كيف تحمين طفلك من خطر الاختناق أثناء النوم؟

مزاج الأحد ٢٨/مايو/٢٠١٧ ١٤:٠٦ م
كيف تحمين طفلك من خطر الاختناق أثناء النوم؟

مسقط- وكالات

اختناق الطفل أثناء النوم، وعلى الرغم من أن العديد من الأهل لا يعطونه الكثير من الأهمية إلا أنه يعد واحداً من أخطر المشاكل التي يمكن أن تتهدد صحة الطفل خصوصاً وأن الأطفال الذين يقضون نتيجة هذا الأمر هم بنسبة عالية جداً لا يمكن الاستهانة بها. وللتعرّف أكثر على هذه المشكلة وكيفية العمل على الحدّ منها والوقاية من هذه الكارثة عبر ما جاء من موقع "أنوثة".

يشير العديد من الأطباء إلى وجود الكثير من الأسباب التي يمكن ان تؤدي الى اختناق الطفل أثناء النوم. ففي حين يواجه بعض الأطفال هذه المشكلة من دون أن يكون هناك اي سبب يذكر، يعاني آخرون من هذه المشكلة بسبب إصابة الطفل بتشنج كامل، أو ارتجاع الحامض المعوي للطفل مما يؤدي إلى السعال الشديد ومن ثم الاختناق، فضلاً عن وضعيات النوم الخاطئة له كالنوم على الوجه وتوقف التنفس بسببها.

ووجدت دراسة من كلية التمريض في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس أن الأطفال الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم تكون المناطق المسؤولة عن التفكير وحل المشكلات في أدمغتهم أصغر على ما يبدو من الأطفال الذين ينامون بشكل طبيعي، كما أشار الباحثون الى ان انقطاع النفس خلال النوم مرتبط بمشكلات سلوكية ومعرفية.

علاج اختناق الطفل أثناء النوم
هناك الكثير من الاحتياطات التي يجب أن يتخذها الوالدان من أجل تجنب إمكانية تعرّض الطفل الى الاختناق، ومنها ضرورة نوم الطفل في وضعيات مريحة وتأمين سبل التنفس المريح، ومعالجة التخمة وانتفاخ البطن لدى بعض الأطفال، وكذلك التهابات الجيوب الأنفية، فضلاً عن تجنب نوم الرضيع أثناء الرضاعة.

وللتعامل السريع مع حالات الاختناق وتوقف التنفس، على الأبوين جعل الطفل نائماً على بطنه وحمله من بطنه وخصره، وسرعة نقله إلى أقرب مستشفى مجهز، ليتم التعامل السريع مع الحالة وإجراء جلسات شفط متكررة له حتى يشفى تماماً.