مسقط تستضيف مؤتمراً دولياً يناقش أحدث علاجات العقم في العالم

مؤشر الثلاثاء ٢٨/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
مسقط تستضيف مؤتمراً دولياً يناقش أحدث علاجات العقم في العالم

مسقط –
في خطوة تشير إلى تقدم قطاع الرعاية الصحية في السلطنة بشكل عام وقطاع معالجة العقم بشكل خاص، استضافت مسقط في فندق «كراون بلازا» مؤتمراً عالمياً طرح أحدث التطورات الخاصة بتكنولوجيا المساعدة على الإنجاب ANNO 2017. وتم تنظيم هذا الحدث من قِبل مركز IVI Fertility في الشرق الأوسط- الرائد عالمياً في علاج العقم- إذ حضر في المؤتمر الفريد من نوعه عدد من أبرز المختصين العالميين في علاج العقم، ليشاركوا أبحاثهم حول أبرز التحديات التي تواجه علاج العقم في المنطقة. وحضر الحدث الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط سعادة سلطان الحبسي، وشملت قائمة المتحدثين في المؤتمر أبرز المتخصصين العالميين في تقنيات التلقيح الصناعي والذين شاركوا بخلاصة أبحاثهم حول التحديات التي تواجه علاج العقم في منطقة الخليج. وأشاد المؤتمرون بالمركز المتقدم للسلطنة في قطاع معالجة العقم في المنطقة.

وخلال يوم كامل ناقش المؤتمر العديد من الموضوعات المهمة مثل: العقم حول العالم، وتحفيز المبيض وبطانة الرحم، وإمكانية توقع ومنع متلازمة فرط المبيض، والاختبارات الجينية للقضاء على الاضطرابات الوراثية وغيرها الكثير. وشارك في المؤتمر أخصائيو أمراض النساء من مسقط وصحار وصلالة ونزوى والسيب وعبري وبركاء والرستاق، واستفادوا من هذه الفرصة الفريد للتعلم من أمهر الأخصائيين. وبلغ إجمالي حضور المؤتمر 200 متخصص في الوقت الذي تحدث فيه العديد من المتحدثين العالميين. ويتميّز مركز IVI Fertility- المزود الأول لخدمات رعاية الخصوبة في العالم- ليس فقط بعمله المثالي في مجال تقنيات المساعدة على الإنجاب ومساعدة الأزواج على تحقيق حلم الأبوة، ولكن أيضاً بحرصه الدائم على تنظيم مثل هذه الأحداث في المنطقة بصورة منتظمة لتعميم الفائدة على الأطباء والمختصين. وقد تم عقد آخر مؤتمر في نوفمبر 2016 في أبوظبي وحضره معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات.

وقال المدير الطبي لمركز «IVI Fertility» الشرق الأوسط، د.هومان فاطمي: «حقق مؤتمرنا الافتتاحي في مسقط نجاحاً ملحوظاً من خلال مشاركة عالمية للخبراء في قطاع الإخصاب الصناعي. ونحن سعداء بما قدّمه الأخصائيون من معلومات مفيدة حول مواضيع الإخصاب وعلاجات العقم، إضافة لإجاباتهم المفيدة عن عدة أسئلة تدور في بال الأطباء على الدوام. وأنا متأكد أن هذا المؤتمر شكّل فرصة تعليمية مهمة لأطباء أمراض النساء في السلطنة مثلما كان مفيداً بالنسبة لي».
وألقى المؤتمر الضوء على حقيقة أن أسباب العقم في منطقة الشرق الأوسط مختلفة بشكل كبير عن أسبابه في الغرب. وبالتالي هناك حاجة لأبحاث متخصصة وفهم عميق حتى يتم توفير العلاج المناسب. وناقش المؤتمر أحدث الأساليب والتقنيات في مجال التلقيح الصناعي. وحصل المشاركون في المؤتمر على فرصة مهمة للتعرّف على الاختصاصيين في هذا المجال لنقاش آفاق تعاون مستقبلي محتملة.
من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لمركز «IVI Fertility» الشرق الأوسط، سوريش سوني: «نهدف دائماً في IVI لأن نقدِّم منتدى احترافياً إذ تتم مناقشة القضايا الحيوية وأساليب العلاج وأحدث التقنيات التي لها تأثير على فعالية أخصائيي العقم».