عينة جديدة لمؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة

مؤشر الأربعاء ١٩/أبريل/٢٠١٧ ١٨:٢٢ م
عينة جديدة لمؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة

مسقط -العمانية
أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية عن العينة الجديدة لمؤشرها المتوافق مع الشريعة عن البيانات المالية لأربعة أرباع متتالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016.

ووضح التعميم الصادر عن دائرة العمليات بالسوق أن العينة الجديدة لمؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة سيبدأ العمل بها اعتباراً من أول مايو المقبل.

وتضم العينة الجديدة للمؤشر الشرعي 15 شركة مساهمة عامة مدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية تتوافق أنشطتها وسلوكها المالي مع متطلبات الشريعة بالاعتماد على معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية AAOIFI.
وتضم العينة الجديدة للمؤشر الشرعي الشركة العمانية للاتصالات وأريدو وبنك نزوى والمدينة تكافل وريسوت للأسمنت والأنوارلبلاط السيراميك وبنك العز الإسلامي والجزيرة للخدمات واسمنت عمان وصناعة الكابلات العمانية والمها للسيراميك وشل العمانية للتسويق والمطاحن العمانية وتكافل عمان للتأمين والصفاء للأغذية.
يذكر أن عينة المؤشر الشرعي تخضع لاختبار الأداء السوقي والمالي بعد الانتهاء من فحص التوافق الشرعي لها ويعتمد اختبار تقييم الأداء السوقي على ثلاثة معايير رئيسية هي السيولة والقيمة السوقية والعائد على السهم الذي يعبر عن الأداء المالي للشركة، حيث تشكل السيولة 50 في المائة من الوزن الكلي للمعايير الثلاثة ويتم توزيعها بالتساوي على خمسة مصفيات فرعية تشمل (عدد الأسهم المتداولة 10 في المائة وحجم الأسهم المتداولة 10 في المائة وعدد الصفقات المنفذة 10 في المائة وعدد أيام تداول السهم 10 في المائة ومعدل دوران السهم 10 في المائة)، ويأتي بعدها في الأهمية القيمة السوقية التي تشكَل 40 في المائة في حين تم تخصيص 10 في المائة من الوزن الكلي لتصنيف الشركات حسب العائد على السهم.