أكثر من 18 ألف حالة انتهاء خدمة في القطاع الخاص خلال العام الجاري

مؤشر الأربعاء ١٠/مايو/٢٠١٧ ٢٠:٤٠ م
أكثر من 18 ألف حالة انتهاء خدمة في القطاع الخاص خلال العام الجاري

مسقط - ش
كشفت آخر المؤشرات الإحصائية الصادرة عن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية حتى نهاية أبريل من العام الجاري عن ارتفاع ملحوظ في عدد المنشآت النشطة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية مقارنة مع نهاية مارس الفائت، إذ بلغت (16726) منشأة وذلك بسبب توسع إقبال الشباب العُماني على فتح مؤسسات للعمل لحسابهم الخاص، مما نتج عنه ارتفاع في عدد المؤمّن عليهم النشطين العاملين في القطاع الخاص "داخل السلطنة" إلى (217460) مؤمناً عليه، وحقق إجمالي حالات التسجيل خلال العام 2017 حتى نهاية أبريل ارتفاعاً في عدد الحالات إذ بلغت (19907) حالات. فيما تركز أغلبية المؤمّن عليهم النشطين في الفئة العمرية (26- 30) سنة خلال الفترة نفسها وبما نسبته (23.5 %) من إجمالي المؤمّن عليهم النشطين، وبلغ متوسط الأجر الخاضع للاشتراك لإجمالي المؤمّن عليهم النشطين (665) ريالاً عمانياً.
كما بلغت حالات انتهاء الخدمة والتي تشمل إنهاء الخدمة والاستقالة والانتقال إلى صاحب عمل آخر وانتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز وانتهاء الخدمة لأسباب أخرى (18029) حالة.
وارتفع عدد المؤمّن عليهم النشطين في نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى (1812) مؤمناً عليه؛ وذلك نظراً لتوفر فرص عمل مختلفة بدول مجلس التعاون الخليجي. وانخفض عدد المؤمّن عليهم النشطين في نظام التأمين على العُمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم إلى (10641) مؤمناً عليه مقارنة بمارس الفائت وذلك بسبب توقف البعض عن سداد قيمة الاشتراكات.
ووصل عدد حالات المعاشات التراكمية المصروفة حتى نهاية أبريل 2017، (14271) حالة، شكّلت حالات الصرف لمعاشات الشيخوخة ما نسبته (41.4 %) من إجمالي حالات المعاشات المصروفة، تلتها حالات الصرف لمعاشات الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني وبما نسبته (32.8 %) من الإجمالي، فيما شكّلت حالات الصرف لمعاشات العجز الناتجة عن سبب غير مهني ما نسبته (18.8 %)، في حين شكّلت حالات الصرف لمعاشات العجز المهني ومعاشات الوفاة المهنية ما نسبته (2.9 %) و(4.1 %) على التوالي من إجمالي حالات الصرف للمعاشات.
وفيما يتعلق بمؤشرات إصابات العمل، فقد بلغ عدد الحالات التي صُرفت لها منافع تأمينية بسبب إصابات العمل خلال العام 2017 حتى نهاية أبريل، (176) حالة، إذ شكّلت حالات الحوادث المرورية منها ما نسبته (34.1 %).