دور رائد لتويوتا في «مجلس الهيدروجين»

مؤشر الخميس ١٦/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
دور رائد لتويوتا في «مجلس الهيدروجين»

مسقط -
أعلنت 13 من الشركات الرائدة في قطاعات الطاقة والنقل والصناعة، مؤخراً عن إطلاق مبادرة عالمية للتعبير عن رؤيتهم الموحدة وطموحاتهم طويلة الأمد للانتقال إلى الهيدروجين كمصدر للطاقة. وفي مبادرة تُعَد الأولى من نوعها في العالم، يعتزم «مجلس الهيدروجين» التركيز على الهيدروجين كأحد الحلول الرئيسية في التحول في استخدام الطاقة، حيث يُعد الهيدروجين مصدراً متنوعاً للطاقة يتسم بالعديد من المزايا، خاصة أنه لا يصدر عنه أي انبعاثات ضارة لغاز ثاني أكسيد الكربون عند استخدامه كوقود صديق للبيئة أو حتى كمصدر للطاقة، ويمكن أن يلعب دوراً مهماً في عملية الانتقال إلى نظام طاقة نظيف قليل الانبعاثات الكربونية. هذا وقد حققت تقنيات وتطبيقات الهيدروجين تقدماً ملحوظاً خلال السنوات الفائتة، ويجري تطبيق البعض منها حالياً في الأسواق. ولتحقيق هذه الأهداف، سيعمل المجلس على تشكيل وصياغة مقترحات للأطراف الرئيسية المشاركة في عملية هذا التحول، كصانعي القرارات السياسية، ورجال الأعمال ورواد قطاع الهيدروجين، والوكالات الدولية، والمجتمع المدني.

وخلال إطلاق هذه المبادرة، أكد أعضاء «مجلس الهيدروجين» على طموحاتهم لمضاعفة استثماراتهم في مجال تطوير وتسويق قطاعي الهيدروجين وخلايا الوقود، والتي تُقّدر حالياً بحوالي 1.4 بليون يورو سنوياً، غير أنهم يؤكدون أن تسريع وتيرة هذا التحول ستصبح ممكنةً في حالة تلقي الدعم المركَّز من قِبل الأطراف المعنية الرئيسية عن طريق اعتمادهم بشكل أكبر على الهيدروجين كجزء من مزيج الطاقة المستقبلية، من خلال وضع السياسات والأطر التنظيمية المناسبة لتحقيق ذلك. وبعد أول اجتماع عُقِد في دافوس، أصبح «مجلس الهيدروجين» مكونًا من 13 من رؤساء الشركات والمديرين التنفيذيين من قطاعات الطاقة والنقل والصناعة، وتحديد هدفه الطموح المتمثل في المساهمة في خفض الاحتباس الحراري العالمي إلى درجتين مئويتين، وفقاً للهدف الذي حدده اتفاق باريس حول المناخ العام 2015. ويترأس المجلس رئيسان مشتركان من مناطق وقطاعات مختلفة، هما شركتا «إير ليكويد» و«تويوتا». ويضم عددًا من الشركات الدولية الرائدة منها «ألستوم»، و«أنجلو أمريكان»، و«إنجي»، و«رويال داتش شل»، و«ذا لينده جروب»، و«توتال» وغيرها.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة تويوتا موتور كوربوريشن تاكيشي أوتشيامادا:»إن مجلس الهيدروجين سيضطلع بدور ريادي في تسليط الضوء على تقنيات استخدام الهيدروجين ومزاياها للعالم».
وسيتطلب الأمر التعاون وتضافر الجهود من الحكومات والقطاعات الصناعية، ومن الجمهور بشكل خاص. نحن في تويوتا نسعى بشكل دؤوب للاضطلاع بدورٍ قيادي في إحراز المزيد من التقدم في المجال البيئي والتكنولوجي في قطاع صناعة السيارات، بما في ذلك طرح السيارات التي تعمل باستخدام خلايا الوقود. وعلاوة على ذلك، فنحن نعلم أن مزايا استخدام الهيدروجين لا تقتصر على وسائل النقل فقط، فهو لديه القدرة على دعم انتقالنا إلى مجتمع منخفض الانبعاثات الكربونية باستخدامه في العديد من الصناعات والتطبيقات في المجتمع ككل.