«الأيام الأولمبية المدرسية».. مصنع لفرز المواهب

الجماهير الأحد ٣٠/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
«الأيام الأولمبية المدرسية».. مصنع لفرز المواهب

مسقط -
توجت محافظة الداخلية بطلاً لألعاب السباحة والشطرنج ومحافظة مسقط بطلاً لألعاب القوى في الترتيب العام لمنافسات الأيام الأولمبية المدرسية في نسختها الرابعة التي نظمها الاتحاد العماني للرياضة المدرسية خلال الفترة من 24 إلى 27 أبريل الجاري على ملاعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، ورعى حفل التتويج الشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية بحضور نائبة رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية ليلى بنت أحمد النجار وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية والمسؤولين بوزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون الرياضية وأعضاء الاتحاد، وذلك على الصالة الرئيسية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

بدأ الحفل بمباريات استعراضية في لعبة كرة الطاولة بمشاركة عدد من اللاعبين من طلبة المدارس، وجاء المباريات إعلاناً رسمياً بدخول لعبة كرة الطاولة ضمن الأيام الأولمبية المدرسية للنسخة الخامسة، بعدها دخل المشاركون في طابور عرض تقدمهم عدد من الأشبال والكشافة شكلوا خلالها لوحة فنية.

التتويج

بعد ذلك قام رئيس اللجنة الأولمبية خالد بن محمد الزبير بصحبة نائبة رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية ليلى بنت أحمد النجار بتكريم الفائزين في مسابقات ألعاب القوى والشطرنج والسباحة والتي جاءت على النحو الآتي: في منافسات السباحة توج منتخب الداخلية بالمركز الأول في الترتيب العام، ونالت محافظة مسقط المركز الثاني، وانتزع منتخب المدارس الخاصة المركز الثالث.
أما المنافسات الفردية للسباحة فقد جاءت على النحو الآتي: في سباق 50 متراً - سباحة حرة كان المركز الأول من نصيب محافظة الداخلية بممثلها السباح محمد بن حمد البوسعيدي، وجاء في المركز الثاني السباح كريم بن أحمد بن مصطفى من منتخب المدارس الخاصة، أما المركز الثالث فكان للسباح عمار بن ياسر العبيداني من منتخب محافظة الداخلية.
وبالنسبة لنتائج سباق 50 متراً - صدر سباحة فكان المركز الأول من نصيب محافظــة الداخليـــة للسباح عمـــار بن ياسر العبيداني، والمركز الثاني حل به السباح خليفة بن طلال من منتخب محافظة مسقط، والمركز الثالث لمحافظة الداخلية أيضاً بممثلها السباح الحسن بن طالب اليعربي.
وأما نتائج سباق 50 متراً - ظهر سباحة كانت محافظة مسقط في المركز الأول بممثلها السـباح حمد بن سيف الهاشمي من محافظـة الداخلية، وجاء المركز الثاني من نصيب محافظــة الداخلية أيضـــاً بممثلها الســـباح ليث بن جمعة البوسعيدي، وأما المركز الثالث فكان من نصيب السباح عبدالحكيم بن راشد الحجري من محافظة مسقط.
وأما عن نتائج سباقات 50 متراً - فراشة فقد كان المركز الأول من نصيب السباح محمد بن حمد البوسعيدي من محافظة الداخلية، وفي المركز الثاني جاء السباح خميس بن أحمد الحسني، وفي المركز الثالث عبدالله بن خالد الهنائي من منتخب المدارس الخاصة.
وفي سباقات 100 متر - سباحة حرة جاء في المركز الأول وحاز الميدالية الذهبية السباح بشار بن يوسف الوهيبي من محافظة مسقط، وفي المركز الثاني السباح خليفة بن طلال من منتخب محافظة مسقط، وفي المركز الثالث وحاز الميدالية البرونزية ليث بن جمعة البوسعيدي محافظة الداخلية.
كما جاءت نتائج سباق 100 متر - ظهر على النحو الآتي: حصل السباح كريم بن أحمد بن مصطفى من منتخب المدارس الخاصة على المركز الأول، وحصل السباح حمد بن سيف الهاشمي ممثل محافظة الداخلية على المركز الثاني، أما المركز الثالث فقد كان من نصيب السباح ليث بن جمعة البوسعيدي ممثل محافظة الداخلية.
وعن نتائج سباق 200 متر فردي - متنوع سباحة، جاء في المركز الأول السباح خميس بن أحمد الحسني من محافظة مسقط، وفي المركز الثاني السباح بشار بن يوسف الوهيبي من محافظة مسقط، وفي المركز الثالث جاء السباح عمار بن ياسر العبيداني من محافظة الداخلية.

