جامعة السلطان قابوس تستعرض مشروع مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل

بلادنا الأحد ١٤/مايو/٢٠١٧ ٠٥:٠٤ ص
جامعة السلطان قابوس تستعرض مشروع مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل

مسقط –
استعرضت جامعة السلطان قابوس مؤخراً برنامج العرض المرئي للمشروع الوطني لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل في السلطنة وذلك بالمركز الثقافي في الجامعة.

بدأ البرنامج بكلمة ألقاها نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع ورئيس اللجنة التنفيذية للمشروع البروفيسور عامر بن علي الرواس قال فيها: لا شك أن دراسة احتياجات سوق العمل للمجتمع الحالية والمستقبلية ومواءمة مخرجات التعليم مع هذه الاحتياجات يعد أمراً ضرورياً في عملية التنمية وقد أتت التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس -حفظه الله ورعاه- مؤكدة على ضرورة مراجعة سياسة التعليم وتطويرها بما يتواءم مع سوق العمل العُماني والمجتمع، وانطلاقاً من تلك الرؤية فقد ضمنت جامعة السلطان قابوس في خطتها الإستراتيجية السابقة 2009- 2013م مشروعاً لدراسة احتياجات سوق العمل المستقبلية ليساعدها على توجيه برامجها الأكاديمية وفقاً لتنبؤات الاحتياجات المستقبلية. ونظراً للأهمية الوطنية لفكرة المواءمة فقد بارك مجلس التعليم ذلك ليكون مشروعاً وطنياً يشمل جميع مؤسسات التعليم العالي ومختلف قطاعات العمل بالسلطنة وقد كلفت الجامعة بالقيام بهذا الدور بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة.

وأضاف: تمحورت أبرز أهداف المشروع حول دراسة سوق العمل العُماني من الكوادر المؤهلة كماً وكيفاً، من حيث التخصصات والمهارات وبناء قاعدة بيانات متخصصة ومستمرة لربط التعليم بسوق العمل واحتياجات التنمية، ودراسة تحقيق مواءمة مخرجات التعليم العالي بسوق العمل وضبطها بمتطلبات التنمية.

نتائج المشروع

وأشار إلى أن أبرز النتائج التي برزت من المشروع تأسيس نظام للدراسات المتخصصة في سوق العمل وقضايا مواءمة مخرجات التعليم مع احتياجات السوق وذلك من خلال إنشاء قاعدة بيانات متخصصة تتيح تقدير الاحتياجات الحالية والمستقبلية لسوق العمل العُماني.

توصيات المشروع

بعد ذلك قدّم د.سالم بن زويّد الهاشمي عضو اللجنة الرئيسية للمشروع -أستاذ مساعد بكلية التربية ومدير دائرة التخطيط والإحصاء- وشيخة بنت محمد المخينية عضوة اللجنة التنفيذية ورئيسة قسم الدراسات والبحوث بدائرة التخطيط والإحصاء، العرض المرئي للمشروع الذي شمل مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل وتوضيح أدوار ومهمات قاعدة بيانات المشروع واحتياجات سوق العمل من المهارات.
وقد تم في الختام تقديم عدد من التوصيات التي من شأنها المساهمة في تحقيق المواءمة بين مخرجات التعليم مع سوق العمل من خلال المشروع وأبرزها: إنشاء قاعدة بيانات متخصصة، ووضع دليل لربط الوظائف والمهن بالتخصصات لكلا القطاعين الحكومي والخاص، وبناء نظام إلكتروني للمواءمة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

إشادات حول المشروع

وحول هذا المشروع صرّح نائب رئيس مجلس الدولة المكرّم الشيخ د.الخطاب بن غالب الهنائي قائلاً: نبارك لجامعة السلطان قابوس تنفيذها لهذا المشروع الوطني الذي بدون شك يعتبر قاعدة تأسيسية للقيام بالدراسات المتخصصة في مجال دراسات سوق العمل والمواءمة.

قضية المواءمة

كما قال رئيس جامعة السلطان قابوس رئيس اللجنة الرئيسية للمشروع سعادة د.علي بن سعود البيماني: جاءت مباركة كل من مجلس التعليم ومجلس الجامعة الموقرين لهذا المشروع الذي قامت به جامعة السلطان قابوس، واعتماده ليصبح مشروعاً وطنياً يشمل مواءمة مخرجات مؤسسات التعليم العالي كافة مع احتياجات سوق العمل في السلطنة كماً وكيفاً، دليلاً واضحاً على اهتمام السلطنة وحرصها على تجسير الفجوة بين مخرجات مؤسسات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل فيها.