو البيانو رقم 1 في سلم سي المنخفض الصغير لبيوتر إليتش تشايكوفسكي، والذي ستكون العازفة الرئيسية فيه بياتريس رانا على البيانو.
يعتبر بلاسيدو دومينجو، الحائز على 14 جائزة جرامي، واحدا من أشهر مغني التينور الأحياء. كما يعدّ قائدَ أوركسترا مخضرما وما زال يقود بعصاه خشبات مسارح كبرى دور الأوبرا في العالم. وها هو اليوم يعود مرة أخرى بعد خمس سنوات إلى دار الأوبرا السلطانية مسقط بعد أن تألق بأدائه في موسمها الافتتاحي ليقود بناء على طلبه الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية. في موسم العام 2011 لدار الأوبرا السلطانية مسقط؛ كان بلاسيدو دومينجو قائدا للأوركسترا في أوبرا (توراندوت) التي تم عرضها بالحضور السامي لجلالة السلطان المعظم في 12 أكتوبر 2011، كما غنى في ذلك الموسم في حفل حمل عنوان (بلاسيدو دومينجو يغني لعُمان).
غنى بلاسيدو دومينجو في أكثر من مئة أوبرا، ولعب 143 شخصية في أعمال أوبرالية ومسرحيات غنائية، وقدم أكثر من 3632 حفلة، وقاد حفلات غنائية كمايسترو في حوالي 500 حفلة. يغني دومينجو بعدة لغات هي الإيطالية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإنجليزية والروسية. واللافت للنظر في مسيرة بلاسيدو دومينجو الفنية أنه يقدم أعماله كمغنٍ وكذلك كقائد فرقة موسيقية، وفضلا عن ذلك فهو يقدم الأغاني الكلاسيكية إلى جانب أغاني عصرية ومسرحيات غنائية.
إن تسجيلات بلاسيدو دومينغو سواء أكانت لأوبرات كاملة أو ألبومات لأغانٍ منفردة أو ثنائية أو لغيرها من الأعمال الموسيقية الهجينة دائمًا تتصدر قوائم الألبومات والأسطوانات الأكثر مبيعًا، حتى أنه في إحدى المرات ليس من زمن بعيد، تصدرت سبع من أسطواناته في الوقت نفسه قائمـــة أفضــل أسطوانات موســيقى كلاســـيكية وهجيــنة وفق تصنيف البيلبورد. وثمانٍ من أسطواناته صنفت كأسطوانات ذهبية، أي أنه بيع منها ما يزيد عن مليون نسخة.
أما عازفة البيانو بياتريس رانا البالغة من العمر ثلاثة وعشرين عامًا، فقد هزت ساحة الموسيقى الكلاسيكية العالمية، وأثارت بالفعل إعجاب واهتمام مقدمي الحفلات وقائدي الأوركسترا والنقاد والجماهير في العديد من الدول. كانت بياتريس قد استقطبت اهتماما عالميًا في سن الثامنة عشرة، حين فازت بالجائزة الأولى وجميع الجوائز الخاصة في مسابقة مونتريال الدولية العام 2001. وفي يونيو 2013 نالت الجائزة الفضية (الجائزة الثانية) وجائزة الجمهور في مسابقة «فان كليبورن» المرموقة ما رفعها إلى مستوى جديد في مشوارها الفني الواعد.