محاضرات وزيارات تفتيشية ومعارض ضمن فعاليات الأسبوع

بلادنا الأربعاء ١٢/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
محاضرات وزيارات تفتيشية ومعارض ضمن فعاليات الأسبوع

مسقط -
ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء لعام 2017 والذي تنظّمه وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بالتعاون مع الجهات المعنية خلال الفترة من (9- 13) أبريل الجاري، فقد نظّمت المديريات العامة والبلديات بالمحافظات مجموعة من الأنشطة والبرامج التوعوية الهادفة إلى تعزيز مستوى الوعي لدى شرائح المجتمع بأهمية سلامة وجودة الغذاء، اشتملت على ندوات ومعارض توعوية متنقلة للتعريف بالاشتراطات الصحية ومحاضرات توعوية لطلبة المدارس وحملات تفتيش صحية مشتركة وزيارات ميدانية لمحلات ومصانع الأغذية ومسالخ البلديات، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات ترفيهية توعوية ومسابقات ثقافية ولقاءات مع الجمهور بمراكز التسوق وطباعة وتوزيع المطبوعات والكتيبات التوعوية حول سلامة الغذاء.

ففي إطار التوعية بأهمية سلامة الغذاء نظّمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة البريمي برنامجاً متكاملاً تضمّن العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية التي تستهدف فئات المجتمع المختلفة بولايات المحافظة المختلفة. كما نظّمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة شمال الشرقية عدداً من الفعاليات والأنشطة التوعوية الهادفة لرفع مستوى الوعي الصحي بسلامة الغذاء كورش عمل تدريبية توعوية في مجالات البيطرة وسلامة اللحوم والدواجن وحول سلامة الوجبات الغذائية وجودتها والنظافة الشخصية للعاملين بها، كما نظّمت المديرية ندوة موسعة حول سلامة الغذاء بجامعة الشرقية مع معرض غذائي مصاحب للندوة وبمشاركة من جميع المؤسسات والشركات وبلديات المحافظة والإدارات الحكومية ذات العلاقة.
ونظّمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الظاهرة والبلديات التابعة لها عدداً من الأنشطة والفعاليات، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات ترفيهية توعوية ومسابقات ثقافية ولقاءات مع الجمهور بمراكز التسوق.
كما نظّمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية عدداً من الأنشطة والفعاليات كتقديم وقفات توعوية حول العادات الصحية الواجب اتباعها عند شراء واستهلاك الغذاء، بالإضافة إلى تنفيذ زيارات توعوية لربات المنازل وتقديم محاضرات هادفة لطلبة المدارس بولايات المحافظة المختلفة بهدف تعريفهم بالطرق الصحيحة في معرفة المنتجات الغذائية ومدى صلاحيتها. وتواصل المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الوسطى دورها التوعوي فقد نظّمت عدداً من الفعاليات والأنشطة التوعوية الهادفة لرفع الوعي الصحي بأهمية سلامة الغذاء وخلوّه من الملوثات كتنظيم حملات تفتيشية توعوية بمشاركة فئات مختلفة من المجتمع كطلبة المدارس، وتنفيذ حلقات عمل تستهدف أصحاب المنشآت الغذائية والعاملين بها.
تضمّنت فعاليات أسبوع سلامة الغذاء بمحافظة شمال الباطنة تكثيف حملات التفتيش على المحلات التجارية، كما قامت البلديات بولايات المحافظة المختلفة بتركيب لوائح ولافتات توعوية في الأماكن العامة والطرق الرئيسية وتوزيع الكتيبات والمطويات التوعوية في المراكز التجارية من خلال إقامة المعارض.
ونظّمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الباطنة العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية التي تهدف لرفع مستوى الوعي بأهمية سلامة الغذاء منها تنظيم زيارات طلابية للمسالخ ومركز مختبرات الأغذية، وتنفيذ العديد من المحاضرات التوعوية والزيارات التفتيشية.
كما تواصل المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الداخلية فعالياتها للاحتفاء بأسبوع سلامة الغذاء، فقد نظّمت العديد من المسابقات الثقافية التي تستهدف طلاب المدارس ونفّذت عدداً من المحاضرات التوعوية لربات البيوت.
ونظّمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة مسندم العديد من الأنشطة التوعوية تمثلت في توزيع نشرات توعوية عن سلامة الغذاء وتنفيذ حملات تفتيشية مشتركة على المحلات التجارية.