ندوة حول وسائل التواصل الاجتماعي بصحار

بلادنا الثلاثاء ١٤/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
ندوة حول وسائل التواصل الاجتماعي بصحار

صحار - حمد بن عبد الله العيسائي

نظمت مديرية تعليمية شمال الباطنة ممثلة بدائرة تقنية المعلومات صباح أمس الأول ندوة استهدفت حول وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس بولاية صحار حضرها نحو 250 مشاركا ومشاركة.
وهدفت الندوة إلى الحث على الاستخدام الآمن لمختلف أشكال وسائل التواصل الاجتماعي وعرض السلبيات والإيجابيات ومناقشة الجوانب الأخلاقية التي تنتج عن هذه الوسائل بالإضافة إلى التواصل الاجتماعي والإعلام المدني.
واشتملت الندوة على 4 جلسات، حيث قدم م. حسن بن علي العجمي من شركة إسناد الجلسة التقنية، معرفا المشاركين من خلالها على منصات وسائل التواصل الاجتماعي واستخداماتها وما هي أشكال تقديم الناس لأنفسهم على هذه المنصات والوقت المناسب قضاؤه عليها بالإضافة إلى السلوك الملائم وغير الملائم لمستخدمي هذه المنصات وماذا يكسب الناس من استخدامهم لها وتأثيرها في الإعلام الاجتماعي.
أما الجلسة القانونية فقدمها رئيس الادعاء العام بولاية شناص د.سعيد بن محمد المقبالي استعرض فيها المشاكل التي يقع فيها مستخدمو وسائل التواصل، متحدثا عن القوانين المنظمة لاستخدامها مع عرض أمثلة عليها من وقع المجتمع، فيما قدم عبيد بن هاشل الهنائي من إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة شمال الباطنة الجلسة الإسلامية، فقد بحث دور الإسلام في تنظيم العلاقات ضمن الأطر الشرعية ومدى تأثير هذه الوسائل في هذا الجانب، واختتمت الندوة بالجلسة الاجتماعية قدمتها كلثوم بنت حمد المقبالية من المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة، استعرضت خلالها أهم القضايا الأخلاقية التي أفرزها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومدى تأثيرها على العلاقات الإنسانية، وفي نهاية الندوة تم فتح النقاش الذي تفاعل معه المشاركون.
يقول أحمد بن عبدالله الشيزاوي رئيس الحملة الإعلامية للندوة: أتت ندوة وسائل التواصل الاجتماعي ضمن فعاليات الحملة التوعوية حملة وقاء التي استهدفت الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بمدارس المحافظة بهدف توجيه طلبة المدارس التوجيه السليم في حل المشاكل.
وأضاف أن الندوة تضمنت عدة محاور تقنية وقانونية ودينية واجتماعية بهدف توعية الحضور من الجهات كافة ونقل محتوى الندوة للمجتمع بفئاته كافة لتوضيح سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي من عدة محاور ونشر ثقافة الاستخدام الآمن والأمثل لهذه التطبيقات وزيادة وعي الطلبة وأولياء الأمور تجاه الاستخدامات الخاطئة لتطبيقات التواصل الاجتماعي للوصول لمجتمع تقني آمن.
وعن أهمية هذه الندوة قال بدر بن خميس الحوسني وهو فني حاسب آلي بدائرة تقنية المعلومات بتعليمية شمال الباطنة: هي نشر الثقافة والاستخدام اﻷمثل والآمن لتطبيقات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت والهواتف الذكية، وكذلك طرق الحفاظ على معلوماتنا الشخصية وحمايتها من الآخرين.
وأضاف أن الندوة تطرقت إلى عدة محاور بدأت بالمحور التقني وخصوصية الأمان في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى إحصائيات عن هذه الشبكات. ثم المحور القانوني الذي عرض وجهة نظر القانون من إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والإجراءات المتبعة في الحفاظ على المعلومات الشخصية والعملية من الاصطياد والابتزاز الإلكتروني. كما تناول المحور الثالث الجانب الديني للوقاية من الوقوع في الجرائم الإلكترونية، وكذلك كيفية إيصال وغرس الوازع الديني ودور الأسرة والمجتمع لحماية الجميع من الجرائم الإلكترونية وأخيرا المحور الاجتماعي الذي تناول سلوكيات المجتمع ودور الأسرة في استخدام أبنائنا للتقانة وبرامج التواصل.
ويقول الحوسني: أضافت لنا هذه الندوة الطرق المثلى والاستخدام الآمن لوسائل التواصل الاجتماعي ما يسهّل علينا حماية معلوماتنا من السرقة والاختراق وشتى طرق الابتزاز، وقدمت لنا دور كل الجوانب التي نستطيع منها حماية أنفسنا وأسرنا وأطفالنا ومجتمعنا ووقايتهم من هذه المخاطر، وأخيرا تناولت الندوة طرق العلاج بعد وقوع عملية ابتزاز إلكتروني.