مهرجان مسقط ثراء وتنوع في الفعاليات والبرامج

بلادنا الخميس ٠٩/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
مهرجان مسقط ثراء وتنوع في الفعاليات والبرامج

مسقط –
أجمع عدد من زوار المهرجان من جنسيات مختلفة على التنوع الكبير لفعاليات وبرامج وأنشطة مهرجان مسقط لهذا العام، والنجاح الكبير وحسن التنظيم والإعداد مما يجعله من بين أفضل المهرجانات في المنطقة العربية، وهذا ما يؤكده الإقبال الجماهيري المتزايد في مختلف مواقع المهرجان من كل عام.

فقال عطية ممدوح السباعي من جمهورية مصر العربية: أسعى دائما لحضور مهرجان مسقط في كل عام بحكم عملي هنا من عدة سنوات، لأنه متنفس رائع للعمانيين وللمقيمين ولكل من يزور هذا البلد الجميل. مضيفا: أعجبني في متنزه النسيم التنوع الكبير للفعاليات حيث يمكن التنقل من ركن التراثيات والمأكولات العمانية إلى شغف الأطفال والألعاب الكهربائية إضافة إلى عروض الفرق الأجنبية والمعارض التجارية يصاحبك في هذا التنقل أنغام الطرب الشعبي الأصيل للفرق العمانية.

وأشاد السوري تمّام غالي: بالقرية التراثية وما تحويه من مكنونات تاريخية موغلة في القدم تعطي مؤشر ودلالة واضحة لأي زائر عن عمق الحضارة العمانية وحياة الإنسان العماني قديما. مضيفا: الأجمل ما في القرية التراثية هم أصحاب المهن والحرف التقليدية الذين ما زالوا -وبكل فخر- متمسكون بحرفهم وما تصنعه أيديهم رغم التقدم والتطور الصناعي ويقومون بتعليمها وتوريثها لأبنائهم مما يضمن لها الاستمرارية والبقاء شامخة رغم توافر المصانع والآلات الحديثة المتطورة.
وعبر المصري عمرو إسماعيل عن إعجابه بالموروث الفني العماني والفرق الشعبية التقليدية وما تقدمه من أغاني وأهازيج طيلة فترة المهرجان لنتعرف من خلالها على الفن العماني الجميل، وأيضا الحفلات الغنائية في يوم الخميس من كل أسبوع في سهرة طربية عمانية والتي أحرص دائما على حضورها والتفاعل مع الجمهور الغفير والاستماع للطرب العماني الأصيل.
ومن جانبه قال حسين محمد المرزوق من المملكة العربية السعودية: إن مهرجان مسقط تحت شعار (لنحتفل بعمان) جاء مهرجانا للجميع لتنوع فعاليات وأنشطة وبرامج المهرجان بمختلف مواقعه، فتجد التراث العماني وركناً خاصاً للأطفال وآخر للتسوق إضافة إلى الشلات العمانية. ووجه المرزوق كلمة قال فيها (عمان جنة) ويجب المحافظة عليها لأنني زرتها قبل 15 سنة ولم تكن بهذا الجمال فأبهرني التطور العمراني الكبير والبنى الأساسية والمهرجانات التي تقام كمهرجان مسقط ومهرجان صلالة السياحي.
وقال حسين الجاسم من دولة الإمارات: شدني حسن تنظيم المهرجان وتنوع فعالياته ليرضي أذواق الجميع من مختلف الأعمار كل حسب اهتماماته، وحفاوة الاستقبال من قبل إخواننا العمانيين وحسن التنظيم. مضيفا: أن مهرجان مسقط يعد عرساً بهيجاً لعمان وأتينا لنشارك إخواننا هذا الفرح البهيج، معرباً عن سعادته الغامرة وإعجابه الكبير بتنوع فعاليات مهرجان مسقط، وخاصة القرية التراثية التي تضم بين أركانها عدداً من الحرف الشعبية التقليدية القديمة كصناعة الفضيات وحرفة الغزل والنسيج ومهنة الصيد التي تعكس عراقة المورث العماني، والتي قد نتشابه في بعضها أو جلها معنا نحن أبناء الخليج العربي، وركن المأكولات العمانية الشعبية التي تلذذنا بتجربة أصنافها وحلاوة طعمها العربي العماني الأصيل.
موجها شكره الجزيل لشعب عمان قاطبة وللقائمين على هذا المهرجان، متمنيا دوام التطور والرقي والازدهار والاستمرارية لمهرجان مسقط.
وأكدت عُلا مجدي من جمهورية مصر العربية على التنوع الكبير في المعرض الاستهلاكي وما يضمه من سلع متعددة ومتنوعة ومن عدة دول عربية وأجنبية تحت مظلة واحدة مما يوفر لك الوقت والجهد الكبير من الذهاب إلى الأسواق المختلفة أو المولات بحثا عما تريد اقتناءه، موجهة دعوة وخاصة للنساء لاستغلال فترة المهرجان بالاستفادة من المحال التجارية الموجودة في المعرض الاستهلاكي وخاصة أن الأسعار في متناول الجميع.