الأحد، ٢٢ أكتوبر، ٢٠١٧

سياسة

تعرف على طلب ترامب لمراجعة الإتفاق النووي مع إيران

الخميس، ٢٠ أبريل، ٢٠١٧

​قال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر، إنالرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب إجراء مراجعة للاتفاق النووي مع إيران.

واشنطن -العمانية

قال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب إجراء مراجعة للاتفاق النووي مع إيران.


وأضاف سبايسر في تصريح له اليوم بثه راديو سوا الأمريكي أن "المراجعة ستقيم ما إذا كان رفع العقوبات عن طهران يصب في مصلحة واشنطن".

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، قد وجه رسالة أمس إلى رئيس مجلس النواب بول راين، قال فيها إن إيران ما زالت ملتزمة بالاتفاق النووي الذي تم توقيعه عام 2015، مشيرا إلى أن الإدارة استعرضت الاتفاق النووي بصورة شاملة، وأقرت فيه بالتزام إيران ببنود الاتفاق.

وأضاف تيلرسون، في رسالته، أن عملية استعراض الاتفاق النووي التي يقودها مجلس الأمن القومي ستحدد ما إذا كان "هذا الاتفاق حيويا للمصالح الأمنية الوطنية للولايات المتحدة أم لا".


وأوضح أن إيران كانت تنفذ حتى 18 إبريل الجاري التزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة، مضيفا أن ترامب وجه "الوكالات بإشراف مجلس الأمن القومي لإجراء مراجعة لخطة العمل الشاملة المشتركة، لتقييم ما إذا كان تعليق العقوبات ضد إيران سيكون أمرا حيويا لمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة".

ويجب على الإدارة الأمريكية أن ترسل تأكيدها على التزام إيران بالاتفاق النووي إلى الكونغرس كل ثلاثة أشهر، ويعد هذا أول تأكيد تصدره إدارة الرئيس ترامب منذ توليه منصبه.

وكان ترامب قد انتقد بشدة خلال حملته الانتخابية الرئاسية الاتفاق النووي الإيراني،وهدد في أكثر من مناسبة بمحاولة تعطيله.

وتم إبرام الاتفاق النووي الإيراني في يوليو عام 2015 في العاصمة النمساوية فيينا، بعد نحو 18 شهرا من المفاوضات بين طهران ومجموعة (5+1)، التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بجانب ألمانيا.

وبموجب الاتفاق، وافقت إيران على كبح برنامجها النووي، في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الغربية.

فيديو

معرض الصور