لانتشار فيروس فدية.. مؤسسات حكومية تتخذ إجراءات احترازية وتوقف عدداً من خدماتها

مؤشر الأحد ١٤/مايو/٢٠١٧ ١١:٣٤ ص
لانتشار فيروس فدية.. مؤسسات حكومية تتخذ إجراءات احترازية وتوقف عدداً من خدماتها

مسقط - ش
اتخذت عدد من الوزارت والهيئات كـ وزارة التعليم العالي و وزارة القوى العاملة و كذلك وزارة البيئة و وزارة الصحة و هيئة حماية المستهلك وسوق مسقط إجراءات احترازية وأوقفت عدداً من خدماتها نظراً لانتشار فيروس فدية.
وزارة البيئة ذكرت على حسابها الرسمي في " تويتر" أنه بناءً على انتشار فيروس فدية وكإجراء احترازي، قامت الوزارة بإيقاف جميع خدماتها الإلكترونية مؤقتاً.
كما ورد على حساب وزارة القوى العاملة في " تويتر " أن الوزارة تنوه للمستفيدين كافةعن إيقاف جميع خدماتها الإلكترونية تحرزا لسلامة منظومة العمل الإلكتروني وذلك تفاديا لفيروس الفدية (Ransomware).علما بأن الإيقاف سيكون مؤقتا ويشمل كذلك نظام قطاع التعليم التقني والتدريب المهني.
وأكدت وزارة التعليم العالي أيضا على حسابها في " تويتر" أنه تم إغلاق جميع البرامج والبريد الإلكتروني الخاص بالوزارة نظرا لانتشار فيروس فدية.
كما نوهت هيئة حماية المستهلك أنه في ظل التهديدات التي يشكلها فيروس فدية ولضمان الحماية القصوى لبيانات الهيئة تفيد أعزائها المستهلكين بأنه سيتم إيقاف الأنظمة والخدمات الإلكترونية للهيئة خلال الساعات القادمة كإجراء احترازي وعمل بعض التحديثات عليها.
وذكر سوق مسقط على حسابه في "تويتر" أنه تم إيقاف نظام التداول عبر الإنترنت في تمام العاشرة، وسيقتصر التداول على نظام الـ RAM فقط.
وغردت وزارة الصحة أيضا بأنه في ظل تعرض دول العالم لهجمات إلكترونية لتشفير الأجهزة والمطالبة بفدية لفك التشفير سوف تقوم الوزارة باتخاذ العديد من التدابير من التدابير الاحترازية.
وأكد مدير تقنية المعلومات بوزارة الصحة عبدالله الرقادي أن الوزارة ستقوم بتوقيف خدمة الإنترنت بديوان عام الوزارة احترازياً وسوف يتم إيقاف جميع البرامج المرتبطة بالإنترنت ومن ضمنها البريد الإلكتروني والبروة بالوزارة من باب الإحتياط.
كما أوصى الرقادي بوقف الإنترنت بالمؤسسات الصحية حتى تتم عملية التحديث للأجهزة ومضادات الفيروسات.