الاحـتـفـال باليـوم العــالمــي لأخصائيي مختبرات الطب الحيوي

بلادنا الاثنين ١٧/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
الاحـتـفـال باليـوم العــالمــي لأخصائيي مختبرات الطب الحيوي

مسقط -
احتفلت جامعة السلطان قابوس متمثلة في كلية الطب والعلوم الصحية قسم العلوم الصحية المساندة، صباح أمس الأحد، باليوم العالمي لأخصائيي مختبرات الطب الحيوي، وذلك تحت رعاية مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي صاحبة السمو السيدة د.منى بنت فهد آل سعيد.

تضمن الاحتفال افتتاح المعرض الذي تكوّن من قسمين: الأول يمثل تخصصات مختبرات الطب الحيوي وهي تخصص علم الدم Hematology)) وعلم الأمراض النسيجي (Histopathology) والكيمياء الحيوية (biochemistry) والأحياء الدقيقة (microbiology) والفيزياء الطبية (MedicalPhysics) والفيسولوجيا (Physiology) وعلم الجينات (genetics) وعلم التشريح (Anatomy).
وشارك في هذا القسم موظفو هذه التخصصات من كلية الطب والعلوم الصحية ومستشفى جامعة السلطان قابوس لتثقيف الحضور عن طريق عرض بعض من الأدوات التشخيصية والبحثية.
وتضمن القسم الآخر من المعرض ركناً لتعــريف الحضـــور بقسم العلـــوم الصحية المســاندة الذي يدير برنامج الطب الحيوي بالكلية والذي يرعى الاحتفال بالإضافة إلى ركن للشركات الراعية، كما اشتمل على ركن خاص للمســـابقات المتنوعة التي نظمها عدد من طلبة البرنامج.
جدير بالذكر أن قسم العلوم الصحية المساندة بكلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة الذي أنشئ العام 2014 يسعى إلى مواكبة التطور الكبير والسريع في مجال تكنولوجيا المختبرات الطيبة الحديثة، ورفد سوق العمل بمخرجات ذات كفاءة عالية في مجال مختبرات الطب الحيوي.
أما عن اليوم العالمي لأخصائيي مختبرات الطب الحيوي، فقد خصص الاتحاد الدولي لعلوم المختبرات الطبية الحيوية في العام 1996 في المؤتمر العالمي في أوســـلو بالنرويج هذا اليوم من كل عام (والذي يوافق 15 أبريل)؛ وذلك للاحتفال بالـــدور الرئيسي الذي يقوم به أخصائيو مختـــبرات الطب الحيوي في نظم الرعاية الصحية التشخيصية والوقائية.
ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى تثقيف الجمهور وتوعيته بالعمل الشاق الذي يقوم به هـــؤلاء الأخصــائيون في اكتشاف أسباب المرض يداً بيد مع الفريق الطبي المعالج، وتعـــد وظيفة أخصــائي مختبرات الطب الحيوي من أكبر المجموعات المهنية في الرعاية الصحية ولكن دورها غير واضـــح جيــداً من قِبل المرضى بشكل خاص والمجتمع بشــكل عام؛ لأنهم لا يحتكون مباشرة بها وكما يُقال فهـي الوظيــفة التي تعمل من وراء الكواليس.