وزارة التعليم العالي تعلن الانتهاء من مسح الخريجين الوطني 2017

بلادنا السبت ٢٥/فبراير/٢٠١٧ ١٨:٠٧ م
وزارة التعليم العالي تعلن الانتهاء من مسح الخريجين الوطني 2017

مسقط - العمانية

انتهت وزارة التعليم العالي ممثلة بدائرة مسح الخريجين من مسح الخريجين الوطني 2017 الذي انطلق في منتصف يناير وجاء بهدف تقييم مدى امتلاك خريجي الأعوام 2013/2014 و2014/2015 و2015/2016 للمعارف والمهارات والقدرات التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل ودراسة المرحلة الانتقالية بين مقاعد الدراسة والوظيفة بما فيها الفترة الزمنية المستغرقة للحصول على أول وظيفة، وطرق البحث عن وظيفة، والتخصصات المطلوبة في سوق العمل.

مديرة دائرة المسح د. فاطمة بنت سعيد الحجرية قالت إن عدد المشاركين المكملين للاستبانات بلغ أكثر من 25 ألف خريج وخريجة من مؤسسات تعليمية داخل وخارج السلطنة ممن يحملون مؤهلات الدبلوم المهني الى الدكتوراه والذين تخرجوا في الأعوام الأكاديمية 2013/2014 و 2014/2015 و 2015/2016 .

وأضافت الحجرية: بالرغم من الصعوبات التي واجهت فريق المسح من ناحية دقة بيانات وسائل التواصل مع الخريجين، وعدم معرفة الخريجين بأهمية تنفيذ مثل هذه المسوحات الدورية، إلا أن تفاعل معظم الخريجين بعد الوصول اليهم وتعريفهم بالمسح كان مميزا.

وأشارت د. فاطمة إلى أن نسبة الاستجابة التي وصل اليها المسح تعتبر نسبة ممتازة تضاهي مثيلاتها في الدول الأخرى والتي لها عقود طويلة في تنفيذ المسوحات مثل أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وبلغ عدد المؤسسات المشاركة 62 مؤسسة تشمل معاهد التدريب المهني، والمعاهد الصحية و الكليات التطبيقية والتقنية والجامعات والكليات الخاصة والحكومية في السلطنة.

وأوضحت الحجرية انه يوجد فريق مصغر يعمل على تعريف الخريجين بالمسح وأهدافه وتشجيعهم على المشاركة في المسح الكترونيا من خلال صفحة مسح الخريجين www.ogss.gov.om.

كما كان لعمداء ورؤساء هذه المؤسسات دوراً فاعلاً في نجاح مسح الخريجين مشيرة الى ان للشركات الداعمة كان لها دورا محوريا في زيادة عدد المستجيبين من خلال الجوائز التي وفرتها .

وأكدت أن عدد المشاركين من الذكور بلغ 8963 خريجاً بنسبة استجابة بلغت 34% من الفئة المستهدفة و من الاناث بلغ 16050 خريجة وبنسبة استجابة بلغت 44% من الفئة المستهدفة وهذا العدد يعكس واقع حال التوزيع الديموجرافي للخريجين حيث ان الخريجات الإناث يفوق عددهن عن الخريجين الذكور بما يعادل 10 نقاط مئوية تقريبا ، وتمت متابعة مشاركة الخريجين خلال المسح للتأكد من تمثيل العينة للمجتمع من خلال مراقبة توزيعهم على 6 متغيرات رئيسية وهي: المؤسسة، النوع، سنة التخرج، التخصص، المؤهل. وكانت المؤسسات الاكاديمية على اطلاع يومي ومباشر بوضع الخريجين لديهم ومشاركتهم اليومية من خلال المتابعة الإلكترونية لوضع مشاركتهم ، وسيتم بعد ذلك تحليل البيانات واستخراج المؤشرات الأولية والتي نسعى أن تكون الكترونية أيضا حيث نمكن المؤسسات من الولوج الى بيانات الخريجين ومعرفة أوضاعهم الكترونيا مما سيساهم في تقييم البرامج الاكاديمية و خدمات المؤسسات وتقييم حاجة سوق العمل من المؤهلات و التخصصات ومعرفة أفضل الأساليب للدخول الى سوق العمل وتوجهات الخريجين في البحث عن وظائف ،و تحديد توجهات الخريجين نحو التوظيف في الحكومة و في القطاع الخاص و نحو ريادة الأعمال و تحديد جوانب التعاون المستقبلية بين المؤسسات التعليمية و مشغلي الخريجين.

وبينت الحجرية الى أن المؤشرات الأولية ستكون جاهزة للنشر خلال ثلاثة أشهر القادمة وسيتم الإعلان عنها في وسائل الاعلام المختلفة كذلك في موقع مسح الخريجين www.ogss.gov.om و نعتقد ان هذه النتائج ستسترعي اهتمام عدد كبير من الجهات الحكومية و الخاصة والأفراد مثل الوزارات والهيئات والجهات الحكومية التي تعنى بالتخطيط للتعليم و التشغيل ومؤسسات التعليم العالي والمؤسسات التي تعنى بمراقبة جودة التعليم و جهات القطاع الخاص التي تعنى بتشغيل الخريجين و جهات القطاع الخاص التي تعمل في الجانب الاستشاري والتدريبي والتعليمي والخريجين وطلبة المدارس وأولياء الامور.