افتتاح مؤتمر البرمجيات الحرة بجامعة السلطان قابوس

بلادنا الأربعاء ١٥/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
افتتاح مؤتمر البرمجيات الحرة بجامعة السلطان قابوس

مسقط -
رعى وزير التجارة والصناعة معالي د. علي بن مسعود السنيدي صباح أمس الثلاثاء حفل افتتاح مؤتمر البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر في نسخته الثالثة الذي تنظمه جامعة السلطان قابوس وهيئة تقنية المعلومات وذلك بقاعة المؤتمرات في الجامعة، ويأتي المؤتمر هذا العام تحت شعار «استراتيجيات وممارسات تبني البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر».

يشتمل جدول المؤتمر على كلمة رئيسية و12 متحدثاً حول موضوع المؤتمر الرئيسي، إضافة إلى 10 حلقات عمل و11 ورقة بحثية.
في حفل الافتتاح ألقت مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي صاحبة السموِّ السيدة د. منى بنت فهد آل سعيد كلمة ذكرت فيها أن الجامعة وقَّعت اتفاقية تعاون مشتركة مع الهيئة وكذلك تأسيس مختبر للأبحاث وتطوير الأنظمة والأجهزة ذات الطبيعة المفتوحة بدعم من الهيئة، ونتائج هذه الشراكة كانت متمثلة في تنظيم مؤتمر مشترك كل سنتين بالجامعة يجمع المختصين والمهتمين في القطاعات المختلفة بالبرمجيات من داخل وخارج السلطنة وتبادل التجارب البحثية والميدانية فيما يتعلق بالبرمجيات الحرة، ويأتي هذا المؤتمر الثالث ضمن السلسلة حسب الخطة المبرمجة بين الشريكين، بالإضافة إلى إعداد خطة إستراتيجية خمسية تهدف إلى تأسيس إطار للدفع بصناعة البرمجيات الحرة وتوفير فرص عمل وتطوير مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات محلياً ودعم مجتمع المعرفة والإسهام في زيادة الملكية الفكرية بالسلطنة.
وقال الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات د. سالم بن سلطان الرزيقي في كلمته التي ألقاها في حفل الافتتاح: إن البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر هي الخيار الاستراتيجي الأمثل لتوطين التقنية وضمان نقل المعرفة والتقنية للكوادر المحلية والدفع بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات المحلي للمساهمة الفاعلة في هذا القطاع مع الشركاء من خارج السلطنة للوصول لاقتصاد مبني على المعرفة المفتوحة.
كذلك ألقى رئيس مركز أبحاث الاتصالات والمعلومات بالجامعة ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر البروفيسور حاج بوردوسن كلمة اللجنة، حيث قال إن هذا المحور يأتي تبعاً لمحاور المؤتمرين السابقين 2013 حول «التجارب العالمية للبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر»، و2015 حول «حلول برمجية لتنمية معرفية»، وكذلك تماشياً مع خطة الشراكة والتعاون بين جامعة السلطان قابوس وهيئة تقنية المعلومات لتحقيق أهداف المبادرة الوطنية فيما يخص المهام المختلفة لطبيعة كل مؤسسة.
بالإضافة لذلك قدم المتحدث الرئيسي في المؤتمر البروفيسور دابرين فيتزجيرالد كبير العلماء بمركز أبحاث البرمجيات الأيرلندية محاضرة بعنوان «التجارب والدروس المستفادة من تطبيق المصدر الداخلي المفتوح»، جاء فيها بأنه على مدى السنوات الـ20 الفائتة أحدثت البرمجيات مفتوحة المصدر ثورة في صناعة البرمجيات مع ظهور منتجات مفتوحة المصدر مبتكرة ومنافسة لكثير من مثيلاتها المتحركة؛ لذلك فإن الموجة المقبلة من الثورة ستأتي من اعتماد العمليات والممارسات مفتوحة المصدر داخل المنظمات والمؤسسات.
وقد قام معالي د. علي بن مسعود السنيدي بافتتاح معرض للحلول والتطبيقات البرمجية من داخل السلطنة وخارجها الذي يعرض المشاريع الفائزة في مسابقة «صيف عمان للبرمجة 2016» إلى جانب عرض مشاريع جماعة البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر بالجامعة.