القرية التراثية تستقطب زوار متنزه النسيم

بلادنا الثلاثاء ٢٤/يناير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
القرية التراثية تستقطب زوار متنزه النسيم

مسقط-ش

تمثل الأنشطة الثقافية والتراثية مساحات جيدة بين الفعاليات المختلفة في مهرجان مسقط 2017، والزائر للمهرجان تستوقفه داخل القرية التراثية الكثير من الفعاليات الثقافية والترفيهية والتراثية والتربوية والتوعوية، حيث تعد إضافة جديدة تتميز بها عن غيرها من الفعاليات الأخرى.
ولمعرفة المزيد عن هذه القرية متعددة الأركان التقينا مع المشرفة العامة على القرية التراثية بمتنزه النسيم فايزة البلوشية والتي قالت: يوجد في هذه القرية عدد كبير من الأركان، مثل ركن صناعة السعفيات، ويختص بصناعة القفاف (القفران) والحصير والأغطية (المكب) وغيرها من الأدوات وكلها تصنع من الخوص، أما ركن النسيج فهذا النوع يختص بصناعة الشباك الخاصة بالصيد، وركن صناعة الخناجر غني عن التعريف، فهو يختص بصناعة الخناجر بكافة أشكالها وأسمائها.
وهناك ركنان مخصصان لصناعة البخور والمخمريات بأصنافها المختلفة ومسمياتها وأنواعها.
أما ركن صناعة السفن التي تعد من الصناعات التراثية القديمة، وتوارثها الآباء عن الأجداد، ومنها ما يصنع من زور النخيل، ومنها يصنع من حطب الصندل.
ويتميز أثاث المقهى التراثي بأنه مصنوع من أطراف النخيل، ويحق للزائر الجلوس فيه لتناول القهوة العمانية.
كما يوجد بها بيت الطين، حيث تم بناؤه على الطراز المعماري العماني التقليدي القديم، ويحتوي بداخله مجموعة من التراثيات العمانية المختلفة.
وهناك مكان مخصص لإقامة الأفراح والمناسبات على الطريقة التقليدية، كما توجد في القرية الخيمة البدوية، وهي تعبر عن حياة الإنسان العماني في البادية، وركن آخر خاص بالمسرح، مخصص للأطفال في المقام الأول، وتقام عليه المسرحيات الهادفة والندوات والمحاضرات و"أكروبات" يقدمها مجموعة من أطفال عمان.