أمين عام مجلس التعليم لـ«الشبيبة»: مخرجات التعليم أثبتت نفسها في سوق العمل

مؤشر الخميس ٢٠/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
أمين عام مجلس التعليم لـ«الشبيبة»:

مخرجات التعليم أثبتت نفسها في سوق العمل

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد أمين عام مجلس التعليم سعادة د. سعيد الربيعي ضرورة قيام القطاع الخاص بواجبه في استيعاب الشباب العُماني وإتاحة الفرصة لهم بالتدريب والتأهيل على رأس العمل لاكتساب المهارات الوظيفية اللازمـــة لأداء الأعمــــال المطلوبة منهم.

وأضاف الربيعي في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أنه لا يمكن التحجج بضعف مخرجات التعليم بالسلطنة، مشيراً إلى أن هذه المخرجات ذاتها أثبتت نفسها في سوق العمل حين أتيحت لهم الفرصة بداخل السلطنة وخارجها.
وشدّد الربيعي على أهمية تنويع مسارات التعليم بين الجامعي والتقني والمهني والحرفي، بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل ورغبات الطلاب.
وأشار الربيعي إلى أن اقتصاد السلطنة يشهد إقامة بعض المشاريع النوعية في مختلف المحافظات، مما يستدعي توجيه الشباب العُماني نحوها ليكون المشغل الرئيس لهذه المشاريع.
وأكد الربيعي حق الشباب العُماني في التعليم والمعرفة، داعياً الجميع بما فيهم الشــــباب أنفســهم للتكامل نحو تحقيق هذا الهدف.
وجاء حديث الربيعي على هامش معرض جيديكس الذي انطلق أمس الأول، بمشاركة أكثر من 200 جامعة، ومعها أكثر من 50 شركة تستعرض فرصها الوظيفية في معرض تعمين الوظائف العماني. ويعقد المعرض خلال الفترة من 18-20 من الشهر الجاري.
وتقدّم وزارة التعليم العالي خلال المعرض عرضاً تقديمياً حول مشاريع البعثات الدراسية الخارجية لمستويات الدبلوم والبكالوريوس، مستهدفةً بذلك الجامعات الدولية ومزودي خدمات التعليم العالي في معرض «جيديكس». علاوةً على ذلك، ستُقدّم وزارة التعليم العالي عرضاً تقديمياً حول البعثات الدراســية الداخلية والخارجية في مستوى البكالوريوس والدبلوم والتي تُقدّم للعامّة.
وعلى صعيد التوظيف يستضيف المعرض ما يُقارب 50 شركة رائدة من القطاعين العام والخاص، وسيتمكن العُمانيون من الحصول على فرصة الالتقاء بخبراء التوظيف وموفري الوظائف والتعرف على معلومات ثمينة حول الشواغر الوظيفية الحالية والفرص المقبلة في سوق التوظيف من مؤسسات ذات صيت مرموق في صناعة التعليم العالي، كالهيئة العامّة لسجل القوى العاملة وصندوق الرفد وشركة الشحن البحري وشركة تكنوويف العُمانية وبنك صُحار وأصباغ جوتين وشركة المرطبات العُمانية ومركز الابتكار الذهني ووزارة القوى العاملة، ممثلةً في «المديرية العامّة للتخطيط والتنمية والتدريب المهني»، وشركة أساس وطيران السلام والهيئة العامّة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامّة لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوســطة. وســتتاح فرص تدريبيــة من معهد التدريب الإداري والفنّي ومؤسسة هلال البوسعيدي وخدمات التعليم العالي ومركز تدريب هندسة الطائرات ومعهد الضيافة الوطني وكلية الملاحة السريلانكية.

النفط والغاز

وضمن تعزيز جهود القيمة المُضافة لرأس المال البشري في السلطنة ورفع مستوى الفرص من خلال تنسيق الجهود في القطاع، دعمت وزارة النفط والغاز وبرنامج القيمة المُضافة لرأس المال البشري المدعوم من الجمعية العُمانية لخدمات النفط (أوبال) تلك الفرص، إذ سيركز على برامج القيمة المُضافة التي تُساعد في بناء قوّة العمل المتخصصة وتقديم فرص تدريبية للطلاب العُمانيين من خلال البعثات التدريبية والبرامج العــمليـــة. وســيعرض جناح القيمة المُضافة مجموعة من المنتجات والخدمات الجديدة المُدشنة في العام 2016، ويتضمن ذلك الوظائف في قطاع النفط (بترو جوب) وبرنامج تعزيز قوّة العمل المحلية ومركز أوبال للتعليم واستشارات الخدمات الوظيفية.

مسقط -: ركزت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال مشاركتها في معرض التعمين والتوظيف 2017، على أهمية نشر الثقافة التأمينية عبر مختلف مجالات الاتصال الجماهيري، وذلك عن طريق حزمة تأمينية، تستهدف الباحثين عن عمل في مؤسسات القطاع الخاص من أجل معرفة قانون التأمينات الاجتماعية وما يقدمه لهم حفاظا على حقوقهم واستقرارهم الوظيفي قبل التحاقهم بالقطاع، إلى جانب تعريفهم بالمزايا التقاعدية وشروط استحقاقها، بحسب ما نصت عليه النظم واللوائح المنظمة للتأمينات الاجتماعية، وما تمثله نسب الاشتراكات من أهمية في وفاء الصناديق بالتزاماتها المستقبلية، إلى جانب التعرف على آلية عمل هذه الأنظمة.

يذكر أن التأمينات الاجتماعية تضع الكثير من الخطط والبرامج المتنوعة من أجل نشر الثقافة التأمينية في المجتمع، بما يتيح لمختلف الشرائح التعرف على كل ما يتعلق بحقوقهم التي كفلها لهم القانون.

الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

تشارك في معرض التعمين الوظيفي