أداء قوي لسوق مسقط وقفزة في أحجام التداول

مؤشر السبت ٢٥/فبراير/٢٠١٧ ٢٣:٣١ م
أداء قوي لسوق مسقط وقفزة في أحجام التداول

مسقط - مهدي اللواتي

أشاد رئيس مجلس إدارة شركة المتحدة للأوراق المالية مصطفى سلمان بحركة سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الفائت. وفي تصريح لـ«الشبيبة» قال: «شهدنا ارتفاعات يومية مستمرة لقطاعات مختلفة ونأمل استمرار ذلك خلال الفترة المقبلة. كما كان هناك إقبال جيد على أسهم لشركات لم نرَ لأسهمها إقبالاً كبيراً في وقت سابق، كشركة الأسماك العمانية».

وحول توقعاته لأداء السوق هذا الأسبوع، ذكر: «قد يتأثر أداء السوق قليلاً بداية هذا الأسبوع بفعل موضوع الضرائب على توزيعات الأرباح لغير المقيمين لكون البند غير مفهوم بشكله الحالي، ولكن في ظل أحجام التداول أتصور أن يكون أداء السوق جيداً».

أفضل تداول

وسجل سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الفائت أفضل حجم تداول أسبوعي خلال العام الجاري وسط طلبات شراء قوية على أسهم الشركات التي حققت نتائج مالية جيدة. وقفزت قيمة التداولات الأسبوع الفائت إلى 28.7 مليون ريال عماني مقابل 20.1 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وارتفع عدد الصفقات المنفذة من 5139 صفقة إلى 5171 صفقة.
وبحسب تقرير أوبار كابيتال الأسبوعي، الذي حصلت «الشبيبة» على نسخة منه، استمر المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية بتسجيل مكاسب أسبوعية مرتفعاً بنسبة 0.11 % مغلقاً عند مستوى 5,849.52 نقطة رغم الضغوطات من شركات الاتصالات. وقد دعم أداء المؤشر أسهماً قيادية مثل بنك مسقط والشركة العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار وشركة النهضة للخدمات وشركة الأنوار القابضة. وسجل الأسبوع الفائت تحسناً قوياً في المتوسط اليومي لقيم وأحجام التداولات بنسبة 42.68 % و17 % عند 5.7 مليون ريال عماني و27 مليون سهم على التوالي على خلفية تسارع الإعلان عن التوزيعات وتحركات مؤسسية عالية وتركيز على الأسهم القيادية ومضاربات من قبل الأفراد، إضافة إلى تحسن شهية المستثمرين بشكل عام للمخاطرة وسرعة بناء المراكز قبل مواعيد الجمعيات العمومية.
وكذلك أسهم تسارع إعلان الشركات عن توزيعاتها النقدية المقترحة للعام 2016 بتنشيط حركة السوق المالي. وقد أعلنت 13 شركة خلال الأسبوع الفائت عن توزيعات مقترحة. وبذلك وطبقاً لبيانات السوق المالي وشركة أوبار كابيتال للشركات التي تنتهي سنتها المالية في ديسمبر بلغ إجمالي التوزيعات المقترحة حتى لحظة إعداد التقرير 280.4 مليون ريال عماني وبلغ متوسط نسبة التوزيعات النقدية إلى الأرباح 50 % والعائد النقدي 8% وهي نسب مشجعة جداً وعامل جذب للاستثمارات خاصة أن العديد من الشركات حافظت تقريباً على مستويات التوزيعات السابقة ذاتها. ومن ناحية أخرى، يظهر الجدول الآتي المبني على بيانات السوق المالية الشركات العشر الأول من ناحية نسبة التملك الأجنبي بها.

أداء مستمر

ويتوقع التقرير الأسبوعي لأوبار كابيتال استمرار النتائج الإيجابية خلال الفترة المقبلة. وينصح التقرير المستثمرين بمراقبة الشركات التي ستشهد قريباً اجتماعات لجمعياتها العمومية خاصة تلك التي تشمل في أجندتها انتخابات لأعضاء مجالس الإدارة الأمر الذي من شأنه إعطاء سبب لتزايد حركة أسهمها. كما يوصي التقرير المستثمرين بانتظار ومراقبة تأثيرات التعديلات المتعلقة بضريبة الدخل على على الشركات القطاعات وأيضاً أثر (في حال تطبيقه) توسيع الوعاء الضريبي الذي يخضع لضريبة الخصم من المنبع ليشمل المبالغ المدفوعة للشخص الأجنبي (غير المقيم) لكل من توزيعات أرباح الأسهم والفوائد والمبالغ. قد نشهد ضغوطات على أسهم الشركات التي يمتلك فيها الأجانب نسباً مرتفعة.
وأعلنت شركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية توزيع أرباح نقدية وأسهماً مجانية على مساهميها بناء على أداء جيد حققته العام الفائت.
وتعقد معظم الشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية في شهر مارس المقبل اجتماعـــات الجمعيــات العامة العادية السنوية التي ستناقش أداء الشركات خلال العام الفائت، ونسب التوزيعات النقدية والأسهم المجانية التي أوصت بها مجالس إداراتها.