كيف يمكنك إيقاف تجسس «جوجل»؟

7 أيام الخميس ٠٦/أبريل/٢٠١٧ ٢١:١٥ م
كيف يمكنك إيقاف تجسس «جوجل»؟

موسكو- وكالات
بإمكان أي شخص الاستماع إلى محادثاته التي قام بها باستخدام برامج جوجل منذ سنوات. حيث أن تسجيل المحادثات التي تجريها يتيح لمنتجات جوجل تحسين أدوات التعرف على اللغة، بالإضافة إلى تحسين خدماتها. وتعد هذه الميزة وسيلة سهلة للاستماع، وحذف جميع المعلومات التي تجمعها الشركة، ويتم ذلك من خلال صفحة خاصة بالمعلومات التي تمتلكها جوجل بشأن كل مستخدم.

ويمكن الحصول على هذه التسجيلات من خلال التوجه إلى صفحة «Google’s history» والبحث في قائمة طويلة، حيث تمتلك جوجل صفحة صوتية خاصة، وصفحة أخرى للأنشطة على الانترنت، حيث تُظهر القائمة كل ملفاتك التي خزنتها جوجل. و يذكر إنه تم الإعلان عن البوابة الجديدة في يونيو 2015، وبدأت نشاطها منذ العام الفائت.

ووفقا لموقع روسيا اليوم: يمكن لهذه التسجيلات أن تعمل كالمذكرات التي تسترجع من خلالها مختلف الأماكن والمواقف التي مررت بها أنت وهاتفك، لكنها تذكرك أيضا بكمّ المعلومات التي تم جمعها عنك، ومدى حميمية تلك المعلومات.

وإذا كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد فأنت لديك مساعد شخصي يمكن تفعيله في أي وقت بأن تقول «OK, Google» مما يساعد على تسجيل العديد من التسجيلات، كما يمكنك الحصول على المزيد من التسجيلات، حيث بإمكانك الوصول إلى تسجيلات من كل الأجهزة التي تعاملت معها واستخدمت من خلالها جوجل، حيث يمكنك الوصول إليها من خلال تطبيق جوجل أو أي موقع آخر من خلال الصفحة الخاصة بالتسجيلات، كما يمكنك أيضا الإطلاع على نص مكتوب لما قلته إذا تمكنت الشركة من تحويله إلى نص مكتوب بنجاح. إلا إنه بالإمكان حذف جميع تلك المعلومات والتسجيلات -إذا كنت ترغب في ذلك- إما عن طريق اختيار تسجيلات محددة أو حذف جميعها دفعة واحدة.

ولحذف ملفات معينة، يمكنك الضغط على خانة الاختيار المتواجدة على اليسار، ثم الانتقال إلى أعلى الصفحة واختيار أيقونة «حذف»، أما للتخلص من كل الملفات فيمكنك الضغط على زر «المزيد» والضغط على «حذف خيارات» ثم خيار «متقدمة». وأسهل طريقة لوقف جوجل عن تسجيل كل شيء هي إيقاف تشغيل المساعد الافتراضي «virtual assistant»، وعدم استخدام البحث الصوتي، فبإمكان هذا الحل أيضا القضاء على المشكلة الرئيسية للخصوصية واستخدام البيانات، إلا أنه يقوم بإيقاف أحد أهم الميزات لاستخدام «هاتف أندرويد» أو استخدام البحث في جوجل.