الخميس، ٢٣ نوفمبر، ٢٠١٧

أنا حلوة

كوني ذكية وتغلبي على الجوع

الأربعاء، ١ فبراير، ٢٠١٧

المزيد من الصور


أحيانا نقف عاجزات عن مقاومة رغبتنا في التهام قطعة لذيذة من الحلوى، أو نعاني من الشعور بالجوع مرارا وتكرار وعندما نلتهم كل ما تشتهيه أعيننا وتظهر الكيلوجرامات الزائدة التي توزعت في جسدنا تنتابنا نوبات من الكآبة وتبدأ رحلة البحث عن الحميات الفعالة لخسارة الوزن الزائد. لكن -وعلى مر الزمن- ثبت أن قوة الإرادة وحدها لا تكفي لنجاح الحمية الغذائية، إذ أظهرت دراسات حديثة أننا بحاجة إلى نوع من الذكاء نتحايل به على الجوع لنتمكن من خلاله من الالتزام بالحصة الغذائية التي يحتاجها جسمنا. إليك 9 حيل رائعة ستساعدك في مهمتك الصعبة:
  1. امضغي، امضغي وامضغي أكثر!
وفقا للدكتورة داريا رزو -اخصائية التغذية ومؤلفة كتاب “فوديست”- فإن الدراسات قد أظهرت أن تباطؤ الأشخاص في تناول الطعام ومضغه جيداً يعمل على استهلاك كميات أقل منه.
  1. طبق أحمر صغير
ينصح العلماء باستخدام الأطباق الحمراء عند تناول الطعام، فقد وجدت دراسة إيطالية أن الأشخاص يتناولون كمية أقل من الطعام إذا قدم لهم الطعام بأطباق حمراء، على عكس من تناولوها بأطباق زرقاء أو بيضاء، ويرجح العلماء أن السبب يكمن في ارتباط اللون الأحمر بالخطر، كما أكدت البحوث أيضاً أن استخدام الأطباق الصغيرة يساعد على الحد من الاستهلاك الطائش للطعام.
  1. غسول الفم
ينصح الدكتور ستيفن جولو-مؤلف كتاب “ثين كوماندمينتس” الأشخاص الذين يجوعون بعد تناول الطعام بوقت قصير- بالاستعانة بغسول الفم، حيث يعمل هذا السائل على إيقاف براعم التذوق في الفم لفترة من الزمن، ما قد يطفئ شعلة الجوع!
  1. الخضراوات
احرصي دائماً على ألا تقل ما تحتويه وجبتك من الخضراوات عن الربع، ففي دراسة أجريت بولاية بنسلفينيا قدم لعدد من الأشخاص وجبات تحتوي على 25 في المئة من الخضراواتتبين أن هؤلاء الأشخاص قد استهلكوا 350 سعراً حرارياً أقل خلال يومهم عن أولئك الذين لم يتناولوها.
  1. لا تفارقي الخل
يعتبر حمض الخليك المجمع الرئيسي في الخل، وهو يؤدي إلى إبطاء سرعة إفراز النية المعدية التي يمكن أن تزيد مشاعر الشبع، كما أظهرت الأبحاث أن الخل يقلل من مستويات الجلوكوز وتخزين الدهون.. يمكنك إضافة بعض قطرات الخل على السلطة أو بضع ملاعق على حسائك، أو حتى تناول ملعقة منه قبل الوجبات خلال اليوم.

6 البيض هو الحل

اجعلي البيض جزءاً أساسياً من نظامك الغذائي، على الرغم من أن العلماء لم يستطيعوا حتى الآن تفسير السبب الرئيسي لفائدته، ولكن في مجال البحوث بجامعة كاليفورنيا وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتبعون نظام حمية يتضمن البيض صباحاً قد خسروا من أوزانهم أكثر من أولئك الذين لم يأكلوه بحمياتهم.

7- لا تزيني طبق السلطة

ينصح أخصائي التغذية "لورين سلايتن" بعدم إضافة أكثر من عنصر واحد لتزيين السلطة، فيمكنك إضافة الجوز أو الجبن أو الأفوكادو، لكن لا تضعيها جميعها مرة واحدة، فكل هذه سعرات حرارية إضافية.

8- سر المياه الغازية

لطالما اعتبر الماء من أهم العناصر للمحافظة على صحتك وجمالك، لكن ينصح أخصائيو التغذية باستهلاك المياه الغازية أو المكربنة فهي تعمل على تسريع شعورك بالشبع أكثر من الماء العادي.

9- الألياف الطبيعية

تناولي الفاكهة التي تحتوي على الألياف-كالخوخ والتوت- وابتعدي عن المحاليل الكيميائية، فالعناصر الطبيعية أكثر رفقاً بصحتك، كما أنها حيلة رائعة للشعور بالشبع بسرعة.

فيديو

معرض الصور