«حيا للمياه» تشارك في مؤتمر ومعـرض عُمـان للطاقة والمياه

بلادنا الخميس ٠٤/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
«حيا للمياه» تشارك في مؤتمر ومعـرض عُمـان للطاقة والمياه

مسقط -
شاركت حيا للمياه في مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه الذي عقد خلال الفترة من الأول إلى الثالث من شهر مايو الجاري في مركز المعارض والمؤتمرات. وقد شاركت الشركة بثلاث أوراق عمل سلطت الضوء من خلالها على مشاريعها القائمة وخططها المستقبلية في جميع محافظات السلطنة عدا محافظة ظفار، وخطط الشركة لاستخدامات المياه المعالجة. وقد افتُتح المعرض برعاية الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط معالي سلطان بن سالم الحبسي.

وقد قدم المدير العام للمشاريع المهندس سعيد العاصمي ورقة عمل تطرق من خلالها إلى المشاريع المكتملة والقائمة التي تنفذها حيا للمياه، كما ألقى الضوء على المشاريع المستقبلية والفرص الاستثمارية التي ستوفرها حيا للمياه لمختلف القطاعات سواء المقاولون أو الاستشاريون خاصة بعد أن توسعت أعمال الشركة لتشمل جميع محافظات السلطنة عدا محافظة ظفار.
وأضاف العاصمي أن فرص الاستثمار في مجال الصرف الصحي قائمة وتعمل الشركة حالياً على الخطة الرئيسية للمحافظات والتي نُقلت أصول الصرف الصحي إليها من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه. وتعكف الشركة حالياً على إنهاء المشاريع التي استُلمت من قبل الوزارة بمختلف محافظات السلطنة. وتضع الشركة حلولاً سريعة للمحطات بمختلف المحافظات التي استُلمت مؤخراً لحل مشاكل الطفح ووضع حلول لحماية البيئة من التلوث حتى تنتهي من الخطة الرئيسية.
وأضاف المهندس سعيد العاصمي أنه بعد الانتهاء من عمل الخطة الرئيسية للمحافظات والتي تنفذ مع بيوت خبرة عالمية سنتمكن من تنفيذ المشاريع بهذه المحافظات وفق خطط وأسس عملية ومدروسة.
وحول المشاريع القائمة بمحافظة مسقط أكد العاصمي أنه رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها الشركة في تنفيذ هذه المشاريع والتي منها الطبيعة الجغرافية وغيرها من التحديات إلا أن الشركة تمضي قدماً لاستكمال ما تبقى من مشاريع في هذه المحافظة.
من جانبه، تطرق المدير العام لإدارة الأصول سليمان بن خميس القاسمي في ورقته إلى الخطط المستقبلية للشركة للاستخدامات المثلى للمياه المعالجة في مختلف المجالات ومنها التشجير وري الحدائق والصناعة وغسيل السيارات، كما تُستخدم في مجال التبريد لمحطات الكهرباء وستوفر الكثير من استهلاك الغاز والمياه الجوفية الصالحة للشرب. وجرى خلال السنوات الأخيرة التوقيع على عدة اتفاقيات مع مختلف المراكز التجارية كمركز بالم مول بالمعبيلة لتقوم حيا للمياه بتوفير 2000 متر مكعب يومياً للمجمع من المياه المعالجة لأغراض التبريد. وقد حث المدير العام لإدارة الأصول الراغبين بالاستفادة من المياه المعالجة في مشاريع مختلفة على التواصل مع الشركة.
أما فيما يتعلق بالتشغيل والصيانة فقد قدم المدير العام للتشغيل والصيانة المهندس محمود أبو السعود ورقة عمل حول التقنيات الحديثة التي تستخدمها حيا للمياه في المحطات القائمة حالياً وطرق معالجة مياه الصرف الصحي والدور المهم الذي تقوم به حيا للمحافظة على المياه الجوفية والحد من تلوث البيئة الناجم عن الاستخدامات التقليدية لتصريف مياه الصرف الصحي. كما عرج على أهم التحديات التي تواجهها الشركة في إدارة قطاع الصرف الصحي في المناطق التي جرى توصيلها بنظام شبكات الصرف الصحي.