ألعاب القوى

في منافسات ألعاب القوى على المستوى العام توجت محافظة مسقط بالمركز الأول برصيد 60 نقطة، وجاءت محافظة الداخلية في المركز الثاني برصيد 46 نقطة، وهو الرصيد نفسه الذي حصلت عليه المدارس الخاصة التي حققت المركز الثالث.
أما النتائج الفردية لألعاب القوة فقد جاءت على النحو الآتي: في منافسات 100 متر للذكور توج محمد هاني محمد من محافظة الداخلية بالمركز الأول، واحتل المتسابق منصور بن أحمد الساعدي من محافظة البريمي المركز الثاني، بينما جاء ثالثاً المتسابق هلال بن حميد الحارثي من محافظة مسقط. وفي منافسات ألعاب القوى لمسابقة 400 متر حقق أحمد بن خالد الحسني من محافظة مسقط المركز الأول، ونالت محافظة الظاهرة المركز الثاني بعد فوز متسابقها مهند بن راشد الجساسي، واحتل المركز الثالث المتسابق محمود بن سلام التوبي من محافظة الداخلية. أما في مسابقات 800 متر فكان المركز الأول من نصيب المتسابق نواف بن ناصر اليحمدي من محافظة مسقط، وحل ثانياً المتسابق محمد بن سعود الغاوي من محافظة الداخلية، وجاء ثالثاً المتسابق حميد بن عبدالله الحاتمي من محافظة الظاهرة.
وفي منافسات الوثب الطويل توج كرم خالد الرجوب من المدارس الخاصة بالمركز الأول، ونال محمد بن أحمد اليحمدي من محافظة مســـقط المركز الثاني، بينما حقق المركز الثالث جوسيب فيفك من محافظة ظفار.
وفي منافسات الوثب العالي جاء ياسان جونيليف من المدارس الخاصة في المركز الأول، واحتل هزاع بن حمدان الراشدي من محافظة شمال الشرقية المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث منتخب جنوب الباطنة ممثلة بالمتســـابق محمد بن محفوظ الحسني.
وفي منافسات دفع الجلة حقق عمار بن حمود الجابري من المدارس الخاصة المركز الأول، وحقق سهم بن خميس المسلمي من محافظة مسقط المركز الثاني، بينما حقق المركز الثالث سالم ين سعيد الشكيلي من محافظة البريمي.
وفي مسابقة رمي الرمح حقق مازن بن بدر السعدي من محافظة مسقط المركز الأول، ونال الملهم الهنائي من محافظة جنوب الباطنة المركز الثاني، بينما جاء المركز الثالث من نصيب قيس القاسمي من محافظة شمال الشرقية.
وفي مسابقة تتابع متنوع (بلقاني) حققت محافظة مسقط المركز الأول، وجاءت محافظة الداخلية في المركز الثاني، فيما ذهب المركز الثالث لمحافظة البريمي.

الشطرنج

وفي منافسات لعبة الشطرنج توجت محافظة الداخلية بالمركز الأول في مستوى الترتيب العــام، وحلت محافظـــة مسقط في المركز الثاني، بينما جاءت محافظــة ظفار ثالثاً.
وجاءت النتائج الفردية على النحو الآتي: في الفئة العمرية مواليد 2003 /‏2004 حقــق محمـــد علي بيت سعيد من محافظــة ظفار المركز الأول، وحل ثانياً أسامة السيفي من محافظة الداخلية، بينما نال المركز الثالث ميزبان أنور من المدارس الخاصة.
وفي فئة مواليد 2005/‏ 2006 جاء في المركز الأول حمود محمد البوسعيدي من محافظة الداخلية، واحتل المركز الثاني أحمد بن خليفة المسكري من شمال الشرقية، وجاء المركز الثالث من نصيب أحمد بن سعيد البلوشي من محافظة جنوب الباطنة.
أما في فئة مواليد 2007/‏ 2008، جاء في المركز الأول أحمد بن بدر الرحبي من محافظة مسقط، واحتل المركز الثاني تركي محسن الراشدي من محافظة الداخلية، بينما جاء في المركز الثالث لقمان بن حمد النعماني من المدارس الخاصة.
وفي فئة مواليد 2009/‏ 2010 جاء في المركز الأول عبدالله القديمي من محافظة مسقط، بينما جاء في المركز الثاني محمد المحروقي من محافظة الظاهرة، والثالث جاء من نصيب شيرياس من محافظة ظفار.

أساس للبناء

وبعيد حفل التتويج أكد رئيس اللجنة الأولمبية العمانية الشيخ خالد بن محمد الزبير على أهمية الأيام الأولمبية المدرسية وقال: نعوِّل كثيراً على الرياضة المدرسية التي تعدُّ أساس بناء أي لاعب في مختلف الألعاب، وبالتالي تعدُّ المدارس البدايات الأولى لتكوين اللاعب وتدريبه على مختلف المهارات الخاصة بكل لعبة، ونظراً لأهمية الرياضة المدرسية لجميع الاتحادات الرياضية وللسلطنة نتمنى أن يجد الاتحاد العماني للرياضة المدرسية الدعم الكافي وموازنات أكبر لتنفيذ برامجه وأنشطته سواء من وزارة التربية والتعليم وكذلك وزارة الشؤون الرياضية حتى يتمكن الاتحاد من توسيع دائرة مسابقاته لتشمل ألعاب أكثر من الألعاب التي حُددت في النسخة الرابعة من الأيام الأولمبية المدرسية؛ وذلك لأن مثل هذه المسابقات المدرسية على مستوى المحافظات توفر بيئة خصبة للتنافس الشريف وبالتالي فرز عدد من المواهب الواعدة التي يمكن أن تشكل دعامة حقيقية لبعض المنتخبات الوطنية وأيضاً للأندية الرياضية في مختلف المحافظات، ونتوجه بالشكر الجزيل لاتحاد الرياضة المدرسية على الجهود التي بذلها ويبذلها في سبيل رعاية الرياضة المدرسية.