9 نصائح لسلامة الغذاء عند السفر للخارج

مزاج الاثنين ١٥/مايو/٢٠١٧ ٢٠:١١ م
9 نصائح لسلامة الغذاء عند السفر للخارج

مسقط - وكالات
جاء الصيف وبدأت تضع خطة للسفر لخارج البلد، ولكن هل فكرت بشأن المخاطر الكامنة في الطعام الذي ستتناوله في البلد الذي ستتوجه إليه؟ خصوصاً إذا كنت ستغير نظامك الغذائي وتعتمد على أكل المطاعم بدلا من الطعام المطهو منزليا.

في الواقع تتراوح الإصابات الناجمة عن الأطعمة السيئة بين الإسهال المعتدل إلى الإصابات الخطيرة (مثل الإصابة بالتهاب الكبد A أو التيفوئيد والتي قد يكون لها آثار صحية طويلة الأجل). وتقدر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن 3000 شخص يموتون سنوياً بسبب الأمراض المنقولة عبر الأغذية في أمريكا، لذلك فإن الإحصاءات المتعلقة بسلامة الأغذية أعلى من ذلك بكثير في أماكن أخرى في العالم. إذْ تقدّر منظمة الصحة العالمية أن مليوني شخص يموتون كل عام بسبب الأغذية الملوثة، أو بسبب مياه الشرب التي تحوي على جراثيم ضارة وطفيليات وفيروسات ومواد كيميائية.
ولكن هناك نصائح أخرى للوقاية من مخاطر الأطعمة عند السفر، بحسب ما جاء من موقع "صحتك".
*غسل اليدين
بشكل عام سواء كنت ستسافر أم لا، فإن غسل اليدين بشكل صحيح هو وسيلة مهمة لمنع الإصابة بالأمراض المنقولة بواسطة الغذاء. اغسل يديك في معظم الأحيان بالماء الدافئ والصابون، خصوصاً قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام. وعندما لا يتوفر الصابون والماء الدافئ، استخدم المطهر الكحولي بدلاً من ذلك. ضعه دوماً في حقيبتك أو محفظتك لتصل إليه بسهولة.

*قبل أن تقوم برحلتك
1- خطط مسبقاً للرحلة، وتوقع ما قد يحدث معك من مشكلات، مثل سلامة الأغذية أو تلك التي يمكن أن تحدث معك في أثناء رحلتك.

2- احزم أمتعتك بذكاء، أي أحضر معدات صحية خاصة بالسفر واحمل بطاقة التأمين الصحي في محفظتك. كذلك ضع الأدوية والوصفات الطبية الخاصة بك، وقم بزيارة موقع شركة الطيران التي ستسافر على متنها لتعلم بما هو مسموح به على الطائرات.

3- قم بزيارة موقع موفّر الرعاية الصحية قبل السفر. إذْ اعتماداً على الوجهة التي ستسافر إليها فقد تحتاج للقاحات جديدة أو محدّثة أو أدوية خاصة.
4- تنتقل الجراثيم ما وراء الحدود، بما في ذلك الوجهات السياحية الشهيرة في البلدان المتقدمة. كما هو الحال في الولايات المتحدة، فقد تصبح مريضاً من الأطعمة النيئة والملوثة والمشروبات. لذلك يحبذ تجنب الأطعمة النيئة مثل اللحوم والأسماك والمحار والبيض.

5- لا تنخدع من مظهر نظافة المناطق التي تسافر إليها في العالم. كلما شعرت بالشك، فلا تشرب من الحنفيات أو أي شيء بما في ذلك مياه النوافير. أفضل شيء تفعله في هذه الحالة هو اختيار المشروبات المعبأة في زجاجات مختومة.

6- تجنب الأطعمة التي تكون بدرجة حرارة الغرفة، فهي تقع ضمن "منطقة الخطر"، والبكتيريا تسرح وتمرح فيها. لذلك تجنب تناول طعام البوفيه، وعليك بالطعام الساخن أو البارد بدلاً من ذلك.
7- كن حذراً، ففي المواقع النائية عليك تجنب اللحوم النيئة التي تكون بدرجة حرارة الغرفة. الفواكه والخضار غير المغسولة، بما في ذلك السلطات. تجنب الشرب من مياه الصنبور أو الجليد المصنوع من تلك المياه. كذلك تجنب الألبان غير المبسترة (الخام أو السائل) والبيض المطبوخ.

8- فقط تناول الأطعمة التي تم طهوها وهي ساخنة. وكذلك تناول المشروبات المختومة من قبل الصانع.

9- اكبح جماح حماسك كمغامر للطعام. فقد يكون مغرياً أن تحصل على وجبة طعام من الشارع غير معروفة المصدر أو من الباعة على جانب الطريق، لكنك قد تقع فريسة للمرض.