تعرف على فوائد ومضار المستعفل

مزاج الثلاثاء ٠٩/مايو/٢٠١٧ ١٧:٢٢ م
تعرف على فوائد ومضار المستعفل

الرياض - ش
وصفت فاكهة القشطة أو المستعفل بحسب التسمية المحلية في السلطنة بأنها مزيج بين الموز والأناناس في الطعم، ولها قشور حرشفية خارجية، وتسمى أحياناً بفاكهة الكاسترد واسمها بالإنجليزية cherimola، بينما اسمها العلمي annona، بحسب موقع فوائد.
ومن المعروف أن أصولها تعود إلى منطقة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية عند بيرو والإكوادور. وهي من أشهى الفواكه الاستوائية، كما يقول عنها الخبراء أن لديها خصائص طبية كبيرة نظراً لاحتوائها على الكثير من المركبات المفيدة للإنسان. ولحم القشطة أبيض اللون به الكثير من البذور البنية. ولها شكل بيضاوي وحجمها تقريباً يماثل حجم الجريب فروت ومتوسط وزنها نحو 300 جرام.

وتزرع الآن في مناطق جنوب كاليفورنيا وأمريكا الجنوبية ووسط أمريكا والبرتغال وجنوب إيطاليا وجنوب آسيا.

فوائد فاكهة المستعفل
بسبب احتوائها على كميات عالية من فيتامين (ج)، فإن تناول القشطة يعزز من أداء الجهاز المناعي لصد الأمراض، إذ يوفر حماية للجسم من الهجمات ويوفر أيضاً حماية للجسم من البرد والإنفلوانزا. ويعمل فيتامين (ج) أيضاً على زيادة امتصاص الحديد من الغذاء في الجسم. وتحتوي المئة جرام من القشطة على حوالي 12.6 مجم من فيتامين (ج) وهو يمثل حوالي 15% من الاحتياجات اليومية من فيتامين (ج).

أضرار فاكهة المستعفل
يقول خبراء التغذية إن المستعفل تقريباً آمنة صحياً، أما تناول بذورها السوداء يمكن أن يكون خطراً على صحتك إذ إنها تحتوي على مواد سامة. وينصح الحوامل بتجنبها والحصول على استشارة قبلاً قبل الإقدام على تناولها.

طريقة تناول المستعفل
يمكن تناول المستعفل عند طريق تقشيرها وتقطيعها مع إزالة البذور، أو يمكن تناولها كعصير بتقطيعها إلى قطع صغيرة ووضعها في الخلاط مع ضمان مزجها تماماً وعدم تصفيتها للحصول على فوائد الألياف.