لا تطبيق لضريبة القيمة المضافة قبل 2018

مؤشر الاثنين ٠٨/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
لا تطبيق لضريبة القيمة المضافة قبل 2018

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد أمين عام الضرائب بوزارة المالية سعادة سعود بن ناصر الشكيلي أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة المتفق عليها من قبل مجلس التعاون لدول الخليج العربيـــة يعتبر نافذاً، ويعتمد تطبيقها على الاستعـــدادات المحلية لكل دولة على حدة، مشيـــراً إلى أنها تحتاج إلى إجراءات تشريعيـــة وتجهيزات بشرية وفنية لتحصيلها.

وأضاف الشكيلي في تصريح خاص لـ»الشبيبة» أنه من المتوقع الانتهاء من جميع هذه التجهيزات مع نهاية العام المقبل 2018، مبيناً أنه عند الانتهاء منها سيتم الإعلان عن تفاصيلها الكاملة وموعد بداية التطبيق.
وحول الضريبة الانتقائية والتي تشمل بعض السلع غير الأساسية والضارة بالصحة قال الشكيلي: إن الحكومة تعمل على الانتهاء من كل الإجراءات المتعلقة بها، خصوصاً الجوانب التشريعية خلال الأشهر المقبلة على أن يبدأ تطبيقها قبل نهاية العام الجاري.
وأضاف الشكيلي أنه لم يبدأ بعد تطبيق الضريبة الانتقائية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية رغم أن الاتفاقية تعتبر سارية المفعول، موضحاً أن معظم دول الخليج ستبدأ بتطبيق الضريبة الانتقائية خلال هذا العام، ومشيراً في الوقت نفسه إلى أن بعض الدول كالمملكة العربية السعودية الشقيقة حددت موعد إطلاقها خلال الشهر الجاري.
يذكـــر أن تطبيـــق الضريبة الانتقائية يأتــــي تنفيذا لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربيـــة الصادر في دورته السابعة والثلاثين، التي عقـــدت في البحرين والتي جاء فيهـــا فرض دول المجلس بشكل موحد ضريبـــة انتقائية لبعض السلع الضارة بالصحة والتي شملت التبغ والكحول ولحم الخنزير وبعض المشروبات الغازية والسكرية.