اهتمام هندي بالاستثمار في السلطنة

مؤشر الأحد ١٢/مارس/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
اهتمام هندي بالاستثمار في السلطنة

أحمد اباد -
اختتمت أمس فعاليات حملة «استثمر في عمان» بجمهورية الهند، وجاءت زيارة الوفد العماني إلى مدينة احمد أباد وهي ثالث جولات اللقاءات الثنائية المباشرة مع رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي الشركات الهندية في القطاعات المستهدفة ضمن الحملة الترويجية التي تنظمها الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات «إثـراء» (استثمر في عمان) بالتعاون مع اتحاد الصناعة الهندي (CII)، والسفارة العمانية بالهند، والتي استمرت خلال الفترة من 6 إلى 11 مارس 2017 في كل من نيودلهي وبونا وأحمد أباد. وشارك في الوفد العماني عدد من الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص وتضم كلاً من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار «أساس» وشركة كيمجي رمداس وشركة ميناء الدقم وشركة عمان اللوجستية «خزائن».

وترأس الجانب العماني نائب الرئيس التنفيذي للهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم اسماعيل بن احمد البلوشي والذي أوضح بأن التجربة المتمثلة باللقاءات الثنائية والميدانية وجها بوجه مع المستثمرين والجلوس لتبادل النقاش والحوار أفضل بكثير من أي نوع من التفاوضات الأخرى لجذب الاستثمارات، كونك ستلتقي بصانع القرار وتتمكن من محاورته وإقناعه وإيصال المعلومة له بشكل أسرع وأوضح، وبما أن لكل مؤسسة معلوماتها السرية وخصوصيتها، فغالب أصحاب الأعمال والمستثمرين لا يؤيدون الحديث العلني عن خصوصيات المؤسسة، لكونها سرية وليست للعلن فطاولة الحوار تجعل للطرفين الراحة التامة في تبادل أطراف الحديث والنقاشات.
وأشار البلوشي إلى أن في اللقاءات بنيودلهي وجدنا بأن هناك بوادر لنتائج إيجابية من هذه الزيارة للمدن الهندية الثلاث حيث قابلنا شركة تختص بمجال أعمال «الفندقة» طلبت التواصل مع مطورين عقارين في المنطقة الاقتصادية الخاصة بـ«الدقم»، وعملنا على تسهيل تواصلهم مع شركة «عقار» العاملة في الدقم حالياً، لتزويدهم بما يلزم. وأضاف البلوشي في بونا قاموا بزيارة مصنع «الامونيا» ومقابلة رئيس مجلس إدارة الشركة الذي أبدى رغبة جادة في إنشاء مصنع «الامونيا» في السلطنة وبالتحديد بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وتم الاتفاق معهم على ضرورة الحصول على رسالة معتمدة من الجهات المعنية بالسلطنة لتوفير كمية الغاز المطلوبة.
وقال البلوشي: «لمسنا رغبتهم بتسهيل إجراءات القيام بمصنع البتروكيماويات، حيث سنقوم في هيئة الدقم بتزويدهم بقائمة أسماء الشركات العاملة في هذا المجال للتواصل معهم وتقديم تفاصيل المشروع. كما التقينا بشركة أخرى عاملة في مجال معدات قطع الغيار الثقيلة، التي تدخل في شركات الأسمنت والشركات العاملة بالنفط والغاز، وستكون لهذه الشركة زيارة ميدانية قريبة للسلطنة لتقف على مشاريع منطقة الدقم ميدانياً، والحديث مع البنوك فيما يخص التمويل.
من جانبه قال صالح بن حمود الحسني مدير المحطة الواحدة بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بأن الوفد العماني زار ممثلي عدد من الشركات الهندية في نيودلهي وبونا واحمد اباد، حيث وجد في نيودلهي اهتماماً من الشركات الهندية كمرحلة أولى، أبدت 3 شركات هندية في مجالات مختلفة رغبتها في إقامة مصانع لها في السلطنة، والبعض الآخر يرى إمكانية التعاون في الاستثمارات كتعاون مستقبلي، ولابد من ضرورة الأخذ بيد الشركات الصغيرة والمتوسطة وضرورة إشراكها في الأعمال، مؤكداً بأن السوق الهندي كبير ومترامي الأطراف والفرص موجودة ولكنها بحاجة إلى المزيد من التسهيلات، ولابد من متابعة مستمرة لنتائج هذه الزيارة والوقوف عليها.
كما أوضح معن بن عبدالله السالمي محلل ومطور لأعمال شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار «أساس»: بأن «أساس» تمكنت من الخروج بفرص استثمارية مع شركات مشغلة للمـــدارس وأخرى مشغلة للمراكز الصحية وتم الحديث حول إمكانية العمل على هذه الفرص.