الاثنين، ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٧

محليات

«التكوين» في عددها الجديد تفتح ملف رفع الدعم عن الوقود

الاثنين، ١٢ يونيو، ٢٠١٧

غلاف عدد يونيو



مسقط –

طرح في الأسواق مؤخرا العدد العشرون من مجلة التكوين الشهرية الأسرية الشاملة التي تصدر عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان. ويتزامن العدد مع شهر رمضان المبارك، الذي تعيش الأمة الإسلامية الآن أجواءه الروحانية العميقة.

يقول رئيس التحرير محمد بن سيف الرحبي في افتتاحية العدد: «في أجواء رمضانية يولد هذا العدد من المجلة. وقريبا من عيد الفطر السعيد تأتي الخطوة الجديدة عبر مشوارنا الذي يقترب سريعا من إكمال عامه الثاني. فاجتهدنا أن يكون العدد الخطوة بين روحانية الشهر الفضيل وفرحة العيد، مع الحفاظ على الثوابت، حيث يحضر ملف التكوين ليبحث في قضية رفع الدعم عن الوقود، ماذا تحقق، وكيفية استيعاب ما حدث بعد نحو عام ونصف العام من بدء المسار في هذا الاتجاه؟ والسؤال المطروح: هل سيتوقف القطار مع رقم معيّن أم أن التصاعد سيستمر؟!».

وبين محتويات العدد يركز رئيس التحرير على حوار معالي محمد التوبي، وزير البيئة والشؤون المناخية، فيقول: «يأتي الحوار مع شخصية بحجم وزير للحديث عن شخصية الإنسان أكثر من الجانب الرسمي المعتاد ليقرّب التكوين من قارئها أكثر حيث التعرف على جوانب من الشخصيات المعروفة يبدو محفزا أكثر، إذ إن مثل هذه الشخصيات اجتازت مشوارا حياتيا مهما (على الأغلب) للوصول إلى مكانتها الحالية، وطرح الأسئلة حول ذلك المشوار أقرب للقارئ من الحديث عن «إنجازات الوزارة». هكذا كانت إجابات معالي محمد التوبي، وزير البيئة والشؤون المناخية، ببساطة الإنسان، وتواضعه، وتقديره للصحافة بما له من علاقة وطيدة معها، منذ أيام المدرسة».

وفي الحوارات المختلفة يحاور العدد في ملفه الثقافي د. خالد الكندي الذي يسعى لتوثيق التراث العماني عبر الرواية، فأخلص لمشروعه في كتابة المكان عبر الموروث الشعبي، ناقلا إياه إلى فن أدبي جميل، فكانت روايته «الجاعد الأبيض» ضمن أفضل الروايات مبيعا في معرض مسقط للكتاب قبل بضعة أشهر. كما يتضمن العدد في ملفه الفني حوارا موسعا مع الفنان جاسم البطاشي. إلى جانب ذلك تنشر المجلة حوارا مترجما مع الأمريكية كاثرين هيتنجر، مبتكرة لعبة «سبنر» التي باتت أشهر الألعاب في العالم.

وفي الملف السياحي يطوف بنا الأديب حمود بن سالم السيابي عبر حارة «العرين»، حيث مطرح الحقيقية والذكريات العميقة التي رصدها قلمه الأنيق. وفي العدد أيضا إطلالة سريعة على الصين وسورها العظيم، وكذلك موضوع حول أكبر عشر قلاع في العالم.

إلى جانب ذلك يشتمل العدد على العديد من المواضيع والمقالات والتقارير والنصوص والترجمات وعروض الكتب والأخبار الخفيفة حول العالم، وغيرها من المواضيع التي تلبي تطلعات القراء كافة.

فيديو

معرض الصور