الذيب لـ«الشبيبة»: البنية الأساسية والتشريعية لقطاع الصناعات التحويلية شبه مكتملة

مؤشر الاثنين ٢٧/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
الذيب لـ«الشبيبة»: البنية الأساسية والتشريعية لقطاع الصناعات التحويلية شبه مكتملة

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

يؤكد وكيل وزارة التجارة والصناعة سعادة م. أحمد بن حسن الذيب أن اقتراب الاستثمارات الأجنبية في قطاع الصناعة من البليون ريال عماني يعد أمراً جيداً في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها المنطقة بسبب انخفاض أسعار النفط.

ويضيف في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أن ذلك ما زال دون الطمـــوح الذي تســعى الســـلطنة إلى تحقيقه خلال الفترة المقبلة.
وأضاف الذيب أن قطاع الصناعات التحويلية من القطاعات الرئيسة التي تسعى الحكومة إلى زيادة مساهمتها في الناتج المحلي متوقعاً زيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية فيه مع بداية المشاريع التي تم اعتمادها في برنامج تنفيذ.
وأكد الذيب أن البنية الأساسية والتشريعية لقطاع الصناعات التحويلية شبه مكتملة، مشـــدداً على أهمية توحيد جهود التســــويق بين الوحــدات الحكومية المختلفة والمناطق الاقتصاد والصناعية وتركيـــزها على الصــــناعات ذات القيمة المُضافة لاســـتقطاب الاستثمارات الصناعية.
وأضاف الذيب أن إيجاد مشاريع صناعية جاهزة محددة المواقع ومكتملة التراخيص يسهل من عملية التسويق للمشاريع الصناعية وجذب المستثمرين وتسهيل الحصول على الموافقات لبداية المشروع، موضحاً أن التركيز سينصب على إيجاد هذه النماذج من المشاريع خلال المرحلة المقبلة.
وأفاد الذيب أن هناك دوراً لغرفــة تجـــارة وصناعة عمان في جذب الاســـتثمارات الصناعية، مؤكداً أن الوفود التجارية تمكن رجال الأعمال العمانيين من الدخــــول في شـــراكات مع مســــتثمرين أجانب وجذبهم للاســـتثمار بالقطاعات الواعدة بالسلطنة وفِي مقدمتها القطاع الصناعي.
وبحسب أرقام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الصناعة نحو 986 مليوناً و400 ألف ريال عماني.
وسجل إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر بالسلطنة بنهاية الربع الثالث من العام 2016 ما قيمته 7 بلايين و27 مليوناً و800 ألف ريال عمــاني بارتفاع في حجــم التدفقـــــات بلغ 154 مليون ريال عماني.

واستحوذ نشاط استخراج النفط والغاز على الكم الأكبر من الاستثمار الأجنبي المباشر بالسلطنة، مسجلاً بنهاية الربع الثالث من 2016 ما قيمته 3 بلايين و26 مليوناً و700 ألف ريال عماني تلاه نشاط الوساطة المالية ببليون و393 مليوناً و300 ألف ريال عماني، أما في قطاع الأنشطة العقارية فبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر 622 مليوناً و200 ألف ريال عماني وفي الأنشطة الأخرى 999 مليوناً و200 ألف ريال عماني.

وجهات استثمار

وجاءت المملكة المتحدة في صدارة الدول صاحبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالسلطنة بتدفقات بلغت بليونين و797 مليوناً و300 ألف ريال عماني تليها دولة الإمارات العربية المتحدة بـ924 مليوناً و800 ألف ريال عماني ثم دولة الكويت بـ396 مليوناً و100 ألف ريال عماني. وبلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة من دولة قطر 314 مليوناً و800 ألف ريال عماني ومن مملكة البحرين 302 مليون و600 ألف ريال عماني ومن الهند 298 مليوناً و900 ألف ريال عماني. وسجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة من هولندا 230 مليوناً و600 ألف ريال عماني ومن الولايات المتحدة 215 مليوناً و600 ألف ريال عماني ومن سويسرا 178 مليوناً و200 ألف ريال عماني في حين بلغت الاستثمارات من الدول الأخرى بليوناً و369 مليون ريال عماني.