الحريبي: آليات متخصصة لتشجيع المؤسسات الصغيرة

مؤشر الأربعاء ١٩/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
الحريبي: آليات متخصصة لتشجيع المؤسسات الصغيرة

مسقط - العمانية

نظّمت غرفة تجارة وصناعة عُمان بالتعاون مع بنك مسقط أمس ندوة بعنوان «المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: المستقبل والتحديات» بالمبنى الرئيسي لبنك مسقط. وقد رعى افتتاح الندوة رئيس مجلس المناقصات معالي د.رشيد بن الصافي الحريبي الذي وضح أن الآليات التي وضعها مجلس المناقصات فيما يتعلق بتخصيص 10 في المئة من قيمة المناقصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة واضحة للأعمال التي تقع ضمن اختصاص هذه المؤسسات وعلى الجهات المعنية أن تنفذ هذا القرار كل في مجال اختصاصها.

وبيّن معاليه في تصريح للصحفيين أن مجلس المناقصات وضع آليات متخصصة منها طرح بعض الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتتنافس عليها بشكل موحد والآلية الأخرى تتمثل في طرح الأعمال لتلك المؤسسات من قِبل الشركات التي يُسند لها تنفيذ المشاريع بالتنسيق والتعاون مع الجهات صاحبة المشروع.
وأوضح معاليه أن دور المجلس هو تنظيم عملية طرح الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر ضوابط يجب الالتزام بها من قِبل الشركات وعلى الجهة صاحبة المشروع المتابعة الميدانية والتأكد من تنفيذ هذه الاشتراطات والضوابط، مشيراً إلى أن هناك تقارير دورية تصل المجلس عن إنجاز هذه الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان ورئيس لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أحمد بن عبدالكريم الهوتي أن الندوة جاءت لتبرز الجهود والمساعي المقدّرة من مؤسسات الدولة للوقوف مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ومساعدتها لمواجهة آثار الأزمة الاقتصادية وتخطيها بأقل الخسائر الممكنة ووضع الحلول العملية التي من شأنها زيادة مساهمة هذا القطاع في الناتج القومي للبلاد. وأضاف أن أوراق العمل التي قدّمتها الجهات الحكومية ذات العلاقة والجلسة النقاشية ركّزت على ما تحقق فيما يخص قرارات ومبادرات ندوة سيح الشامخات وما تلتها من جهود حكومية وخاصة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بالإضافة إلى طرح مبادرات القطاعين العام والخاص فيما يتعلق بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سواء بالتمويل أو التدريب أو الاستشارات أو توفير الأعمال والمناقصات دعماً وحفزاً للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للنمو والازدهار وتعظيم مساهمتها في الاقتصاد الوطني.
وأوضح أن غرفة تجارة وصناعة عُمان شأنها شأن جميع الجهات والمؤسسات العامة والخاصة الداعمة والراعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تبنّت مع بداية الدورة الحالية لمجلس إدارة الغرفة وبصورة رئيسية موضوع دعم ومساندة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الوطنية لتعزيز وجودها وقدرتها على المنافسة وتمكينها من التطور والنمو ليس على المستوى المحلي فحسب وإنما أيضاً على الصعيدين الإقليمي والخارجي عبر مجموعة من المبادرات التي أعلنت عنها الغرفة وأتاحتها لكل منتسبيها في مسقط والمحافظات الأخرى.
وقال إن مبادرة «منافذ» التي أطلقتها الغرفة هي مبادرة معنية بإيجاد منافذ تسويقية مجانية لمنتجات وخدمات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فقد بلغ إجمالي المستفيدين من هذه المبادرة خلال الأعوام الثلاثة الفائتة ما مجموعه 109 مؤسسات صغيرة ومتوسطة حظيت بفرصة مجانية لعرض منتجاتها ضمن منصات عرض بتصميمات راقية في العديد من المجمّعات التجارية الكبيرة.
وبيّن أن الغرفة بتقوم بتبنّي ومناقشة القضايا والتحديات التي تواجه تلك المؤسسات عبر لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أو الأجهزة المتخصصة بالغرفة والتي غالباً ما يتم التنسيق بشأنها ومتابعتها بصورة مباشرة مع الجهات المعنية.
من جانبه قال مدير الشركات الإقليمية ببنك مسقط إبراهيم بن خميس البلوشي إن مشاركة بنك مسقط في هذه الندوة تأتي من منطلق اهتمامه بمساندة الفعاليات والأنشطة كافة التي تساهم في تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتعريف بمجالات التمويل وكيفية الاستفادة من الفرص التمويلية التي تقدّمها المؤسسات المالية في هذا الخصوص.
وأوضح في تصريح للصحفيين أن البنك يولي أهمية كبرى في دعم رواد الأعمال وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فقد قام البنك خلال السنوات الفائتة بتخصيص دائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإطلاق برنامج «الوثبة» الذي يقدّم الدعم والتمويل لإنجاح هذه المؤسسات، وقـــد حقق البرنــامج العديد من الإنجـــازات خلال الفتـــرة الفائتـــة وساهم في ظهـــور عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى أن البنك من بيوت الخبرة على مستوى السلطنة والمنطقة، ويقوم بتقديم الاستشارات المجانية في مجال التمويل والإدارة وطرح الحلول المناسبة لرواد الأعمال الذين يحتاجون في بداية مشوارهم إلى التوجيه والتوعية في مجالات الإدارة والتمويل المختلفة وغيرها من المجالات التي تساهم في إنجاح المؤسسة.