تعرَّف على: 10 عمانيين أسلموا في حياة النبي

بلادنا الأحد ٢٢/يناير/٢٠١٧ ٢١:٤٦ م
تعرَّف على: 10 عمانيين أسلموا في حياة النبي

مسقط - ش

تذكر المصادر التاريخية مجموعة ممن أسلم من أهل عمان في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم بحسب الموسوعة العمانية :

1 - حذيفة بن محصن الغلفاني: صحابي وزعيم ومن الدعاة إلى الإسلام في عمان، كانت له أدوار مهمة بعمان فقد ولاه الخليفة أبو بكر الصديق على عمان بعد أن عزل عكرمة بن أبي جهل وبقي واليًا عليها حتى موت أبي بكر.

- 2عبدالله بن وهب الراسبي: من بني مالك بن نصر من أزد عمان، قيل إنه من المخضرمين حيث إنه ولد في الجاهلية ولم يلق الرسول صلى الله عليه وسلم.
- 3
صحار بن العباس العبدي: صحابي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وشارك في الفتوحات الإسلامية زمن الخليفة عمر بن الخطاب.

- 4 كعب بن برشة الطاحي: ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليستطلع أمر الدين الجديد، فالتقى النبي ولما سمع منه اعتنق الإسلام ورجع إلى عمان .
5
- مازن بن غضوبة السعدي: من أهل سمائل، وكان قبل الإسلام على الشرك وهو من أوائل من أسلم من أهل عمان، شارك مازن في الفتوحات الإسلامية وقتل في أذربيجان سنة 25هـ.
-6
مهري الأبيض المهري: عندما علمت المهرة بالإسلام أرسلت وفدًا على رأسه مهري بن أبيض إلى المدنية المنورة، فدعاهم الرسول إلى الإسلام وأسلموا.

اقرأ أيضا : ماهو جهاز الأمن الداخلي

7 -حمامي بن جرو الفراهيدي: هو جد أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد اللغوي ومن أوائل من أسلم من أهل عمان، وهو من السبعين نفرًا الذين خرجوا من عمان إلى المدينة مع عمرو بن العاص لما بلغتهم وفاة رسول الله .
-8
عقبة بن النعمان العتكي: يكنى بأبي النعمان، شاعر الأزد في عصره، شارك في الفتوح الإسلامية، إذ اشترك مع أبي موسى الأشعري في فتح تستر بفارس، وكان من وفد السبعين الذين رافقوا عمرو بن العاص من عمان إلى المدينة.
10
-عبدالله بن علس الثمالي: وفد هو ومسلية بن زهران الحداني مع جماعة من قومهما على النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة المكرمة وأسلموا وبايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم .
11
-جعفر بن جشم العتكي: أسلم زمن النبي صلى الله عليه وسلم وكان مع من رافقوا عمرو بن العاص إلى المدينة المنورة بعد وفاة النبي وبداية عهد الخليفة أبي بكر الصديق