تقرير إخباري الموصل بين تقدم القوات العراقية لتحرير جانبها الغربي وبين تزايد معاناة النازحين

الحدث الاثنين ٠٦/مارس/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
تقرير إخباري 
الموصل بين تقدم القوات العراقية لتحرير جانبها الغربي وبين تزايد معاناة النازحين

بغداد – ش – وكالات

نزح أكثر من 45 ألف شخص منذ بدء الهجوم الذي تنفذه القوات العراقية لاستعادة الجانب الغربي من مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش، حسبما ذكرت منظمة الهجرة الدولية أمس الأحد.
وأوضحت المنظمة أن قسما كبيرا من هؤلاء النازحين الذين توافدوا منذ انطلاق العملية في 19 فبراير، توجهوا إلى مخيمات أقيمت في محيط ثاني مدن العراق لاستقبالهم.

ميدانيا، قال متحدث باسم الجيش العراقي: إن القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة شنت أمس الأحد هجوما جديدا للتقدم صوب وسط مدينة الموصل القديمة الواقعة تحت سيطرة تنظيم داعش على الضفة الغربية لنهر دجلة.
وقال العميد يحيى رسول المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة للتلفزيون الحكومي إن القوات العراقية تشق طريقها صوب وسط المدينة القديمة متقدمة من الجنوب والجنوب الغربي.
وسيطرت القوات العراقية على الجانب الشرقي من الموصل في يناير بعد مئة يوم من القتال وشنت هجومها على المناطق الواقعة غربي نهر دجلة في 19 فبراير.
وتوقف تقدم القوات في غرب الموصل خلال الـ48 ساعة الفائتة بسبب الأحوال الجوية السيئة.
وستقضي هزيمة داعش في الموصل على الجناح العراقي من الخلافة التي أعلنها أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم في 2014 في أجزاء من العراق وسوريا.
وقال مسؤول إعلامي في قوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية لرويترز: إن قوات الرد السريع التي تتقدم من الجنوب عبر حي الدواسة وحي الدندان تقف على بعد مئات الأمتار من المباني الحكومية قرب المدينة القديمة.
وستساعد السيطرة على مجلس البلدية ومباني المحافظة القوات العراقية في مهاجمة عناصر التنظيم قرب المدينة القديمة وسيكون لها أهمية رمزية فيما يتعلق باستعادة سلطة الدولة على الموصل. ودُمرت المباني نفسها ولا يستخدمها داعش.
وقال رسول إن "قوات جهاز مكافحة الإرهاب تقتحم حي الصمود وحي تل الرمان ولا زال التقدم مستمرا".

ونقل بيان لخلية الإعلام الحربي (التي تتولى توزيع أخبار العملية العسكرية) عن قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله أن "قوات الشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع تقتحمان حي الدندان وحي الدواسة ولا زال التقدم مستمرا".
وفي بيان آخر، قال يارالله إن "قوات جهاز مكافحة الاإرهاب تقتحم حي الصمود وحي تل الرمان".
وتلعب قوات مكافحة الإرهاب والرد السريع دورا رئيسيا في الحرب على الجهاديين في الموصل.
وأطلقت القوات العراقية في 19 فبراير، عملية لاستعادة السيطرة على الجانب الغربي من الموصل، بعد استعادتها كامل السيطرة على القسم الآخر من المدينة.
وتمكنت خلال الأسبوعين الفائتين من تحرير ما لا يقل عن أربعة أحياء بالكامل.