ملـح البحـر.. وسـيلتـك السحرية للجمال

7 أيام الأحد ١٥/يناير/٢٠١٧ ١٥:٥١ م
ملـح البحـر.. وسـيلتـك السحرية للجمال

أحيانا يكون الحصول على الجمال أمرًا أبسط مما تتوقعين. فهناك مادة سحرية متوافرة بكثرة ويمكنك الحصول عليها بأقل التكاليف قادرة على تعزيز جمالك بصورة مضاعفة.. إنها ملح البحر!

يختلف الملح الذي نستخدمه يوميًا في الطهي عن ملح البحر الغني بالفوائد الصحية والجمالية، ذلك الملح الناتج من عملية تبخر المسطحات المائية المالحة مباشرة دون دخوله إلى مرحلة المعالجة التي ينتج عنها ملح الطعام المستخدم والمعروف بـ«السم الأبيض» أو الملح المكرر أو المعالج والخالي تماماً من جميع المعادن المفيدة الموجودة في ملح البحر.. وإليك قائمة بأهم استخدامات ملح البحر لجمالك:

العناية بالبشرة

تقشير وتنعيم وعــمل مســـاج للبشــرة من الفوائد العديدة لملح البحر، حيث يســاعد محلول ملح البحر -خصوصاً ملح البحر الميت- في الحفاظ على الجلد رطباً وناعماً، كما أنه يقلل من الخشـــونة والالتهابات الموجــودة على سطح الجلد؛ ويرجع ذلك لاحتوائه على نسبة عاليــة من الماغنســـيوم المهم في تنشيط الدورة الدموية، والحفاظ على نقاء مسام البشرة.

مقشر لتنعيم البشرة

يعمل الملح كمزيل طبيعي للجلد الميت فهو يلعب دوراً مهــماً في تنعيم البشرة وإظهارها بشكل حيوي. ويمكن صنع مقشر طبيعي في المنزل بمزج ¼ كوب من ملح البحر مع ½ كوب من زيت الزيتون أو زيت جــوز الهــند وتقليــب المزيج للحصول على عجينة سميكة، ثم أضيفي إليها 10 قطرات من الزيت العطري المفضـــل لديك -مثل اللافندر والورد- واستخدام هذا الخليط مع كل حمام للحصول على بشــرة ناعــمــة باستمرار.

مساج للجسم

هل جربت الجلوس في حوض اسـتحـمام مذاب فيــه كمــية مـن ملـــح البحر؟
يساعد الملح على تنظيف البشرة وتطهيرها بعمق عبر امتصاص الأوساخ والشوائب الموجودة داخل المسام. وبالإضافة إلى ذلك، يمنح الجسم شعوراً بالاسترخاء ويخلصه من تشنجات العضلات، ما يجعل ملح البحر علاجاً طبيعياً للأوجاع والآلام، وأداة لتخفيف الإرهاق العضلي والتوتر مما يساعدك على النوم بسهولة. وللحصول على أقصى استفادة من الحمام الملحي أضيفي ثلث كوب ملح إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ وحركيه ليذوب، ثم اجلسي فيه من 20 إلى 30 دقيقة.

قناع للوجه

تتعرض بشرتك لكثير من الأتربة والمواد الضارة خلال اليوم، ويعد مزيج ملح البحر والعسل قناعاً رائعاً لتنقية الوجه من الالتهابات والشوائب العالقــة به بعــد يوم عمـــل طويل.
القناع عبارة عن مزيج من ملعقتين صغيرتين من ملح البحر، و4 ملاعق صغيرة من عسل النحــل الخـــام، حيث ستكون لديك عجينة لدهن الوجه بالكامل، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم افركيه بمنشفة ناعمة مبللة بماء دافئ قبل شطفه بلطف بالماء الدافئ.

علاج حَب الشباب

حَب الشـباب مشـكلة شائعة ومزعجة، وبالإضافة إلى العلاجات التي يصفها الطبيب هناك بعض المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها لتقليل حب الشـباب والحد منه ومنها ملح البحر؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت الذي يساعد في تنقية البشرة من بعض الأمراض الجلديـة وعـلى رأسـها حـَب الشــباب. ويستخدم بسهولة عبر إضافة الماء أو الخل لحفنة صغيرة من ملح البحر والقيام بتوزيعه على الحبوب المتفرقة في وجهك.

التخلص من الانتفاخات حول العينين

يمكن اســتخدام قطنة مبللة بمحلول ملح البحر في عمل مساج حول العينين يومياً للمساعدة في تخفيف الانتفاخات الناتجة عن الإرهاق وذلك بالإضــافة إلى دوره في التخلــص من الهــالات الســوداء تحـــت العينين.

تقليل السيلوليت

لا يمكن التخلص من السلوليت بين ليلة وضحاها، ولكن يمكن تخفيفه وإظهار الجلد بشكل أفضل باستخدام خليط من ملح البحر مع قطرات من زيت جوز الهند لتدليك المناطق المتضررة من السيلوليت، وتركها 20 دقيقة ثم شطفها بماءٍ بارد.

مزيل للعرق

يدخل ملح البحر في صناعة بعض مستحضرات التجميل -مثل مزيلات العرق المختلفة- فيساعد في تنشيط الدورة الدموية، وتجديد خلايا البشرة، وإزالة الجلد الميت للحصول على بشرة نظيفة وناعمة.

لتقوية وتلميع الأظافر

احصلي على أظافر لامعة وقوية عبر إضافة ملعقة صغيرة من ملح البحر مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم وعصير ليمونة إلى نصف كوب ماء دافئ، ثم انقعي أظافرك في الماء لمدة 10 دقائق، وافركيها بفرشاة ناعمة قبل غسلها.

العناية بالشعر

دلكي شعرك بملح البحر والماء لكي تتخلصي نهائياً من القشرة، فبالإضافة إلى فوائد ملح البحر الخاصة بالبشرة يعمل على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يجعل شعرك صحياً وجذّاباً باستمرار.

الحماية من تساقط الشعر

يساعد الملح في تعزيز نمو الشـــعر؛ لدوره الفعّال في تحفيز الدورة الدموية وتقويــة البصــيلات، لذلك فهو من العلاجات المهــمـة في حالة الإصــابة بالتســاقــط.

علاج لقشرة الشعر

يمتص الملح الزيوت الزائدة في فروة الرأس التي تعتبر بيــئة محــفزة لنمو الفطريات وتكوين قشـــرة الشــعر. واستخدام الملــح في التخلـــص من القشـــرة بســـيط للغاية، قومي برش ملعقتــين صغيرتين من الملـــح على فــروة رأســـك، ثم بللـي يديك بالمـــاء ودلّكي رأسك بلطف لمـــدة 15 دقيقة قبل غســله بالشامبو.

غسول للفم

لم يعــــد هناك حاجـــة إلى ذهابك لجلسات تبييض الأسنان عند الطبيـــب، فملـــح البحر يطهــر الفم عند استعماله كغســـول يــومي، ويتكون هــــذا الغسول من ربع كوب من المـــاء مـــذاب به نصـــف ملعقـــة من الملح مع نصف ملعقـــة من بيكربـــونات الصـــوديوم؛ حيـــث يقتل البكتـــيريا الضــــارة التي تســبب رائحـــة الفـــم الكريهـــة والتـــهاب اللــثة.

تبييض الأسنان

يمكنك الحصول على أســـنان بيضاء ولامعة بواسطة فرك أسنانك يومياً بخليط به ملعقة صغيرة من ملح البحر مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، باستخدام يديك أو فرشاة أسنانك.