لهذه الأسباب.. المرأة أكثر عرضة لأمراض القلب من الرجال

مزاج الأحد ٢٣/أبريل/٢٠١٧ ١٧:٥٢ م
لهذه الأسباب.. المرأة أكثر عرضة لأمراض القلب من الرجال

الدوحة - ش
رغم أن أمراض القلب غالبا ما تعتبر مشكلة بالنسبة للرجال، إلا أن عدد النساء المتوفيات بسبب أمراض القلب يفوق عدد الرجال كل عام، واختلاف بعض أعراض أمراض القلب لدى النساء عن الأعراض التي يعاني منها الرجال يعد أحد أهم التحديات، ولكن لحسن الحظ، يمكن للمرأة أن تتخذ خطوات لفهم أعراض أمراض القلب المتميزة بها وتبدأ في الحد من خطر الإصابة بهذه الأمراض، بحسب ما جاء في موقع صحتك نقلا عن استشارات مايو كلينك الطبية.
رغم أن عوامل الخطر التقليدية لأمراض الشريان -مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والسمنة- تؤثر على النساء والرجال، إلا أن عوامل أخرى قد يكون لها دور أكبر في الإصابة بأمراض القلب لدى النساء، على سبيل المثال:
1/ داء السكري يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء بدرجة أكبر من الرجال.
2/ متلازمة التمثيل الغذائي -مزيج من الدهون الموجودة حول البطن، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع الدهون الثلاثية- لها تأثير أكبر على النساء من الرجال.
3/ الضغط النفسي والاكتئاب يؤثران على قلوب النساء أكثر من الرجال، الاكتئاب يجعل من الصعب الحفاظ على نمط حياة صحي واتباع العلاج الموصى به، لذا استشيري الطبيب في حالة مواجهة أعراض الاكتئاب.
4/ التدخين من أكبر عوامل الإصابة بأمراض القلب في النساء أكثر من الرجال.
5/ قلة النشاط البدني هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، وإجمالاً، تميل النساء إلى أن يكن أقل نشاطًا من الرجال.
6/ انخفاض مستويات هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث يشكل عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في الأوعية الدموية الصغيرة (مرض الأوعية الدموية الدقيقة).
7/ مضاعفات الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري أثناء الحمل يمكن أن تزيد من خطر إصابة المرأة على المدى الطويل بارتفاع ضغط الدم وداء السكري وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب للأم وأطفالها.