5 نصائح لاختيار إطار سيارتك بطريقة سليمة

مزاج الثلاثاء ١٤/مارس/٢٠١٧ ١٣:٠٤ م
5 نصائح لاختيار إطار سيارتك بطريقة سليمة

مسقط - ش
يبدي معظم مالكي السيارات اهتماماً وعناية كبيرة بسياراتهم، ولكن للأسف لا يولي الأغلبية عناية مماثلة لواحدة من أهم أجزاء السيارة على الإطلاق إن لم يكن الأهم وهي الإطارات.
موقع "سعودي شفت" المتخصص في السيارة، استعرض في هذا التقرير أهمية الإطارات (التواير)، إذ أن إهمالها لا يقل سوءا عن إهمال تغير زيت المحرك.
ويمثل إهمال صيانة الإطارات أو تركيب الإطارات غير مناسبة خطرا مباشرا على سلامتنا أولا وعلى أداء السيارة ثانيا، ولذا فمن المهم أن نشارك قرائنا الأعزاء بكيفية اختيار الإطارات المناسبة لسياراتهم وكيف يحافظون عليها ويعرفون موعد تغيرها المناسب.

1/ دليل السيارة
بداية، توفر معظم كتيبات دليل المالك قسما خاصا لمواصفات الإطارات المناسبة لسياراتهم، إن هذا الدليل يعد مرجعك الأساسي الأنسب لسيارتك لمعرفة المواصفات المطلوبة للسيارة.

2/ أهمية اختيار مقاس الإطار المناسب
وتكمن أهمية اختيار الأبعاد المناسبة في تأمين حركة الإطارات دون ارتطامها بالأجزاء الأخرى من السيارة مثل الرفارف والبطانات وغيرها من القطع المجاورة للإطارات مما قد يؤدي لوقوع حوادث خطيرة، كما أن عرض الإطار يمساعدة عوامل أخرى مثل معامل الاحتكاك يوفر التحكم الأمثل بالسيارة ويقل من احتمال خروجها عن السيطرة، ولكن تركيب إطار أقل أو أكثر عرضا من الموصى به من قبل الشركة المصنعة يزيد مخاطر خروج السيارة عن السيطرة كما يؤثر على استهلاكها للوقود حتى مع تثبيت العوامل الأخرى.

3/ معرفة تاريخ صنع الإطار
عندما تشتري إطارا جديدا تأكد أن لا يكون مضى على صنعه أكثر من سنة على الأكثر وأن يكون مخزنا بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة التي تؤدي لتفتت الإطار نسبيا حتى قبل أن يلامس الطريق، وتقوم بعض شركات الإطارات بتغليف إطاراتها قبل خروجها من المصنع لتقليل تضررها من التخزين والنقل غير السليمين. وأحرص أن لا يبقى الإطار قيد الاستعمال لمدة تزيد عن 5 سنوات مهما كانت المسافة المقطوعة قليلة إذ يزيد تسلخ الإطار وتآكله مع مرور الوقت. ويمنع القانون الأمريكي أن يزيد عمر الإطار شاملا فترة التخزين والاستعمال عن 6 سنوات، حسب بعض المصادر.

4/ عوامل تحدد إختيار الإطار
هنالك عوامل أخرى مهمة لاختيار الإطارات، منها عامل الحرارة وعامل الاحتكاك، ويرمز لعامل الحرارة بكلمة TEMPERATURE يليها حرف AA أو A أو B أو C
يشير حرف AA لاحتمال الإطار لدرجات حرارة عالية في الدول الحارة، أما CC فيستعمل في الدول ذات الطقس البارد ولا ينصح بالقيادة به في الدول الحارة إذ يمكن أن ينفجر الإطار في أي وقت.
يوجد عامل الاحتكاك أو السحب ويرمز له بكلمة TRACTION يليها حرف AA أو A أو B أو C والذي يشير إلى G Forcee بين الإطار والأرضية التي يسير عليها، المعامل الأعلى هو AA و والأقل هو CC، يساعد اختيار معامل أعلى على إعطاء فرملة أفضل ولكنه يزيد استهلاك الوقود أيضا، ينصح دوما باختيار معاملات الحرارة والاحتكاك الموصى بها في كتيب المالك.
من المؤشرات المهمة لاختيار الإطارات هو عامل التآكل والذي يشار إلى بـTREADWARE متبوعا بثلاثة أرقام، ويعني رقم 150 أن هذا الأطار بفترض أن يعيش أطول بمرة ونصف من إطار يحمل رقم 100، ويعني رقم 200 أن من المفترض أن يعيش الإطار مرتين أطول من إطار يحمل رقم 1000، وهكذا.

5/ مقاس الضغط
نجد مقياس الضغط مرموزا له بكلمة MAXPRESS يلها الضغط الأعلى الممكن للإطار مثل PSI135 أي أنه يحتمل ضغط 135 PSI، ولكن هذا لا يعني أن عليك ملئ الإطار بالهواء حتى يصل إلى ذلك الضغط، إذ ستجد الضغط الذي يجب أن تملئ به الإطار وبحسب الحمولات على باب السائق أو على غطاء خزان الوقود، وبالتأكيد في كتيب المالك.