مهاتير محمد يستعرض التجربة الماليزية في جامعة السلطان قابوس

مؤشر الخميس ١١/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
مهاتير محمد يستعرض التجربة الماليزية 

في جامعة السلطان قابوس

مسقط –
شهدت محاضرة معالي د.تون مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق حضوراً جماهيرياً كبيراً من داخل جامعة السلطان قابوس وخارجها، وقد استضافته الجامعة ممثلة بمركز إعداد وتطوير العاملين لإلقاء محاضرة بعنوان «التخطيط الاستراتيجي من منظور التجربة الماليزية» وذلك بالقاعة الكبرى في مركز الجامعة الثقافي بحضور سعادة د.علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، وعدد من الأكاديميين والموظفين والطلبة والمهتمين.

وقال د. مهاتير إن انفتاح أي بلد اقتصادي يجب أن يتبع بتطوير في البنية الأساسية وأن ماليزيا عملت على ذلك من خلال الاشتغال على تطوير محطات الكهرباء ليصبح لديها اكتفاء ذاتي. وحول كلامه عن تطوير الاقتصاد ذكر بأنهم كانوا ينظرون إلى مناحٍ مختلفة وليس ناحية واحدة فقط، وجميع هذه الأمور يجب أن تفهم بطريقة جيدة من قبل المخطّطين الذين يجب أن يكون منهم السياسيون والباحثون وأشخاص ممثلون للمجتمع وخبراء من دول أخرى حتّى يساعدونا في فهم أفضل لإمكانية الاستفادة من الموارد.

وأكد أن الحكومة الماليزية رفضت تخفيض النفقات المخصصة لمشروعات البنية الأساسية، والتي هي سبيل الاقتصاد إلى نمو مستقر في السنوات المقبلة. لذا قد ارتفع ترتيب ماليزيا لتصبح ضمن دول الاقتصاد الخمس الأولى في العالم في مجال قوة الاقتصاد المحلي، وانتهجت ماليزيا استراتيجية تعتمد على الذات بدرجة كبيرة من خلال الاعتماد على سكان البلاد الأصليين الذين يمثلون الأغلبية المسلمة للسكان، مشيراً إلى اهتمام ماليزيا بتحسين المؤشرات الاجتماعية لرأس المال البشري الإسلامي، من خلال تحسين الأحوال المعيشية والتعليمية والصحية للسكان الأصليين، سواء كانوا من أهل البلاد الأصليين أو من المهاجرين إليها من المسلمين الذين ترحب السلطات بتوطينهم، واعتماد ماليزيا بدرجة كبيرة على الموارد الداخلية في توفير رؤوس الأموال اللازمة لتمويل الاستثمارات، إذ ارتفع الادخار المحلي الإجمالي بنسبة 40 % بين سنة 1970 وسنة 1993، كما زاد الاستثمار المحلي الإجمالي بنسبة 50 % خلال الفترة عينها.