الرقم القياسي لأسعار المنتجين في السلطنة يرتفع بنسبة 15.3 في المئة

مؤشر الأحد ١٤/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
الرقم القياسي لأسعار المنتجين في السلطنة يرتفع بنسبة 15.3 في المئة

مسقط - العمانية

سجل الرقم القياسي لأسعار المنتجين في السلطنة بنهاية الربع الأول للعام الجاري ارتفاعاً نسبته 15.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت، إذ قادت أسعار منتجات النفط والغاز هذا الارتفاع مسجلة زيادة نسبتها 18.9 في المئة، كما سجلت المنتجات غير النفطية زيادة بنسبة 2.7 في المئة وفق آخر البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

ويعزى ارتفاع منتجات النفط والغاز إلى ارتفاع أسعار المنتجين لمنتجات النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 16.8 في المئة فيما ارتفعت أسعار منتجات النفط المكرر بنسبة 32.4 في المئة.

أما أسعار المنتجين للمنتجات غير النفطية فقد جاء ارتفاعها نتيجة زيادة أسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 5 في المئة التي ارتفعت معظم مجموعاتها الفرعية بنسب متفاوتة، فقد سجلت المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات ارتفاعاً بنسبة 5.6 في المئة ومنتجات سلع أخرى قابلة للنقل بنسبة 5.5 في المئة، والمنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات بنسبة 3.4 في المئة.
وبالمقابل سجلت أسعار المنتجين لمنتجات التعدين والكهرباء والماء انخفاضاً نسبته 4 في المئة مقارنة بالربع الأول للعام الفائت، ويعزى هذا الانخفاض إلى انخفاض أسعار المنتجين في منتجات الطاقة الكهربائية والماء بـ4.8 في المئة.
وارتفعت أسعار منتجات الألبان، ومنتجات الأسماك والفواكه والخضراوات والزيوت، ومنتجات المشروبات بنسبة 11.5 في المئة و6.3 في المئة و0.1 في المئة على التوالي. فيما انخفضت أسعار منتجات المخابز بنسبة 0.3 في المئة والملابس الجاهزة والمنسوجات والأحذية بنسبة 0.4 في المئة واستقرت أسعار المنتجات الغذائية الأخرى.
كما ارتفعت أسعار منتجات الغازات والأحماض ومنتجات البولي بروبلين بنسبة 19.6 في المئة، في المقابل انخفضت أسعار منتجات الأصباغ والمواد الصيدلية بنسبة 6.5 في المئة ومنتجات المطاط والبلاستيك بنسبة 2.9 في المئة.
وانخفضت كذلك أسعار المنتجات الخشبية والورقية بنسبة 1.4 في المئة ومنتجات الزجاج والأسمنت والرخام بنسبة 0.1 في المئة. وفي مجموعة المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات يعزى الارتفاع إلى زيادة أسعار خام ومنتجات الحديد والألمنيوم بنسبة 18.1 في المئة في مقابل تراجع أسعار أجهزة توزيع وتوصيل الكهرباء وأسطوانات وأشرطة التسجيل بنسبة 3.8 في المئة.