هل تُجرى ترتيبات لمصالحة مصرية مع جماعة الإخوان؟

الحدث الأحد ٠٥/مارس/٢٠١٧ ٢١:٣٢ م
هل تُجرى ترتيبات لمصالحة مصرية مع جماعة الإخوان؟

القاهرة - ش:
عاد الحديث في مصر عن التصالح مع جماعة الإخوان المسلمين، من خلال بعض المنابر الإعلامية، خاصة بعد دخول البلاد في أزمات اقتصادية .
بين تأزم البلاد اقتصاديًا وتصاعد وتيرة العمليات الإرهابية في سيناء، وانشغال جماعة الإخوان المسلمين على الجانب الآخر بمشكلاتها الداخلية بعد الانشقاقات التي ضربت صفوفها ووجود معظم قياداتها داخل السجون، يعود الحديث عن المصالحة مع الجماعة في الشهور الأخيرة، من خلال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، الذي سبقه في الحديث عنها مؤخرًا زعيم حركة النهضة بتونس راشد الغنوشي ليعود السؤال هل أطلق النظام الضوء الأخضر هذه المرة للمصالحة مع الإخوان؟.

مكرم محمد أحمد ... ظهر مكرم فى برنامج "90 دقيقة" مع الإعلامي معتز الدمرداش، وطالب بضرورة أن يكون باب التصالح مفتوحًا لكل من يريد التوبة عن الإخوان وفكرهم، قائلاً: "نتحدث عن شروط موضوعية عادلة، وهذا الباب لا بد أن يكون مفتوحًا لكل واحد من جماعة الإخوان يريد أن يهجر هذا الفكر ويعلن توبته عنه".

راشد الغنوشى ... في حوار صحفي كشف "راشد الغنوشي" زعيم حركة النهضة بتونس ذراع جماعة الإخوان بتونس، عن أنه طلب من السعودية التوسط لدى مصر من أجل المصالحة ولتهدئة الأجواء، وعدم التعامل بمنطق الإقصاء للطرف الآخر، وهو ما اتضح في بعض مواقف السعودية للضغط على مصر من أجل إتمام المصالحة.

رئيس حزب الجيل الديمقراطي ناجي الشهابي، قال إن الدولة لن تستطيع أن تعيش في صراع دائم ودموي ومستمر مع فصيل من أبنائها، خاصة بحجم جماعة الإخوان، والتي لها باع عربي ودولي كبيرين، وأشار إلى أن التحدث عن المصالحة من قبل الكاتب "مكرم محمد أحمد" لم تأتي من طلقاء نفسه بل جاءت بضوء أخضر من النظام الحاكم، كما حدث قبل ذلك، وتصدره المشهد في الماضي لكتابة المراجعات الفكرية للجهاد، خاصة أن مكرم ليس بعيدًا عن دائرة الرئيس وهو من "المرضى" عنهم، بسبب تواجده في نفس الصف الذي تريده الدولة.

وأضاف الشهابى في تصريحات خاصة لموقع "المصريون" أن التصالح مع الجماعة قادم أجلاً أم عاجلًا، لأنها في النهاية فصيل مصري كبير، لافتًا إلى أن إتمام المصالحة مسألة وقت فقط لا غير، وأن الجماعة عليها أن تستغل هذا لأن سقوطها في مصر هى سقوطها فى العالم بأكمله.