8 خطوات لحماية قلبك

مزاج الاثنين ١٧/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص

مسقط - وكالات

هل تعلمين أن النساء أكثر عرضة بثلاث مرات للوفاة بمرض القلب من الوفاة بسرطان الثدي؟ يزداد خطر إصابتكِ بمرض القلب بشكلٍ ملحوظ في السنوات التالية لانقطاع الطمث.

ولكن بإمكانك اتخاذ خطواتٍ بسيطة لحماية نفسك. موقع «صحتك» يقدم لك 8 نصائح مهمة.

1 - قومي بفحص نسبة الكوليسترول وضغط الدم

إذا كان عمركِ فوق الـ40، استشيري طبيبك بخصوص الخضوع لفحص طبي لتقييم خطر إصابتكِ بمرض القلب. سيتضمن هذا فحصاً لضغط الدم لديك ولمستوى الكوليسترول في الدم. إذا كان ضغط الدم أو مستوى الكولسترول لديكِ أعلى ممّا ينبغي، فإنّ هذا يزيد من خطر إصابتكِ بمرض القلب. قد يقترح طبيبكِ تغييرات في نمط حياتك، أو إذا لزم الأمر، قد يصف لكِ دواءً لخفض ضغط الدم أو نسبة الكوليسترول.

2 - توقفي عن التدخين لحماية قلبك

أنتِ أكثر عرضة أكثر للإصابة بأزمةٍ قلبية في حال كنتِ من المدخنات. على مدى العقود القليلة الفائتة، توقف الرجال عن التدخين بنسب متزايدة بينما لم تقلع النساء عن التدخين بنفس القدر.

في الواقع، تدخّن النساء الشابات أكثر من الشبّان هذه الأيام. سيقلّل التوقف عن التدخين من فرص إصابتكِ بمرض القلب.

3- مارسي المزيد من التمارين الرياضيّة
امرأة فقط من كلِ أربع نساء تمارس النشاط البدني الكافي لحماية قلبها. حاولي القيام بالمزيد من التمرينات الرياضية، بما في ذلك التمارين القلبية المنتظمة مثل المشي والسباحة.

لحماية قلبك، عليكِ القيام بما لا يقل عن 150 دقيقة أي ما يعادل (2 ساعة و 30 دقيقة) من تمارين الآيروبيك المعتدلة الشدّة (مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع) كل أسبوع.

4 - اخسري الوزن إذا احتجت لذلك

حوالي ست من كل عشر نساء يعانين من زيادة الوزن أو السمنة. قد يتسبّب حمل وزن الجسم الزائد بضغطٍ على قلبك، وبذلك تصبحين أكثر عرضةً للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول، الذي يزيد أيضاً من خطر الإصابة بمرض القلب.

5 - غيِّري مظهرك

إن مظهرك مهمٌ بقدر أهمية وزنك. مثل العديد من النساء في الفئة العمرية بين الـ40 إلى الـ60، قد يأخذ جسمكِ شكل تفاحة، إذ يستقر الوزن الزائد حول الخصر. أن تكوني ذات شكل تفاحيّ يجعلك في خطر أكبر للإصابة بمرض القلب من أن تكوني ذات شكل إجاصيّ، إذ يتمركز الوزن الزائد في الوركين. حاولي الحصول على محيط خصرٍ قياسه أقل من 80 سم.

6 - وازني نظامكِ الغذائي

تناولي الطعام بشكل صحيّ وكوني حذرة بشكل خاص بعدم تناول الملح بكمياتٍ أكبر من المنصوح به (ما لا يزيد عن 6 جرامات يومياً) وحاولي التقليل من كمية الدهون المشبعة التي تتناولينها.

7 - لا تعتمدي على العلاج التعويضي بالهرمونات

اعتقد الأطباء أن استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات كدواءٍ لأعراض سن اليأس يحمي المرأة من مرض القلب أيضاً. أما الآن تشير الأبحاث إلى أن العلاج التعويضي بالهرمونات لا يؤمّن الحماية للقلب، كما أن له آثاراً جانبية كحال جميع العلاجات الدوائية الأخرى. اتَّبعي العلاج التعويضي بالهرمونات إذا احتجت إليها لتخفيف الهبّات الساخنة والتّعرق الليلي بعد انقطاع الطمث، ولكن لا تتوقعي أن يكون هذا العلاج مفيداً لقلبكِ.

8 - خفّفي من الإجهاد

أشارت بعض الدراسات إلى أن الإجهاد يمكن أن يساهم في الإصابة بمرض القلب. إذا كنتِ تشعرين بأنكِ تعانين الكثير من الإجهاد، فإنه من المهم أن تتعلّمي كيف تسترخين. إذا شعرتِ بالإجهاد والقلق الشديدين لدرجةِ أنهما يؤثرانِ على حياتكِ اليومية، فيمكن لطبيبكِ مساعدتك على التعامل مع ذلك.