الثلاثاء، ٢٤ أكتوبر، ٢٠١٧

لايف ستايل

6 إستراتيجيات لإنقاص الوزن مدى الحياة.. تعرَّف عليها

السبت، ٢٥ مارس، ٢٠١٧

الدوحة - ش

تمنح مئات الأنظمة الغذائية العابرة وبرامج إنقاص الوزن والحيل الصريحة أملاً في إنقاص الوزن بسرعة وسهولة. ومع ذلك، يظل الأساس في إنجاح إنقاص الوزن هو اتباع نظام غذائي صحي يتحكم في كمية السعرات الحرارية مصحوبا بممارسة الرياضة، حسب موقع صحتك.

وللحصول على إنقاص وزن ناجح على المدى الطويل، يجب إجراء تغييرات دائمة على نمط حياتك وعاداتك الصحية. ولكن كيف يمكن جعل تلك التغييرات دائمة؟ فكِّر في اتباع الاستراتيجيات الست التالية:

1. تحلَّ بالالتزام

يستغرق إنقاص الوزن الدائم وقتا طويلا وجهدا مطولا والتزاما مدى الحياة، لذا تأكد من أنك على استعداد لإجراء تغييرات دائمة وأنك تقوم بذلك لأسباب معقولة.

ولكي تظل محافظًا على التزامك بإنقاص الوزن، يحتاج الأمر إلى التركيز والكثير من الطاقة العقلية والبدنية لتغيير عاداتك. وبالتالي عندما تخطط لإجراء تغييرات جديدة على نمط الحياة مرتبطة بإنقاص الوزن عليك بوضع خطة للتعامل مع الضغوط النفسية الأخرى في حياتك أولاً، مثل المشاكل المالية أو اضطرابات العلاقة الزوجية.

2. ابحث عن دوافعك الداخلية

لا يمكن لأي شخص أن يجعلك تنقص وزنك، بل يجب التمسك بنظام غذائي وإجراء التغييرات لإرضاء نفسك، واسأل نفسك ماذا سيمنحك الدافع القوي للتمسك بخطة إنقاص الوزن؟

وقم بإعداد قائمة بما هو مهم بالنسبة لك للمساعدة على مواصلة التحفيز والتركيز، سواء أكان التفكير بالعطلة القادمة أم تحسين صحتك العام.

وبينما تتحمل مسؤولية سلوكك لإنجاح إنقاص الوزن، إلا أنه من المفيد الحصول على الدعم، فاختر أشخاصًا من شأنهم أن يشجعوك بطرق إيجابية، دون خجل أو حياء أو تثبيط.

3. ضع أهدافًا واقعية

ربما يبدو من المنطقي أن تضع أهدافًا واقعية لإنقاص الوزن، ولكن هل تعرف بحق ما المقصود بكلمة واقعي وعلى المدى الطويل؟ من الأفضل استهداف إنقاص ما يتراوح من رطل إلى رطلين (0.5 إلى 1 كيلوغرام) في الأسبوع.

ولإنقاص ما يتراوح من رطل إلى رطلين في الأسبوع، تحتاج إلى حرق أكثر مما تستهلكه من سعرات حرارية يوميًا بمقدار يتراوح من 500 إلى 1000 سعرة حرارية، عن طريق اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وعند تحديد الأهداف، فكر في كل من الإجراء وأهداف النتائج. فممارسة الرياضة يوميًا مثال على الإجراء، وإنقاص 30 رطلاً هو مثال على النتيجة.

4. استمتع بتناول أطعمة أكثر صحية

تبني أسلوب جديد في تناول الطعام يشجع على إنقاص الوزن، يجب أن يتضمن خفض إجمالي السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم. ولكن تقليل السعرات الحرارية لا يعني بالضرورة التخلي عن المذاق أو الرضا أو حتى التخفيف من إعداد الوجبات.

وهناك طريقة واحدة يمكنك بها خفض السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم وهي من خلال تناول المزيد من الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. واسعَ جاهدًا لتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة لمساعدتك في تحقيق أهدافك دون التخلي عن المذاق أو القيمة الغذائية.

5. مارس الرياضة وداوم على النشاط

على الرغم من أنه يمكنك إنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة، إلا أنه يمكن لممارسة الرياضة فضلاً عن الحد من السعرات الحرارية أن تساعدك على تحقيق إنقاص الوزن.

6. غيِّر منظورك

لا يعد كافيًا أن تتناول الأطعمة الصحية وتمارس الرياضة لبضعة أسابيع أو حتى أشهر إذا كنت تريد إنقاص الوزن على المدى الطويل بنجاح، بل يجب أن تصبح هذه العادات أسلوب حياة. ويبدأ تغيير أنماط الحياة بإعادة النظر بصدق في أنماط تناول الطعام والروتين اليومي.

فيديو

معرض الصور