أهمية حسابات مواقع التواصل الاجتماعي للمديرين التنفيذيين

مقالات رأي و تحليلات الأحد ١٥/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
أهمية حسابات مواقع التواصل الاجتماعي للمديرين التنفيذيين

علي خالد
ali@marketingleader.om

هناك نمو كبير في عدد حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمديرين التنفيذيين وقد أخذت هذه الحسابات الصفة الرسمية والمصدر الذي يؤخذ منه الخبر خاصة تويتر.

وهذه الحسابات لها أدوار ومهام رئيسية منها:

!قناة لنشر الأخبار العامة لمؤسسة.

!بناء السمعة الإيجابية للمؤسسة.

!عرض الابتكارات الخاصة بالمؤسسة.

!بناء الصفة الإنسانية للمؤسسة من خلال ظهور الشخصيات التي تدير المؤسسة.

!من أفضل الطرق للتواصل بين المدير التنفيذي مع الموظفين. فهذه القنوات تساعد الموظفين على معرفة توجهات المؤسسة وطريقة تفكير المدير التنفيذي والإدارة العليا.

!تساعد المديرين التنفيذيين في بناء علاقة مع وسائل الإعلام.

!تساعد المديرين التنفيذيين في التواصل مع المجتمع بشكل مباشر.

وبناء على هذه الأدوار والمهام تأتي أهمية وجود حسابات مواقع التواصل الاجتماعي للمديرين التنفيذيبن. وخلال السنوات الخمس المقبلة ستزيد عدد الحسابات الخاصة بالمديرين التنفيذيين وفي الوقت نفسه سينمو معها حجم الأخبار التي سـصدر منها. ولهذا يجب على المؤسسات التي لم تبنِ لها منصة إعلامية لغاية الآن المبادرة في تأسيسها حتى يكون لها وجود في العالم الافتراضي.

وبشكل خاص الشركات الحكومية، وشركات المساهمة العامة، والشركات العائلية تحتاج هذه القنوات للتواصل مع المجتمع، والمساهمين وأصحاب القرار. فبالنسبة للشركات الحكومية، المجتمع يحتاج إلى معرفة الفوائد الاجتماعية والاقتصادية التي تعوَّد عليهم من الشركات الحكومية مثال: (توفير الأمن الغذائي، تنمية القطاع اللوجستي، توفير فرص عمل، الاستدامة، تشغيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة،... إلخ.) وبالنسبة للشركات المساهمة العامة، فالمساهمون يريدون معرفة الخطط السنوية وتوجهات الشركة وكيف تتعامل الشركة مع الأوضاع الاقتصادية المختلفة، وكل ما له علاقة لجلب المزيد من الاستثمارات أو الاطمئنان لموقف الشركة. فالاجتماع السنوي للمساهمين والتقرير المالي السنوي ليس كافيًا، فالمساهمون بحاجة إلى معلومات وبيانات دورية مواكبة للحركة المالية والاقتصادية للأسواق التي تعمل بها. وهذا التواصل من خلال شبكات مواقع التواصل الاجتماعي سيساعد الشركات على تنمية أعمالها وتعزيز ثقتها مع المساهمين. وبالنسبة للشركات العائلية فإن مواقع التواصل الاجتماعي لها دور كبير في تنمية أعمالها، أولًا: ستكسب ثقة المستهلك عندما يعرف ويتعرف على الشركة بشكل أقرب خاصة عندما يعرف الدور الاجتماعي الذي تلعبه الشركة في المجتمع المحلي، وسياسة الجودة وحرص الشركة على تقديم أفضل الخدمات والمنتجات... إلخ.

ولصناعة شخصية المدير التنفيذي على مواقع التواصل الاجتماعي عليك توظيف العناصر الآتية:

!الهدف الحقيقي لوجودك في مواقع التواصل الاجتماعي هو خدمة المؤسسة وتنمية أعمالها وليس الشهرة الشخصية للمدير.

!يجب أن يقرر المدير التنفيذي بأنه فعلًا يريد أن يكون له صوت في مواقع التواصل الاجتماعي. وهذا الدور قد لا يكون مذكورًا في الوصف الوظيفي الخاص به ولكنه منطلق من سياسة النهوض بأعمال المؤسسة.

!التخطيط الجيد للمحتوى الذي سيبثه المدير التنفيذي من خلال حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي والتزامه بالمهنية في كل تغريده، فهذه التغريدات هي التي ستبني الصورة الذهنية عن شخصية المدير لدى المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي.

!عمل قائمة الأهداف التي يريد توصيلها من خلال هذه القنوات. ومن ثم تقسيم هذه الأهداف على جدول زمني وإعطاء وقت كافٍ لبناء المحتوى، وتعزيز هذا المحتوى بأرقام، وشهادات إنجاز، وتقييم من بيوت الخبرة،... إلخ.

!الالتزام الكامل بالسياسة والضوابط الخاصة بالمؤسسة لاستخدام حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

وشبكات مواقع التوصل الاجتماعي أصبحت إحدى أهم المحطات التي يقضي فيها الناس أوقاتهم بشكل يومي ولهذا يجب الحرص على الوجود فيها، وبناء الثقة بأن المؤسسة لديها خطط واضحة تسير عليها مما يساعد الإنتاجية لدى الموظفين وبناء الثقة بالمتعاملين معها وبأنها مواكبة للتكنولوجيا وأنها مؤسسة عصرية.

المدير التنفيذي