هل تناول البيض النيء مضر بالصحة؟

مزاج الأحد ٢٢/يناير/٢٠١٧ ١٦:٢٣ م
هل تناول البيض النيء مضر بالصحة؟

مسقط - وكالات

ربما سمعت من قبل عمن يتناولون البيض النيء أو بشكل أدق يشربونه، وخاصة لاعبو كمال الأجسام ودوره في بناء عضلات قوية. كما يُقال فإن له فوائد في خفض الكوليسترول، يحتوي البيض على مركب "الليسيثين" والذي له دور في تقليل عملية امتصاص الكوليسترول وتخزينه في الجسم، فطهي البيض يساعد في أكسدة هذا المركب، وبالتالي عدم الحصول على الفائدة.

هل من الآمن تناول البيض النيء؟
البيض النيء آمن للأكل والشرب، لكن هناك مخاوف قليلة من السلمونيلا، خاصة لدى كبار السن، والأطفال، والنساء الحوامل. ما يعني أنه يمكن تناوله بدون طهي، لكن وبالوضع بالاعتبار تلك المخاطر، لا يجب تناوله بشكل مستمر. هناك خرافة متعلقة بهذا الجانب وهي أن البيض النيء يحتوي على بروتينات أكثر من البيض المطهو، فذلك غير دقيق.
ترى وزارة الزراعة الأمريكية أنه يمكن استهلاك البيض النيء المبستر بأمان، على الرغم من أنها لا تنصح بتناول أطعمة تحتوي على بيض غير مبستر. في العام 1970 أصدرت إدارة وكالة الغذاء والدواء الأمريكية قانونًا ينص على أن تكون جميع منتجات البيض مبسترة.

البيض النيء والسلمونيلا
وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن تناول البيض المبستر النيء على أساس يومي قد يحمل معه مخاطر الإصابة بالسلمونيلا التي تؤثر بشكل خاص على كبار السن، والأطفال، والحوامل. عادة تسبب السلمونيلا تقلصات في المعدة، وإسهال يستمر من 4 - 7 أيام، ولا يستطيع الجسم محاربتها بدون المضادات الحيوية. الأشخاص الذين يعانون من خلل في الجهاز المناعي لا يمكنهم مقاومة البكتيريا بشكل سريع، ما قد يؤدي إلى الجفاف، وتطور أمراض مميتة إن لم تتم المعالجة بالشكل الصحيح.
في حين أن البيض هو أول ما قد يخطر على بالنا في إمكانية تلوثه بالسلمونيلا، إلا أن هذه البكتيريا لها عدة أشكال ويمكن أن تنمو في جميع أنواع الطعام، مثل: الخيار، وزبدة البندق، والدجاج، واللحوم الحمراء.