«جنيف» مدينة قمم جبال الألب والبحيرات المتلألئة

مزاج الاثنين ١٣/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
«جنيف» مدينة قمم جبال الألب والبحيرات المتلألئة

مسقط - خالد عرابي

تقع مدينة جنيف في أقصى جنوب غرب سويسرا، على مقربة من الحدود الفرنسية على بحيرة جنيف ونهر الرون، وهي ثاني أكبر مدن سويسرا.. وهي مقر العديد من المنظمات الدولية، ومنها منظمات: «الأمم المتحدة، والصحة العالمية، والتجارة العالمية، والصليب الأحمر، والملكية الفكرية، والعمل الدولية، ومنظمة حقوق الإنسان» ولهذا فقد عرفت جنيف بأنها «عاصمة السلام».. وتشتهر المدينة بقمم جبال الألب، والبحيرات المتلألئة وأفخم وأرقى العلامات التجارية للساعات ودور الأزياء.. ولذا فقد كانت اليوم هي وجهة السفر التي رشحها لنا خبير السفر والسياحة ومدير المبيعات بشركة «سفريات القمر» محمد هاشم، فقد نصح بضرورة القيام بعدة جولات بها في متحف التاريخ الطبيعي ومتحف باوير ومتحف باتيك فيليب ورحلة على متن القارب عبر بحيرة جنيف أو رحلة التزلج إلى جبل مون بلان وغيرها.. وعن أهم الأماكن التي يجب زيارتها رشح لنا معالم عدة وهي:

المدينة القديمة: وتعرف أيضا بالبلدة القديمة وهي متاهة من الشوارع المرصوفة بالحصى والمنحدرة بين الأزقة المليئة بالمقاهي والمحلات والمعالم التاريخية في كل منعطف، وبها السوق الروماني، وبورج دي فور هي أقدم الساحات العامة في جنيف والتي ما زالت محور الأنشطة والمحاطة بالمحلات والشرفات. وقال: لا بد من زيارة حي قاعات العرض الفني والتي تحتضن أروع الأعمال الفنية الحديثة لفنانين محليين وعالميين.

متحف باتيك فيليب: ويهتم بعرض أنواع الساعات وتصنيعها وما تمر به عبر العصور، ويحتوي المتحف على قاعتين تعرض الأولى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الساعات القديمة، أما الثانية فتعرض تصميمات مدهشة لمصمم الساعات الشهير باتيك فيليب، وهو من أشهر وأهم الأماكن السياحية في جنيف نظراً لفضول الناس للتعرف على الساعــات الســويســرية الفاخرة.
متحف التاريخ الطبيعي: ويشرح هذا المتحف المظاهر الطبيعية الجميلة التي توجد في سويسرا فهو يحتوي على بعض الحيوانات والحشرات والنباتات المتنوعة وهو يجذب الزوار عن طريق عرض تماثيل موضحة للأشكال والحيوانات والحشرات المختلفة وكأنها تبدو حقيقية. كما أنه من المتاحــف التي يجــب زيارتها أيضـــا متحــف باوير ويتميز بعروضه للصور المختلفة لفنون الشرق الأقصى ويعرض أعمال أشهر الفنانين في الصين واليابان، ويضــم أكثر من 9000 عمل فني.
المسرح الكبير: يقع في مكان مميز ويشمل الاهتمام بعروض الأوبرا المتنوعة والتي يشارك فيها أعداد كبيرة والتي بدورها تجذب العديد من الزائرين لمشاهدة عروض الأوبرا والأعمال التي يقدمها أشهر الفنانين العالمين وهو من المسارح المشهورة.
شارعا «دو رون» و«دو مارشيه»: يستطيع عشاق الموضة الاطلاع في هذين الشارعين على أرقى العلامات التجارية، وسوف يكتشف الزوار أسماء تدين لها جنيف بسمعتها المرموقة كوجهة فاخرة، سواء في عالم الساعات، أو الملابس أو المجوهرات، دون أن ننسى أشهر صانعي الشوكولاتة.
كاتدرائية القديس بطرس: احتلت كاتدرائية القديس بطرس مكاناً مقدسة منذ منذ القرن الرابع وتقع بالقرب من بحيرة جنيف. وتشتهر باسم الكنيسة وتتميز بالعمارة الرومانية، التي أعطيت لمسة من القوطية مع الواجهة الكلاسيكية الجديدة، وشكلت المبنى لأنها لا تزال تسيطر على وسط المبنى في المدن السويسرية الأخرى.
نافورة وبحيرة جنيف: تعد نافورة جنيف معلما لجذب السياح لشاطئ البحيرة في المياه، وينبهر بها الزوار إذ ترتفع مياه النافورة لحوالي 140 مترا، أما بحيرة جنيف فهي واحدة من أكبر البحيرات في أوروبــــا. وتبلــغ مســاحتــها 582 كيلــومترا، وتتألف من جزيرتين: أيل دو لاهيربي وأيل دو بيلز.
نهر الرون: وهو من عوامل الجذب السياحي ويمكنك اســتئجار قارب للتجــول حول البحيرة أو أبعـــد من ذلك إلى مدن أخـــرى في ســـويسرا، وعلى الطريق سوف تكتشف أشياء كثيرة عن جمال جبال الألب، وجمال البحيرة والحياة الريفية مع الحقول والمباني مع الهندسة المعمارية الجميلة.
جزيرة روسو: وسميت هذه الجزيرة على اسم الفيلسوف ابن جنيف جان جاك روسو وهي معقل من الصفاء وسط المياه الهائجة لنهر لو رون.