جامعة السلطان قابوس تحصد الجوائز الثالث الأولى في مسابقة تحدي التحليل المالي لسوق مسقط للأوراق المالية

مؤشر الأربعاء ١٩/أبريل/٢٠١٧ ٢٣:٢٢ م
جامعة السلطان قابوس تحصد الجوائز الثالث الأولى في مسابقة تحدي التحليل المالي لسوق مسقط للأوراق المالية

مسقط - ش

أختتمت سوق مسقط للأوراق المالية مسابقتها السنوية حول تحدي التحليل المالي التي تنظمها بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية، وذلك في حفل أقيم ليلة أمس بفندق كراون بلازا بالقرم ورعاه رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة معالي الشيخ ناصر بن هلال المعولي وحضرة عدد من المسؤولين بالقطاعين الحكومي والخاص وأعضاء الهيئات التدريسية والأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي والطلاب المشاركين في المسابقة.

وحصل فريق (D) من جامعة السلطان قابوس على جائزة المركز الأول، في حين حصل فريق (B) من جامعة السلطان قابوس على جائزة المركز الثاني، وجاء فريق (A) من جامعة السلطان قابوس في المركز الثالث، ونال فريق (C) من جامعة السلطان قابوس على جائزة المركز الربع، في حين حصل فريق الكلية الحديثة للتجارة والعلوم على المركز الخامس وجاء فريق الكلية التقنية العليا في المركز السادس.

وأكد أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية بأن النسخة الثانية من مسابقة تحدي التحليل المالي تأتي بعد نجاح التجربة الأولى لها في العام الماضي، حيث شهدت المسابقة هذا العام إقبالا متميزا من الطلاب المشاركين والبالغ عددهم 206 طالب وطالبة يمثلون 11 مؤسسة.
وقال أحمد المرهون في كلمة ألقاها في حفل تكريم الفائزين في المسابقة:حرصت سوق مسقط للأوراق المالية على تنفيذ مبادرات وبرامج ذات الصلة بقطاع سوق رأس المال وذلك بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية بهدف إثراء العملية التعليمية في المجالات المالية والاستثمارية.
وأضاف: تنوعت تلك البرامج فمنها المعارض التوعوية والأيام المفتوحة وورش العمل التخصصية والمحاضرات والزيارات الطلابية للسوق. كما نظمت السوق عدة مسابقات طلابية مثل التداول الافتراضي ومسابقة سوق مسقط للبحوث المالية والاستثمارية ومسابقـة تحــــدي التحليل المالـي (Financial Analyses Challenge)، ونؤكد هنا بأننا سنستمر في تطوير مثل هذه المبادرات والبحث عن برامج تربط الطلبة بواقع البيئة الاستثمارية بالسلطنة.
وأثنى مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية للدور التعليمي الكبير الذي تقوم به جامعة السلطان قابوس، قائلا : أنتهز هذه الفرصة لتقديم الشكر لجامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية على مشاركتنا تنظيم هذه المسابقة ونؤكد بشراكتنا الدائمة مع هذا الصرح العلمي ليس فقط بالجوانب التعليمية والتثقيفية وإنما تمتد للجوانب الأخرى التي تهدف لتطوير سوق الاوراق المالية بالسلطنة.
وتقدم أحمد بن صالح المرهون بالشكر الجزيل للقطاع الخاص على دعمة ورعاية لمثل هذه المسابقة التخصصة المهمة في المجال الإقتصادي، حيث ساهمت كلا من بنك مسقط والشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (تنمية) والشركة العمانية للاتصالات وشركة إسمنت عمان وشركة النفط العمانية للتسويق وشركة صناعة الكابلات العمانية، بدعم المسابقة.
وقالت فاطمة بنت عبدالرحيم الميمني رئيسة قسم الإستثمار بصندوق تقاعد شرطة عمان السلطانية وعضو لجنة التحكيم في مسابقة تحدي التحليل المالي: تجربة وأداء الطلبة المشاركين في المسابقة كانت مميزة جدا، حيث وفرت لهم المسابقة فرصة الإطلاع على مجال التحليل المالي للشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية والتحليل الميداني العملي، حيث لم يكن الأمر سهلا على لجنة التحكيم تقييم هؤلاء الطلبة ولكن كنا عادلين تجاههم أثناء التقييم والتركيز على مهاراتهم والفجوات بين مهارات كل مجموعة من الطلبة وفي بعض المجموعات تميزو في عمق التحليل ويبدو انهم عملوا بإجتهاد من هذه الناحية.
وأضافت فاطمة الميمني: المرحلة الاولى كانت عن عمل تقارير وطلبنا منهم تحليلها بالإعتماد على مصادر متعددة وليس فقط مصدر معلومات واحد وهو امر مهم لأي محلل ان يحصل على مصادر متعددة للمعلومات لكي يحصول على عمق أكبر ورؤية الشركة من عناصر مختلفة وزوايا مختلفة، وفي الحقيقة لمسنا في بعض التقارير التحاليل الشامل وبأنها مترابطة ومنهجية وواقعية وهي كانت تستند على الارقام الفعلية.
وأكد فاطمة الميمنية بأن البحوث المقدمة كانت واقعية وتلامس واقع الإقتصادي الحالي ، وهذا أمر مهم وضروري للوصول إلى أفضل النتائج في الدراسات والبحوث وأيضا التحليل.
من جانبة قال الطالب عمار بن ياسر الموسوي من جامعة السلطان قابوس والفائز من خلال فريق (D) على المركز الأول: هذه المشاركة الثانية لنا في هذه المسابقة والتي شهدت تحسنا كبيرا في أدائنا وحققنا فيه المركز الرابع، مشيرا إلى أن التجربة الحالية كانت أقوى من العام الماضي والتي تعلمنا فيه من التحديات التي تعرضنا لها.